![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() توطئة : الشعر بناء لغوي حساس وشأنه شأن بقية الأجناس الأدبية التي تتحرر بعد مرحلة ما في فن كتابتها من كل القوانين والمعادلات العلمية الموضوعية ، فإذا تجاوز الشاعر الحد الأساسي من صلاحية النص باتجاه الإبداع فإنه يدخل في تلك المنطقة الحرة التي لا تلتزم بأي نظام متبع بل يعود الأمر إلى قدرة الشاعر الذاتية على الانفراد والتميز ، وكذا في نقد ذلك العمل الأدبي ، فإنه عند هذه المرحلة لا يخضع لأي من القوانين العلمية بل يعود الأمر إلى قدرة الناقد الذاتية وقناعته الشخصية في التشريح والتعليل والاعتراض أحيانا . إذن لا أحد يملك الحق المطلق لإسقاط عمل أدبي ما وبشكل مطلق ما دام أن هذا العمل قد تجاوز الحد الأساسي لصلاحيته ، كالوزن والقافية في القصيدة العمودية والشخصية والأحداث وبقية المشكلاّت السردية في القص والسلم الموسيقي والزمن في العزف وهكذا ، إنما يظل الأمر محض تذوق ، فللقاريء هذا أن يعجب بهذا النص ويعرض عن ذاك ولذاك القاريء أن يعاكسه تماما كل بحسب ذائقته المستندة على البيئة والظروف والحالة النفسية والتوجه الثقافي وإلخ . إلا أنه حتى لدى هذه الأعمال التي تجاوزت الاختبار الأساسي فإننا نلاحظ أن ثمة شروط ضمنية ، خفية وليست متسقة في منظومة علمية واضحة وكأنها الاستحسان الشرعي الذي عبر عنه بعض علماء الحنفية كالتالي : هو دليل لا يستطيع الفقيه التعبير عنه ، فهذه الشروط لا يمكن للناقد أو فلتسمه القاريء المحترف التعبير عنها بوضوح علمي مطرد ، لكنه يصطحبها عند القراءة ويتأثر بها في حكمه . وأقل خفاءا من هذه الشروط المختبئة في أعماق الذائقة القرائية شروط أخرى تشكل مثل سابقتها عناصر إبداعية لمزيد من التفوق والوجاهة الأدبية ، هذه العناصر ليست نتائج مقدمات منقطية ولا عمليات حسابية كما سبق إنما هي نوع من العرف الأدبي الذي يصطلح عليه أكثرية القراء المحترفين والمشهود لهم بالوعي القرائي والحيادية ، كما يتفق عليه النخبة من الكتاب لا بشكل صريح تقريري وإنما بما يقدمونه من أعمال إبداعية . ولنقصر الحديث عند التمثيل على الشعر والشعبي منه بشكل خاص . الموضوع : كي يصبح النص متفوقا يجب أن يشذب من أي زوائد ونتوءات في اللغة أو في الوزن أو في الأسلوب . يجب أن يهتم الشاعر في ذلك كما يهتم رئيس الطهاة الفرنسي في قصر الملك أن تكون الموائد معدة بطريقة صحيحة ، والملاعق متساوية العدد والتشكيل الهندسي على كل طاولة ، والكؤوس في جهة محددة وبطريقة هندسية متسقة ، ثم هو فوق ذلك لا يقبل أن يترك شعرة صغيرة لتفسد الهيئة العامة للموائد كما يظن . كذا النص ، يجب ألا يتساهل الشاعر في استخدام حرفا أو كلمة زائدة لن تقتل النص بلا شك لكنها ستحد من تفوقه ، ومعيار الزيادة هنا صحة الاستغناء عنها . أمثلة : زوائد حرفية : وهي الحروف الزائدة أما على الحد اللغوي أو على الحد العروضي الزوائد على الحد اللغوي : يقول الشاعر : يا الطلح قل لي عل مابه خلافي فالياء الملحقة بالكلمة " خلاف " زيادة على الأصل اللغوي إنما دعت ضرورة التزام القافية لذلك . الزوائد على الحد العروضي : يقول الشاعر : يطرب الناس شعره وهو جروحه تصيح الواو في " وهو " خلقت انزلاقا عروضيا في البيت والدليل أن الصحيح الاستغناء من أحد الحروف الساكنة في ذاك المفصل ك : يطرب الناس شعر وهو جروحه تصيح أو : يطرب الناس شعره هو جروحه تصيح ولسنا الآن في صدد تصليح البيت بعد ما أحدثناه من تغيير للتوضيح . زوائد جملية : وهذه الزوائد التي قد تكون جملة ناقصة أو تامة وقد تكون أبيات كاملة من القصيدة وبصيغة أخرى ، فإنها قد تكون كلمات مكررة في اللفظ بلا مسوغ وذلك لملء الفراغ العروضي في البيت ، كما في قول الشاعر : أنتي مائي لا عطشتك صرتي أنتي أنتي مائي انتي الثانية والثالثة تكرار في اللفظ لا يأتي بجديد وكما في قوله : كل هذا اللي تشوفه كان هو ظل لشعرها فـ هو ضمير مذكور فيما يغني عنه الضمير المستتر المقدر هو في محل اسم كان ، وهي زيادة لفظية لا داعي لها . وقد تكون كلمات مكررة في المعنى كاستخدام المرادفات والاشتقاقات اللغوية كما في قوله : وانت النهايات واخر ساحل ومينا فـ مينا كلمة لا تختلف في المعنى كثيرا عن ساحل التي سبقتها فلم تضف شيئا جديدا . وقد تكون بيت أو عدة أبيات زائدة على موضوع القصيدة أو تكرارا له وهذا ما يسمى بالحشو . وفي النهاية من الضروري التنبيه أنه ما دام أن الشعر جهد بشري فإنه من المستحيل أن يبلغ الكمال المطلق وسيظل هناك من يجد فيه نواقص وملاحظات ، لكن تبقى هناك نصوص أقرب للكمال مما سواها . وهذه النواقص أو النقائص التي ذكرتها قلما يسلم منها نص على تفاوت في ذلك ولايعني وجودها في نص ما الحكم عليه بالفشل فالأمر في هذا نسبي . والله أعلم . لـ عبدالله السالم شاعر وناقد وكاتب
![]()
حسابي في تويتر
http://twitter.com/#!/Alsalem15 |
![]() |
#2 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
موضوع جميل يامحمد شكراً لنقلك
والزياده في حرف في الصدر او العجز تحدث كثيراً عند الشعراء ولاكن اذا اتى في النهايه حرف زائد ساكن فأن هذا الحرف لاقيمة له والأمثله على ذلك كثيره كقول محيسن الهزاني من ناظري دمعي على الخد مسكوب= وَمِنَ الحوادث شَابْ رأسي وأنا شَابْ فهو على : مستفعلن/مستفعلن/فاعلاتن+حرف ، هذا الحرف لا قيمة له فالبيت انتهى وزنا عند الحرف الساكن ولاكن مايربك البيت كثيراَ الزياده في وسطه او بدايته كما يقول الناقد عبدالله السالم شكرا لك على هذا الموضوع القيّم تقبل تحياتي |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
تسلم يا أخ محمد على النقل
والشكر للأستاذ عبدالله السالم فرغم أنها المرة الأولى التي أقرأ له إلا أن هذا المقال التطبيقي راااائع بفكرته وبلغته وباستشهاداته ولكن لدي تعقيب على نقطتين ذكرهما الاستاذ عبدالله أولاً/ أعتقد أن نقاد الشعر القدماء تنبهوا لمسألة السحر الخفي والسر الذي لا يُمكن إدارك موطنه في الشعر ويصعب التعبير عنه أيضاً ..لذا فقد وضعوا معياراً ذوقياً يُقابل إلى حد كبير مقولة الفقاء التي استشهد بها الكاتب (هو دليل لا يستطيع الفقيه التعبير عنه) فقد تحدثوا عما سموه (وقع الشعر على النفس) .. ففي بعض الأحيان تعجبنا القصيدة بقدرتها على التأثير في نفوسنا أكثر من إعجابنا بالفنيات أو الجماليات التي تحملها ثانياً/ أختلف كثيراً مع الاستاذ عبدالله في نموذجه الأخير (أنت النهايات وآخر ساحل ومينا) .. أعتقد أن (ساحل) و(مينا) غير مترادفين ولا يعتبر ورودهما معاً من (الزوائد) أوالتكرار فالساحل هو المكان المحاذي للبحر وهو أشمل من الميناء .. أما الميناء فهو مكان مُحدد على السواحل البحرية ينزل فيه المسافرون وكذلك البضائع القادمة عن طريق السفن وأظن أن الصيغة الصحيحة للشطر هي: أنت "البدايات" وآخر ساحل ومينا ألف شكر وتحياتي لك ولكاتب المقال |
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
بما أن أبو فهد هي المرّة الأولى التي يقرأ فيها للأستاذ عبدالله السالم
سأضع هنا بعض من نصوصه الشعرية ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""] ما تشبع من السؤال وكثر تكراره =عن ضيقي المستديم وعقدة حجاجي وين ابتهج واتعدى الضيق واسواره =إلا أنت عطني سبب يستدعي إبهاجي عندي من الضيق ما يستعصي إضماره =لو تكتمه بسمتي يحتد في اوداجي ينتابني الحب وانا الحاقد الكاره =ويحيط بي الخوف وانا المؤمن الراجي خايف ومرتاب كني ف أول الغارة =والناس تقتل وراي ووحدي الناجي عايش على اعصابي أخفي الضيق وآثاره =كني انتظر شي ياتي عجل ومفاجي آزج ( نفسي ) بتأويلات محتارة =وأرمي على ( الآخر ) إشكالية إخراجي لو شفت لي طفل يلعب ف آخر الحارة =يدور في بالي إنه يقصد إزعاجي هذي السكينة مجرد معطف فاره =تخفي ضياعي وفقر ايديّ واحراجي بيني وبين الشغب شباك وستارة =لو هبت الريح عرت خافي أدراجي وتجي وتطرح سؤال كثر تكراره =لا بالله إلا باضيق وباعقد حجاجي[/poem] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""] لا تحسف ما على مثلي حسافة =خلك أكبر من جنوني وهذياني كنت سر وتم في يديك اكتشافه =وجه بارد لا يحس ولا يعاني كل ما قلته عن أوجاعي خرافة =طوّفه ، مثل الكلام بلا معاني كنت أورّدك الظما من دون رافة =وكنت أزيّف بالشعور ، وكنت أناني وكنت .. وش باقي بعد يحتاج إضافة ؟ =المهم أنك تسلمني عناني وش بقى بي ترغبه ولا تخافه =ما كفاك من العذاب اللي كفاني ؟ ليه تشغل خاطرك في " شي تافه" =ليه تسبل دمعك العذري عشاني عدّني مثل أي غلطة وانحرافة =وانسني .. وارقد قرير العين هاني اختر الدرب الطويل بلا انعطافة =لين تخفيك الشوارع والمباني لك عليّ اعرض لك البسمة لطافة =وآحبس لك دمعتي واعقد لساني لا تردد بين وقفة وانصرافة =خذ طريقك وارتحل .. ولاّ ثواني : يا حياتي قبل تاخذك المسافة =خلني اشبع من عيونك في مكاني[/poem] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [poem=font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""] وتغيب ، ويغيب كل أبيض ، ويطفا النهار = ويضج في الروح صوتٍ ما لحزنه صدى ادورك خلف كل اسـمٍ هنا مستعـار = واثور يائس : لابو الساحة لابو المنتدى تدري ؟ تعلمت عقبك لعنة الانتظار = الله يعوض علينا كان كله سدى ليليا انفض جنوني في زوايا " الحوار " = أما يضيق الصدر ولا يضيق المدى ياللي تماديت بي والحزن سور وسوار =منهو يوقف جنون ابن التعب لا بدا ؟ اواعدك في المسا واعاتبك في النهار = وادعيك وادعيك لكن ما لصوتي صدى[/poem] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [poem=font="Simplified Arabic,4,indigo,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""] بخير جعلك طيب وجعلك بخير=مرتاح وعلومي تسرك ، مليحة يمكن كذا محتاج لشوي تغيير=أو كنبَات البيت ما هي مريحة وشوي يرهقني السهر والتفاكير= واستفتح الدنيا بروحٍ جريحة وشوي متورط بكثر المخاسير= في عز ما الدنيا يديها شحيحة أحيان لو ينصون بيتي مسايير=ما عندي اللي يشتري لي ذبيحة والعسر يا ابن العم أبشرك تكفير=حتى نموت أرواحنا مستريحة لولا العسر ضاعت علينا المعايير=بين القلوب الطيبة والقبيحة كم صاحبٍ تشريه حمر الدنانير=ما تشبع أذنك من روايع مديحه لكن ليا صكت عليك المقادير=يطلع من المتردية والنطيحة وبخير جعلك طيب وجعلك بخير=مرتاح وعلومي تسرك ، مليحة يمكن شوي أقشر وحظي معيثير=أركض عمر واقدام وقتي كسيحة والسفر موجعني وكثر المشاوير=ومخالَط العالم شريحة شريحة تعبت راح العمر كله وأنا أسير=وأخاف عاده فـ اخر السير طيحة تضحك بها بعض الوجيه المكاشير=اللي يسمّون التشفي نصيحة [/poem] ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""] يا عيد هذي البهارج مظهر كذاب=دواخل الناس مليانة جثث وقبور هم يقبلونك كما السائد من الألقاب=ويجردونك مثل نص الحكي المبتور لو تنبش شوي تحت البشت والجلباب=هربت من عاشر الاضحى إلى عاشور يا عيد وان قابلوك الناس بالترحاب=فقط لأنك مجرد واجب مأثور ولا انت ما عاد لك نكهة ولا طلاب=حنا كبرنا على الفرحة ولعب الدور انت انتبه بس من يلقي لك الإعجاب=العيد للأرض والأطفال والديكور إن كانه العيد تسلاية ولبس ثياب=فانا اعتبرني يا عيد : معيد مجبور مثل أي عادة مديت ايدي على الدولاب=ولبست حاجة شاريها من ثلاث شهور ودفقت وجهي على الجيران والأصحاب=وعيدك مبارك .. ومن هذا الحكي المكرور ابلع غثاهم وانا كلي قلق واعصاب= ويزيدني ضيق ضيق بناقي المزرور اتذكر الحال واتلعثم واصك الباب=واشوف الاشيا كذا : في نظرة من نور الحين هالعيد وش في جعبته ؟ وش جاب ؟=إلا ابتسامات مغشوشة وفرحة زور هو نفسه الشايب اللي فارقوه أحباب=هو نفسه الطفل ذاك ووجهه المذعور نفس المشاهد تعاد ونفسها الأسباب=واحنا كما احنا ضحايا العالم المسعور على الصعيد السياسي دمية اللعاب= وعلى الصعيد التجاري ف اخر الطابور وعلى الصعيد الثقافي ما نزال أعراب= ثقافة الوهم نلبسها ماغير قشور نبني على امجاد من مات أضرحة وقباب=وندور .. كلٍ تجاوزنا وحنا ندور مليار وشوي ، تشخيصة وعكف اشناب= تفضنا البسملة ويلمنا الزامور مليار وشوي ، لكنا شيع واحزاب=هذا يحرش على هذا وذاك يثور وتروح يسعى بها النمام للمغتاب=ويحلها في الاخير القاتل المأجور يا عيد لا طاب جرح ولا رجع غيّاب=خلني هنيا مكاني .. وانصرف مشكور [/poem] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [poem=font="Simplified Arabic,4,indigo,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""] دخيلك نسيم الشرق بين الضلوع انسلّ= يحياك ، واشعل جمرتي واعزف أوتاري أنا أدري خضوعي لك يعد انحناية ذل=لكن ويش أسوي ذا جدى حيلي الهاري تجي من مكانٍ كل ذكراه ناس وهل=وياتي معك طاري هله حيّ ذا الطاري يقل الرجا في قربهم والغلا ما قل= يا صعب الطريق ليا غدا مشيه اجباري لا من تهت في صحرا الظما وين ابا القى ظل=اهي لو بها حيلٍ كست جلدها العاري صبرت وصبرت إلين حسيت صبري كل= تنازلت لرياح الشعر تكشف ستاري تنشّد عن أخباري تبي قبضتي تنحل=وهي - سوّد الله وجهها - تعرف أخباري تنفست عن جرحي وفليت ستره فل=وأنا طول هالمدة وأنا اكنّ وآداري هذا عقد صمتي في يدين القصيد انهل=تبي تعرف أسراري ؟ خذه واعرف أسراري إذا سور عزمي طاح عن جيشه المنفل=فأنا أستسلم أحسن لي ولا أطيل مشواري ولا باقي إلا رحمة الله عز وجل=يشين الدهر ، لكنها حكمة الباري جفتنا الظروف القاسية والحظوظ علل=لو أن تشتري شمعة سرى البرق سمّاري يموت السؤال بحسرته ما لقى له حل=وعلامات الاستفهام تستنجد القاري وأنا واقفٍ موزون في عالمٍ مختل=وذي غلطتي اللي سببت كل هالجاري لوأني مثل هالناس خذت الحياة حيَل=على كثر ما تحتاجني تكثر أدواري أو أني انحنيت شوي لين العصوف تزل=ما وقّفت متسمّر ، تقل نصب تذكاري أنا وش جنيت إلا هموم ٍ تهدّ دوَل=ومهجورةٍ يذري على دربها الذاري يا ليل الضياع أسألك بالله كيف آدل=ما شفت النجوم اللي تهاوى وأنا ساري سريتك ما كنت أدري بطولك ، ولما حل=علي الأمر بالقوة ، سريتك وأنا داري [/poem] ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ [poem=font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=1 align=center use=ex num="0,black""] شما ، توسلت وجهك في دجى المقبرة=كانت ضلوعي رفات وماوراها رفات جيت اتلاحق بقايا روحي المثمرة=لقيت كل انغماساتي رمتني فتات شما وانا كنت قبل امارس السمسرة=كل انتباهي طهارة وانشغالي صلاة اتذكر انا نقيس الذنب بالمسطرة=والاصل فينا نظاف وطيبين وثقات ماننوي الاثم والا نطلب المغفرة=حتى الخيال المجرد نعتبره انفلات هالشات شما شتات وطاقة مهدرة=ونصحى على يوم ما نقدر نلم الشتات الشات عين الضياع وقمة البعثرة=يمزق الروح بين الصعلكة والثبات شما تحولت لابن الليل والثرثرة=في عز ما المجتمع يرهي عليّ الصفات لو شفت وجهي قبل عامين ما اتذكره=قبل يتشتت وقاره في زوايا الجهات مفتون في واقعٍ هالمجتمع ينكره= يعزف على عقدة ” المنقود” والترهات المجتمع قال : سر الرجل في مظهره=وهناك في الشات نتشظى حُفاة عُراة المجتمع قال : ما يمكن تكلم مرة=والشات مليان يا شما من احلى البنات المجتمع قال : أكبر عورة منكرة=ان تعترف بالعطش ، والشات عذبٍ فرات المجتمع قال … واثر المجتمع مسخرة=له سيئاته بعد ، مثله مثل أي شات شما : هجرنا المطر وارواحنا مقفرة=والآلة استنزفت فينا القيم والذوات تصاغرت الارض فينا مثل مستعمرة=واختلطت اصواتنا بين اللغو واللغات والناس صارت تجث اعرافها مجبرة=وتسيد العالم الرقمي على المفردات هالحين من شان أحبك ما تبي مشورة= أطبع كذا حب . ( ) و/ @ الحب ماعاد مثل أول كما نخبره=هالحين حزمة أوامر برمجة / معطيات كلٍ يجرب حروف الحب في دفتره=إن راحت : مقيط هو ورشاه ، وإن جات جات [/poem] |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
يا سلاااام
تسلم يا أخ محمد على إمتاعنا بقصائد المبدع/ عبدالله السالم وغيره من المبدعين تحياتي لك |
![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
أخي محمّد السالم أهلا ً بك وبموضوعك ![]() بوركت على ما نقلت عن الشاعر والناقد والكاتب (عبدالله السالم) زوائد حرفية :
وهي الحروف الزائدة أما على الحد اللغوي أو على الحد العروضي الزوائد على الحد اللغوي : يقول الشاعر : يا الطلح قل لي عل مابه خلافي فالياء الملحقة بالكلمة " خلاف " زيادة على الأصل اللغوي إنما دعت ضرورة التزام القافية لذلك . أَ وَ تلك نقيصة ؟ حسب دراستي المتواضعة في ( العروض والقافية ) مسمّاها ( إشباع ) نهاية البيت ؛ وهو مالا يُعيب النص ولا ينتقص من جماله ! زوائد جملية : وهذه الزوائد التي قد تكون جملة ناقصة أو تامة وقد تكون أبيات كاملة من القصيدة وبصيغة أخرى ، فإنها قد تكون كلمات مكررة في اللفظ بلا مسوغ وذلك لملء الفراغ العروضي في البيت ، كما في قول الشاعر : أنتي مائي لا عطشتك صرتي أنتي أنتي مائي انتي الثانية والثالثة تكرار في اللفظ لا يأتي بجديد أوافقك والناقد تماما ً ![]() وكما في قوله : كل هذا اللي تشوفه كان هو ظل لشعرها فـ هو ضمير مذكور فيما يغني عنه الضمير المستتر المقدر هو في محل اسم كان ، وهي زيادة لفظية لا داعي لها . كما الموافقة هنا ![]() وقد تكون كلمات مكررة في المعنى كاستخدام المرادفات والاشتقاقات اللغوية كما في قوله : وانت النهايات واخر ساحل ومينا فـ مينا كلمة لا تختلف في المعنى كثيرا عن ساحل التي سبقتها فلم تضف شيئا جديدا . وقد تكون بيت أو عدة أبيات زائدة على موضوع القصيدة أو تكرارا له وهذا ما يسمى بالحشو . أما هنا .. ؛ لا أزيد على ما تفضّل به أخي بداح فهد السبيعي فـ الصيغة الحقيقية :: ( وإنت البدايات وآخر ساحل ومينا ) وتباين المعنى بيّن ما بين ( ساحل ) و ( مينا ) ![]() وفي النهاية من الضروري التنبيه أنه ما دام أن الشعر جهد بشري فإنه من المستحيل أن يبلغ الكمال المطلق وسيظل هناك من يجد فيه نواقص وملاحظات ، لكن تبقى هناك نصوص أقرب للكمال مما سواها . وهذه النواقص أو النقائص التي ذكرتها قلما يسلم منها نص على تفاوت في ذلك ولايعني وجودها في نص ما الحكم عليه بالفشل فالأمر في هذا نسبي . والله أعلم . لـ عبدالله السالم شاعر وناقد وكاتب هذا هو الأهم تبرير وجهة النظر .. ؛ قد نكون على صواب وقد نكون العكس تماما ً ![]() محمّد السالم للمرة الثانية أخي بوركت .. ؛ وشكرا ً كبيرة لـ جهدك ![]() الودّ / الورد [overline] [/overline] [overline] مسك [/overline]
|
![]() ( تجآربي ) ما تنقّص .. قيمتي لا فِشلْت ! مثل الثّمر ، .......... بالقشر وإلا بليّا قشر !! من خبرتي بالأوادم شوفني :- ....... ويش نلْت ؟ يكفيني آعلّمك منْها , وأعلّم ....... ( 10 ) ! قالوا قبل .. عآد ما همْني ليا منْك ........... قلت !! كبيره بـــــ(عين نفسي) قبل عين : ........... البشر !! م. ش. !
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
موضوع رائع كالعاده يامحمد
لكن انا اتفق مع اخوي بداح حول (( ساحل ومينا )) اشكرك على النقل الرائع والقصايد المميزه ,, تحياتي لك ولـ الرائع عبدالله السالم |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#9 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
القديرر
محمد السالم صباحك خير وتفاءل وسعاده ياصديــــقي .. نقلك اروع من الرائع .. مبدع في ذائقتك .. والناقد الشاعر الكبيرر عبدالله الســــالم .. كتب فااجاد .. دمتم بخير وكما تحبون .. ......................... بخير جعلك طيب وجعلـك بخيـر مرتاح وعلومي تسرك ، مليحـة يمكن كذا محتاج لشـوي تغييـر أو كنبَات البيت ما هـي مريحـة وشوي يرهقني السهر والتفاكيـر واستفتح الدنيـا بـروحٍ جريحـة وشوي متورط بكثـر المخاسيـر في عز ما الدنيا يديهـا شحيحـة أحيان لو ينصون بيتـي مساييـر ما عندي اللي يشتري لي ذبيحـة والعسر يا ابن العم أبشرك تكفير حتى نموت أرواحنـا مستريحـة لولا العسر ضاعت علينا المعايير بين القلـوب الطيبـة والقبيحـة كم صاحبٍ تشريه حمر الدنانيـر ما تشبع أذنك من روايع مديحـه لكن ليا صكت عليـك المقاديـر يطلع مـن المترديـة والنطيحـة وبخير جعلك طيب وجعلك بخيـر مرتاح وعلومي تسرك ، مليحـة يمكن شوي أقشر وحظي معيثيـر أركض عمر واقدام وقتي كسيحة والسفر موجعني وكثر المشاويـر ومخالَط العالم شريحـة شريحـة تعبت راح العمر كله وأنا أسيـر وأخاف عاده فـاخر السير طيحة تضحك بها بعض الوجيه المكاشير اللي يسمّـون التشفـي نصيحـة |
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
رائع يا محمد في إختياراتك وفي مواضيعك,,
ما زلت تقدم المتميز والجميل,, ويكفي أنك قدمت لنا شخصية كبيرة مثل عبدالله السالم.. يعطيك الف عافية... تحياتي,, |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#11 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
محمد السالم , بغض النظر عن طرحك القيّم هنا .. والذي يتوجب الشكر , الا انني اشكرك على ما اوردت من نصوص لـ عبدالله السالم .. والتي تدل دلاله قاطعه على علو ذائقتك الشعريه , الف شكر لك , سلامي عليكـ , |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بيت الشعر | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 27 | 10-09-2010 12:46 PM |
شيب الشعر | مخايل | ..: المرقاب العَام :.. | 51 | 28-04-2009 03:08 AM |
الشعر ســـــامي | سعد المسعودي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 7 | 23-04-2009 07:06 AM |
وصمة عار في جبين الشعر !! | عفاس بن حرباش | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 22 | 13-07-2008 05:01 PM |
رد : الشعر أكثر من رسالة | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 1 | 28-03-2008 01:24 PM |
![]() |
![]() |