![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
ألفاظ الإبل التي وردت في القرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتقبل الله طاعتكم يا أهل المرقاب ![]() 1- الإبل: لقد وقف أهل اللغة على هذه اللفظة فقالوا فيها وأجزلوافقال أهل اللغة : الإبل لا واحد لها من لفظها وهي مؤنثة لأن أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كانت لغير الآدميين فالتأنيث لها لازم , والجمع آبال . وقد ورد لفظ الإبل في القرآن الكريم في عدة مواضع، وبألفاظ مختلفة ، هي : لفظ الإبل الذي ورد في موضعين هما قوله تعالى : [وَمِنَ الإِبِلِ اثْنَيْنِ](الأنعام: 144)، وقوله تعالى: [أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ] (الغاشية: 17). 2- الناقة : هي أنثى الجمل, قال أهل اللغة : وهي تدل على المفرد وجمعها نوق، أو أنوُقٌ، وأينُق، وأيانِق، و نِياق. ولفظ الناقةورد في سبعة مواضع، مرتان في سورة الأعراف، ومرة واحدة في كلٍ السور الآتية: هود - الإسراء – الشعراء- القمر - الشمس· وكلها تشير إلى ناقة النبي صالح عليه السلام، كما في قوله تعالى: [وَآَتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً]{الإسراء:59} 3 - العِير: وقد ورد في القرآن لفظة العيرفقد وردت فقط في سورة يوسف والعير: القوم معهم حملهم منالمِيرَةَ، يقال للرجال وللجمال معاً، ولكل واحد منهما دون الآخر إذاً العير هيالإبل التي تحمل الطعام وغيره. 4- البدن: أما لفظة (البدنة) فقد قال جمهور أهل اللغة وجماعة من الفقهاء: يقع على الواحدة من الإبل والبقر والغنم، سميت بذلك لعظم بدنها . فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ غُسْلَ الْجَنَابَةِ، ثُمّ رَاحَ. فَكَأَنّمَا قَرّبَ بَدَنَة ً" الحديث , رواه مسلم . 5 - الجمل: ورد اسم الجملمفرداًبالنص الصريح مرة واحدة في قوله تعالى : [إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الجَمَلُ فِي سَمِّ الخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي المُجْرِمِينَ]{الأعراف:40} فأما معنى (سَمِّ ) :فهو ثقب الإبرة, وكل ثقب لطيف في البدنكالأنف أو غير ذلك يسمى سَمّا وجمعه سموم. وجمع السم القاتل سِمام. وأما الخِياط: فإنه المِخْيَط, أي ما يخاط به: وهي الإبرة. قال القرطبي : والجمعمن الجمل:جِمال وأجمَال وجِمَالات وجمائل. وإنما يسمى جملاًإذا بلغ أربع سنوات. 6 - الِهيم : قال الله تعالى:[فَشَارِبُونَ شُرْبَ الهِيمِ]{الواقعة:55} قال جمهور المفسرين وأهل اللغة:الهيم هي الإبل العطاش· 7 - البعير : قال أهل اللغة : البعير يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة , وإنما يسمى بعيراً إذا أجذع , والجمع أبعِرة , وأباعر , وبُعران . وقد جاء ذكره فقط في سورة يوسف . 8 - الأنعام : وهي : الإبل , والبقر , والغنم .. قال أهل اللغة : وأكثر ما يقع على هذا الاسم الإبل . والأنعام يذكر ويؤنث قال الله تعالى : [مِمَّا فِي بُطُونِهِ ]وقال : [مِمَّا فِي بُطُونِهَا ]. قال الله تعالى : [وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ] {النحل:5} من المعروف أن الجمل يستطيع أن يسير مسافة 144 كم في حوالي 10 ساعات ويقطع مسافة 448 كم في حوالي 3 أيام , ويستطيع أن يحمل من 200 – 300 كغ على ظهره أثناء السفر . 9 - البَحيرة :قال أهل اللغة : وهي ابنة السائبة . 10- السائبة: قال أهل اللغة : الناقة التي كانت تُسَيّب في الجاهلية لنذرٍ أو نحوه . 11 - الوصيلة: روى البخاري عن سعيد بن المسيب قال: الناقة البكر تبكر في أول نتاج الإبل بأنثى ثم تثني بعد بأنثى وكانوا يسيبونها لطواغيتهم إن وصلت إحداهما بأخرى ليس بينها ذكر . 12 - الحام: فحل الإبل يضرب الضراب المعدودة فإذا قضى ضرابه ودعوه للطواغيت وأعفوه من أن يحمل عليه شيء وسموه الحامي . قال الله تعالى : [مَا جَعَلَ اللهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلَا سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ] ( المائدة:103 ) 13 - العِشَار: قال أهل اللغة : وهي الناقة التي أتى عليها من وقت الحمل عشرةُ أشهر . قال تعالى: [وَإِذَا العِشَارُ عُطِّلَتْ] ( التَّكوير:4 ) منقول
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
معلومــات طيّبه يابـدر ،
وأنت أطيـب ![]() تحياتي لك أخي الكريم .. سلام’ عليكم |
![]()
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348 ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() 7 - البعير : قال أهل اللغة : البعير يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة , وإنما يسمى بعيراً إذا أجذع , والجمع أبعِرة , وأباعر , وبُعران . وقد جاء ذكره فقط في سورة يوسف . ما تعلمني يبو ناصر اهل اللغـه هذولا منهم ابا اروووح اتفاهم معهم .. على شان الكلمتين الي باللون الاحمر ![]() ولاهنت لاهنت انا اشهد انك مثري هالقسم من المنتدى ما شاء الله عليك .. والله لو اني حبيب لا اعطيك صك شرعي بملكية هذا القسم .. واتوسط لمحمد السواط يصير عندك مشرف ![]() ![]() ![]() .. |
![]() :: ياخذني الفقد من بحره ليا بره والفقد دربه طويل ومشيه اشقاني ياكم وياما مشيته مرة ومرة مالي خويٍ يا كود مسامر اللحاني اجهر بفقده مرار ومره اسره في حال صمت الظنون وصوت خذلاني ![]() |
![]() |
#6 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
ابو ناصر
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وكل عام وانت بخير لاشلت يمناك .. والله انك ملح هالمرقاب شكرا ولا عدمناك ،، .. |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
[align=right]
لا هنت يابدر ويعطيك العافية [/align] |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#14 |
مستشارة فنيّه
![]() ![]() |
*
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يعطيك العافيه يابدر وألف شكر لك على النقل ![]() |
![]() • اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لاهنت يابدر
موضوع قيّم فعلا للفائدهـ لك فائق الاحترام والتقدير تحياتي, |
![]()
((سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ابو ناصر
موضوع مميز لاهنت على ايراده لك فائق احترامي وتقديري ...!! |
![]()
يقول صديقي الشاعر والاعلامي القدير نايف بندر:
الاثرياء بشوت وارقام وابراج =ورغباتهم مابين سري وعاجل
لاتستضيق ان عشت كادح ومحتاج=الفقر فالغالب. ضريبة مراجل ![]() |
![]() |
#18 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
،
عبدالعزيز هليل شكرا على كلامك الطيب وهذا من طيبك ولا هنت على مرورك . |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حليب النوق ... ! | محمد بلال | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 47 | 21-01-2010 04:30 PM |
الإبل | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 23 | 02-12-2009 11:21 PM |
القرآن الكريم مقروءاً .. بأصوات أكثر من 80 قارئ | سعد الموقي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 17 | 24-11-2008 11:53 PM |
القرآن الكريم في ظل المقامات الموسيقيه.. | شفق السريّع | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 19 | 20-10-2008 09:38 PM |
المعجم الألكتروني المفهرس لألفاظ القرآن الكريم | مرضي الشمري | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 10 | 25-07-2008 10:38 AM |
![]() |
![]() |