![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
رسالة عاجله
بسم الله الرحمن الرحيم
حينما كنت في سن الطفولة , كنت اتمنّى من الأيام ان تبتعد عن طريقي لكي اصل , ولسان حالي يقول في صغرنا كنا نحسـب الدقيقـهوعلى أساس انّا نعوّض , صبرنا وعندما وصلت , لم يسعني إلا ان أقول وبعد كبرنا واكتشفنا الحقيقه قمنا انتمنّى , ليتنا ما كبرنا وحالتي هذه ليست استثنائية , فالسواد الأعظم من بني قومي هم مثلي , كانت لهم أحلام فتبخرت بفعل حرارة العادات والتقاليد وما أدراك مالعادات والتقاليد . حصنٍ بناه آبائنا واجدادنا بنيّة المخلص المحافظ على تماسك مجتمعه , ومع مرور الزمن فقدت بريقها واصالتها فتخللها التقليد والزيف أعزائي انا هنا لا أريد ان اقف موقف المهاجم الغاضب وانما سأقف واوقفكم معي لنتأمل مجتمعاتنا وهل نحن متمسكين بتلك العادات الأصلية المبسطة المستمدة من نعمة الله الكبرى علينا وهي ديننا الإسلامي , أم اننا تمسكنا بفقاعات زبد البحر ونحنُ مغمضي اعيننا جهلاً منّا او قد يكون تكاسلاً , لكلٍ منّا عذره في ما يفعل . اعزائي لا اخفيكم سراً بأن التعبير والتشخيص اصعب من التأمل والشعور , لذا ارجوا منكم العون والمساعدة في كلا المرحلتين حتى نصل إلى مرحلة العلاج فبمساعدتكم سنتأمل حال مجتمعاتنا وسنعبر عن أوجاعها ونشخص امراضها وبتعاوننا سنعالج مايمكننا معالجته وهنا سأكلف قلمي بأن يكون مشرطاً حبره قوله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى ) وسأبدأ بأكثر هذه الأمراض تأثيراً في مجتمعاتنا وهي الأمراض الإقتصادية : اعراضها ( فقر , حاجة , تفاوت بين طبقات المجتمع الواحد , ديون , طفرة في الأمراض النفسية ) . وقد تكون من مسبباتها : 1 - الإسراف والبذخ في جميع المظاهر والشكليات الإجتماعية . 2 - ضياع ثلاثة أرباع الراتب في الأقساط . 3 - تقديم المساعدات في غير وقتها المناسب ( العانية والرفدة ) . 4 - عدم التشجيع المادي والمعنوي لمن أراد تكوين رأس مال أو البدء بمشروع . ثانياً / الأمراض الإجتماعية والأخلاقية : واعراضها ( الحوارات المكررة العقيمة , النزاعات على آثار بالية , النقد الهدام , عدم الإستفادة من حملة الشهادات والمثقفين , ضعف روابط المحبة والإحترام والعطف , إنعدام الإيثار في ما بين الأفراد , علو شأن بعض النماذج السيئة ) واسباب هذه الأعراض : وأخيراً :1 - الفراغ الفكري والثقافي 2 - عدم وجود مرجع ثابت وموثوق به من كبار السن ذوي الخبرة والدراية والحكمة . 3 - تخلي المثقفين عن دورهم تجاه مجتمعهم وعيشهم في بروج عاجية بعيديدن عنّا , منعهم الحياء أو الغرور الذي تلبسهم . 4 - الأنانية وتفشيها في المجتمع . 5 - مشاكل الزواج بدءاً من جمع المهر ومستلزمات يوم الزفاف والمصاريف التي تصرف من غير منفعةٍ واضحة . اعزائي كل ما ذكرت سابقاً كان وجهت نظر لشخص محب لعاداته وتقاليده الأصيلة ومحاولة بسيطة لتوضيح تلك السلوكيات الخاطئة التي تغرس فينا بإسم العادات والتقاليد وحولت عاداتنا وتقاليدنا من حصنٍ منيع إلى اصفاد تكبل أيدينا واقدامنا ومن يحاول التخلص منها ينبذ ويشذ عن مجتمعه , فمن يجد لديه الإرادة والقوة لفك تلك الأصفاد فلا يتوانى وإن لم يستطع شيء فيكفيه شرف المحاولة . أخيراً كلي رجاء ان اكون انا وانتم أول المحاولين وآمل ان لانكون الأخيرين . ختاماً هذه رسالة تحمل صرخة , ورجوان يعيهااكل عقل قارئ .
![]() ياقلب انا ماني غشيم يسايرك=حتى تغرك ناعسات العيوني والله لوانك تنتغير لاغيرك=لواني اخسر ماورايه ودوني |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() هلا يا ماجد ومرحبا الأمراض الإجتماعية والأخلاقية : واعراضها ( الحوارات المكررة العقيمة , النزاعات على آثار بالية , النقد الهدام , عدم الإستفادة من حملة الشهادات والمثقفين , ضعف روابط المحبة والإحترام والعطف , إنعدام الإيثار في ما بين الأفراد , علو شأن بعض النماذج السيئة ) واسباب هذه الأعراض : 1 - الفراغ الفكري والثقافي 2 - عدم وجود مرجع ثابت وموثوق به من كبار السن ذوي الخبرة والدراية والحكمة . 3 - تخلي المثقفين عن دورهم تجاه مجتمعهم وعيشهم في بروج عاجية بعيديدن عنّا , منعهم الحياء أو الغرور الذي تلبسهم . 4 - الأنانية وتفشيها كلام ميه ميه لاهنت لاهنت .. ولاعاد تبطي عنا ![]() |
![]() :: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني ![]() |
![]() |
#3 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: ماجد النصيف موضوع ثقيل .. جميل .. !! وتشخيص لـ (( واقع )) بخبرة خبير .. !! كلام في (( الصميم )) .. ياصديقي .. !! ليت القلوب تستشعره .. والعقول تعيه .. !! تحية تقدير وأحترام لك .. ياصديقي .. !! :Icon24: |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
ابوحمد غريبه اعجبك كلامي كنت اتوقع منك ردة فعل مغايره ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه دايم تسئ (( الظن )) في .. مقالك جميل .. عشان كذا لايمكن أجحد الحق .. !! <<< منصف حمد العتيبي .. !! ![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مرحبا
اخوي ماجد اولآ احييك على هذه الرساله الهادفه شكلآ ومضمون وقد تحدثنا معاً في هذه القضيه ولكن قد يكون بصيغه مختلفه لمافيها من الهجوم وعدم الرضامن جانبي ولكن انت تكلمت بشكل اوسع واكثر وعياً ومنطقيه واثبات كلامك عند ماتقول من حاول فعل شي حورب ونبذ انت وحالك اخي ولكن احيي فيك هذه الشجاعه والله واجزم بأن النصر حليفك تحياتي وتقديري الجم في رعاية الله |
![]() ازريت اغني وانا طرقي وعابر سبيل في خاطري حاجة ٍ وازريت لا اقولها / ماغير اهوجس وادير الفكر في كل ليل اخاف من كلمةٍ ماهي علـى اصولهـا / الصدر يزداد ضيق وحمل قلبي ثقيـل والله حسيب الليال العـوج واحمولهـا / مازال عندي على اللوعات قدره وحيل لو زاد نزف الجروح اللي مضى حولها / مابين بذر الجميل وبين حصد الجميـل غطت علي الوجيه البيـض بفعولهـا لاخوي / نواف نايف
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
:
ماجد النصيف الله يعطيك العافية على الموضوع الرائع الرائع ومضمونه الجميل ومعانية الطيبة لاهنت ولاقصرت |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ابو بالود
جميل ماكتبت وبالنسبة لبو حمد اقنعته واوضحت له الزوايا المضيئة في قصائدك ومقالاتك للأسف الشديد كان ينظر من زاويه احاديه غالباً ما تكتسيها السوداويه والامور الان ابشرك تغيرت وصار من جمهورك المتعصب واخبرته ياصديقي عن كتابك القادم ( على سبيل المأل) الله يوفقك ان شاء الله . برايفت لك ياصديقي : واحشناااا بالحيل والله ياماجد لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]()
يقول صديقي الشاعر والاعلامي القدير نايف بندر:
الاثرياء بشوت وارقام وابراج =ورغباتهم مابين سري وعاجل
لاتستضيق ان عشت كادح ومحتاج=الفقر فالغالب. ضريبة مراجل ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ماجد النصيف
لو لا أن لي عتب عليك الا ان مثل هذه المواضيع تجبرني على اضافة رداً يليق بها . للامانة اخ ماجد أن هذا الطرح يعتبر اكاديمي الى حدٍ ما وذلك من خلال تسلسله وطريقة عرض عناصره ومحاوره التي تطرقت اليها . اخ ماجد تشخيصك لتبخر الاحلام بأن العادات والتقاليد هي العائق التي اصدمت به لا اعتقد انه تشخيص سليم من وجهة نظري لأن الحلم الذي سيتبخر يعتبر مخالف للشريعة الاسلامية وعاداتنا وتقاليدنا مستقاه منها . لهذا ان الشخص الحالم في حدود المعقول سيحقق احلامه بيسر وسهولة ( ومن غير منقود ) . لكن من يجعل العادات والتقاليد أكبر هم لديه وينظر لها في أي خطوة يخطوها ثق ثقة تامة بأن سيرواح في مكانه فالحياه تتطلب الاقدام وتطبيق الافكار على ارض الواقع . اخ ماجد لا تعتقد بأنني سأقف ضدك لأنني من أصحاب الطبقة المخملية وانت تقبع مع اصحاب الطبقة الكادحة بل سأخبرك سراً لايكاد يخفى على أحد فالدنيا فرص من يستغلها سيجني ارباحها مدى الحياه كما تعلم أن الدولة بأجمعها كانت تعيش في طفرة لم يطرأ على بال ابائنا واجدادنا استغلالها بأي طريقة حيث كان متر الارض على طريق الملك فهد بسعر 50, ريال والان المتر في نفس المكان بملايين الريالات وكان من يقوم بالبيع والشراء في الاراضي ذلك الوقت ( حصيله المسخرة ) من بني قومه والآن ماشاء الله تبارك الله كل شهر يقوم ببناء ( قيصرية ) على شارع 60 ومن يسخر به في وضع مأساوي وعلى كف عفريت لذلك الخواء الفكري وراثة وليس مكتسب وغير جديد علينا ياحبيب قلبي . أخ ماجد أصبحت المادة الآن دوراً استراتيجياً في هذه الحياه فالحالة المادية تتحكم بعدة امور وتجعلها في صالح صاحب المادة ومن نصيبه . فعلى سبيل المثال شخص يريد اكمال دراسته الجامعية ولم يجد مقعداً في الجهات التعليمية الحكومية فبكل تأكيد سيجد مقعده ( ينادي ) في إحدى الجامعات الاهلية حيث سعر الساعة هناك 1450 ريال وعليك حساب حسبة اربع سنوات وفي المقابل من يريد اكمال دراسته ولكن العين بصيره واليد قصيرة لن يجد منفذاً لأن يحقق حلمه وكل ماذكرت في هذه النقطة يترتب عليها جميع الامراض الاقتصادية وبعض من الامراض الاجتماعية لذلك ( مد رجلك على قد لحافك لو الراتب يروح اقساط ) . كما نحن شعب نعتمد على المظاهر الكذابة ولانقوم بالتركيز على الجوهر وتكبيره على شاشة لرؤيته بوضوح وهذا مما يسبب في التفاوت بين المجتمعات المخملية والكادحة وضعف روابط المحبة والاحترام والعطف وكل ماذكرت من الامراض الاجتماعية اعلاه اخ ماجد تقبل ماكتبته بشكل سريع ومختصر وشاطح شيء قليلاً في هذه المتصفح بصدر رحيب وسيكون لي زيارات متكررة حتى تتضح لي وجهة نظرك . شكراً لك واتمنى لك حظاً سعيداً وان تحقق احلامك الورية في اقرب وقت . تقديري الجمّ |
![]()
الوضع ماهوب يازينه وياطيبه
الله يستر علينا من عواقبها ابليس يرقص ويومي في مشاهيبه وام الكباير تليّم في مزاهبها ومسيلمه قام يفتل روس اشانيبه يهوش وينوش وعيونه يقلبها nofi3e@hotmail.com ![]() |
![]() |
#11 |
مشرف عام
![]() ![]() |
طرح راقي ../
وتشخيص .. واقعي .. لـ بعض العادات اللي لا تسمن ولا تغني من جوع . سلمت ودمت يابو بالود |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
مشرف عام
![]() ![]() |
طرح راقي وفكر واعي
لله درك ولاهنت ![]() وكلي امل ان اجد لك موضوعا عن الفراغ العاطفي يوماً ما ![]() |
![]()
.
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ماجد النصيف
تأكدوا من اليوزر هذا ترى الدنيا ماهيب مامونه :sniper58:لو لا أن لي عتب عليك الا ان مثل هذه المواضيع تجبرني على اضافة رداً يليق بها . للامانة اخ ماجد أن هذا الطرح يعتبر اكاديمي الى حدٍ ما وذلك من خلال تسلسله وطريقة عرض عناصره ومحاوره التي تطرقت اليها . اخ ماجد تشخيصك لتبخر الاحلام بأن العادات والتقاليد هي العائق التي اصدمت به لا اعتقد انه تشخيص سليم من وجهة نظري لأن الحلم الذي سيتبخر يعتبر مخالف للشريعة الاسلامية وعاداتنا وتقاليدنا مستقاه منها . لهذا ان الشخص الحالم في حدود المعقول سيحقق احلامه بيسر وسهولة ( ومن غير منقود ) . لكن من يجعل العادات والتقاليد أكبر هم لديه وينظر لها في أي خطوة يخطوها ثق ثقة تامة بأن سيرواح في مكانه فالحياه تتطلب الاقدام وتطبيق الافكار على ارض الواقع . اخ ماجد لا تعتقد بأنني سأقف ضدك لأنني من أصحاب الطبقة المخملية وانت تقبع مع اصحاب الطبقة الكادحة بل سأخبرك سراً لايكاد يخفى على أحد فالدنيا فرص من يستغلها سيجني ارباحها مدى الحياه كما تعلم أن الدولة بأجمعها كانت تعيش في طفرة لم يطرأ على بال ابائنا واجدادنا استغلالها بأي طريقة حيث كان متر الارض على طريق الملك فهد بسعر 50, ريال والان المتر في نفس المكان بملايين الريالات وكان من يقوم بالبيع والشراء في الاراضي ذلك الوقت ( حصيله المسخرة ) من بني قومه والآن ماشاء الله تبارك الله كل شهر يقوم ببناء ( قيصرية ) على شارع 60 ومن يسخر به في وضع مأساوي وعلى كف عفريت لذلك الخواء الفكري وراثة وليس مكتسب وغير جديد علينا ياحبيب قلبي . أخ ماجد أصبحت المادة الآن دوراً استراتيجياً في هذه الحياه فالحالة المادية تتحكم بعدة امور وتجعلها في صالح صاحب المادة ومن نصيبه . فعلى سبيل المثال شخص يريد اكمال دراسته الجامعية ولم يجد مقعداً في الجهات التعليمية الحكومية فبكل تأكيد سيجد مقعده ( ينادي ) في إحدى الجامعات الاهلية حيث سعر الساعة هناك 1450 ريال وعليك حساب حسبة اربع سنوات وفي المقابل من يريد اكمال دراسته ولكن العين بصيره واليد قصيرة لن يجد منفذاً لأن يحقق حلمه وكل ماذكرت في هذه النقطة يترتب عليها جميع الامراض الاقتصادية وبعض من الامراض الاجتماعية لذلك ( مد رجلك على قد لحافك لو الراتب يروح اقساط ) . كما نحن شعب نعتمد على المظاهر الكذابة ولانقوم بالتركيز على الجوهر وتكبيره على شاشة لرؤيته بوضوح وهذا مما يسبب في التفاوت بين المجتمعات المخملية والكادحة وضعف روابط المحبة والاحترام والعطف وكل ماذكرت من الامراض الاجتماعية اعلاه اخ ماجد تقبل ماكتبته بشكل سريع ومختصر وشاطح شيء قليلاً في هذه المتصفح بصدر رحيب وسيكون لي زيارات متكررة حتى تتضح لي وجهة نظرك . شكراً لك واتمنى لك حظاً سعيداً وان تحقق احلامك الورية في اقرب وقت . تقديري الجمّ <- ذكّرني اللي يقول : أخت تهاني ! تسيف انت ياماجد ![]() |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
تأكدوا من اليوزر هذا ترى الدنيا ماهيب مامونه :sniper58:
اخ عبدربه<- ذكّرني اللي يقول : أخت تهاني ! تسيف انت ياماجد ![]() اللي فالمدرج يتفرج بارك الله فيك اطلع منها ماعليك امر :bomb: تقديري الأجمّ |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رسالة في القضاء والقدر | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 13 | 27-03-2009 05:53 AM |
رسالة جوال تسبب حالة اغماء وهلع لمستقبليها | ضيف الله الغنامي | ..: المرقاب العَام :.. | 34 | 27-04-2008 02:28 AM |
![]() |
![]() |