![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
الغيهبان في ( العقد الفريد ) !
هو الشاعر والفارس المعروف ( حمد بن هادي بن حمد آل جابر المرّي ) والمشهور بـ ( الغيهبان )
سارت أخباره في الجزيرة العربية، وتناقلت أبناءالبادية شعره وقصصه، شأنه شأن مشاهير الجزيرة العربية من فرسان وشعراء، وقد سمعت كما سمع الكثيرين عن قصة هذا الشاعر وهذا الفارس الشهير، ومن بينها قصّة طريفة وهي كما سمعناها وكما وردت في الكثير من المواقع ومن بينها موقع قبلية هذا الشاعر ( آل مرّه ) وهي كالآتي : من هيبته في غيبته خلي الفؤاد على الوضم. ومنها ايضا ان اخاه الاكبر :علي اراد الزواج وكلم امه بهذا الموضوع فقالت:استشر اخيك الغيهبان .قال :يا يمه خبل.قالت اذهب اليه فان كان نائما وراسه في اتجاه الريح فهو خبل..فذهب له فوجده نائم عكس اتجاه الريح. فستشاره :وكان الغيهبان راكب على غصن ويهزه ثم قال هذه الحكمه المشهوره: ""احذر من ام الحرس ,واحذر من ام الجرس,واحذر من عشبة الدار,ورغ من طريق الفرس"""اما معنى ما قال: ام الحرس: هي الزوجه التي عليها اولاد من غيرك. ام الجرس: هي البلهاء الثرثاره. عشبة الدار:هي المراءه الجميله التي ابيها ردي. انتهى الغريب أن هذه القصة موجودة في ( العقد الفريد ) والذي قام بتأليفه ( ابن عبدربه الأندلسي ) وذلك في القرن الثالث للهجرة، والقصة لـ ( هبنقة القيسي ) كما جاءت في ( العقد الفريد ) الجزء الرابع صفحة 66 وهي كالتالي : ( هبنقة القيسي وراغب في الزواج ) : وقال رجل : أردت النكاح فقلت : لأستشيرن أول من يطلع عليّ ثم اعمل برأيه ، فكان أول من طلع هبنقة القيسي، وتحته ( قصبة )، فقلت له : أريد النكاح، فما تشير به عليّ؟ قال : البكر لك والثيّب عليك، وذات الولد لاتقربها، واحذر جوادي لاينفحك ! انتهى هذه القصة تندرج ضمن قضية ( النحل والوضع ) والتي أثيرت على المستويين الأدبي والديني، وذلك في العصر العبّاسي، كما أثارها الراحل ( طه حسين ) في مطلع القرن الماضي، عندما شكك في الشعر الجاهلي ونسف الكثير ان لم تكن جلّها مما تناقلته الرواة، وأكثر من اشتهر في هذه المسألة ( خلف الأحمر ) والذي نسب ( لامية العرب ) للشنفرة ، وذلك لإعجابه الكبير بشخصيته وشعره وكان ( الأحمر ) ممن اشتهر بعلمه وشعره وسعة حفظه ، وأكثر مااشتهر به ( كذبه وتدليسه ) في نسبه للأحاديث والأشعار. ( المصيبة أن هناك شارعاً في الجهراء يُسمى بإسمه شارع خلف الأحمر ) وربما في البلدان العربية ![]() الشاهد على ذلك أن قصة الغيهبان آنفة الذكر منحولة وبتصرف، وقد يكون هذا النحل جاء متأخراً عن زمانه أوبعد وفاته، وقد يسأل سائل، ماالفائدة من إلصاق مثل هذه الأشياء لرجال هم في غنى عنها ولاريب أن هذه القصة تحديداً لايمكن أن تكون في فارس وشاعر وبطل قياساً بالعقل . اذ كيف تصفه أمه ( بالخبل ) لوأن رأسه بإتجاه الريح، وكيف يمكن أن يجلس فوق ( غصن ) من شجر ولايفعل ذلك إلاّ من به سُقم في عقله، ثم أليست أمه أعرف به وبفروسيته ورجاحة عقله وشموخه. ولكن الاجابة على هذا التساؤل هو ماعرفت به العرب، من حبهم وشغفهم بالقصص فيما بينهم ، لتسلية النفس والترويح عنها وأخذ العبر والحكمة منها ، وكما قيل سابقاً هي ( زاد الراكب وأنسة الموحوش ). لذلك كانت العرب قديماً وإلى القرون المتأخرة، تنحل وتضع لحاجات من ضمنها ماسبق ذكره أما عن جهل أو تعمد.
|
|
|
#2 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
الحاقاً لماسبق :
قلت أن ( خلف الأحمر ) نسب ( لاميّة العرب ) للشنفرة، والصحيح هو أنه اتهم بأنه هو من (قالها ) ونسبها للشنفرة. |
|
|
|
#3 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
تسلم يابو تركي
عزالله موضوع قيّم جدا لاهنت ياشيخ |
طير ياطير سلفلي جناحك كلما ضاق بالي = ضيقت الصدر تتعبني وانا ماني بناقص متاعب
ودي اطير عن وجه البسيطه وابعد الحوم عالي = خص لاشفت الايام اتصاعب والليال اتصاعب
|
|
|
#5 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
[align=right]
يا يمه خبل.قالت اذهب اليه فان كان نائما وراسه في اتجاه الريح فهو خبل..فذهب له فوجده نائم عكس اتجاه الريح لا هنت يا محمد موضوع فيه الاستفادة وكسب المعلومة تسلم [/align] |
![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?.
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابو تركي
كل عام وانت بالف خير ياراع الانتر موضوع جميل عز الله لاهنت وبيض الله وجهك لك فائق احترام وتقدير اخوك ...!! |
يقول صديقي الشاعر والاعلامي القدير نايف بندر:
الاثرياء بشوت وارقام وابراج =ورغباتهم مابين سري وعاجل
لاتستضيق ان عشت كادح ومحتاج=الفقر فالغالب. ضريبة مراجل
|
|
|
#7 |
|
مستشار إداري
![]() |
ابو تركي
مرحباً بك .. وبحضورك المثري هذه الفرائد الخالدة لأصحابها .. والحِكم التي تسطّر الأمجاد .. ويسير بها الركبان هي التي تدعوني وإياك لإستلهامها وتدارسها وتذاكرها وطرحها بين الفينة والأخرى ..! أخباره تدعو الى الإستزادة منها .. ومقولاته تشّد الإنتباه للبحث عنها ..! من اقواله : [poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] يرقد سمين العين في ضف غيره=وذي سواة من كف الهموم ينام[/poem] سلمت على هكذا موضوع .. وننتظر من المزيد تحيااااااااااتي . |
|
|
|
#8 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
ابو تركي
اهلا بك وبوقفتك المميزه وشكرا على هذه الاضاءه والاضافه المحسوبه وكل عام وانت بخير ،، .. |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
،
أخي محمد صالح :- موضوع مثري .. ، فيه من القيمة الشيء الكثير ، قلم راقي وفكر أرقى ، أجدت الطرح ، وأبدعت فـ الشرح ،لك منّي عظيم الشكر والإمتنان ، كُن بـ خير ، |
( تجآربي ) ما تنقّص .. قيمتي لا فِشلْت ! مثل الثّمر ، .......... بالقشر وإلا بليّا قشر !! من خبرتي بالأوادم شوفني :- ....... ويش نلْت ؟ يكفيني آعلّمك منْها , وأعلّم ....... ( 10 ) ! قالوا قبل .. عآد ما همْني ليا منْك ........... قلت !! كبيره بـــــ(عين نفسي) قبل عين : ........... البشر !! م. ش. !
|
|
|
#10 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابوتركي
افتقدناك كثيراً شكرا على هذا المتصفّح الغني .. |
,,
,, من عطر سيرتك مرٌت علي نفحه = قلت أجيبك لو اني مبعدٍ عنك باخذ الغيم حبري والسما صفحه = وأرسمك وأشتكي لك وأشتكي منك ، Twitter / fahadal3bdan
|
|
|
#11 |
|
الإدارة
![]() |
ابو تركي
حضورك هنا قيّم "جداً " الغيهبان إنتشرت (( مؤخراً )) قصائده الرائعه ، وقصصه الجميله وأعتقد أنّ ثورة الإعلام ، كانت سبباً في وصولها وإنتشارها ومسالة ، تشابه القصص .. أو وصولها إلى حدّ من الخيال المبالغ فيه .! تقع مسؤليتها على رواتها ، فـ آفة الأخبار رواتها . يبقى الغيهبان المري .. شاعر له إسمه الكبير و شعره البديع .. وليس بحاجة إلى أن يُنسب له بعد رحيله قصص غيره . ابو تركي ، لله درّك
|
|
|
|
#19 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
هلا وغلا يابو تركي
وكل عام وأنت بخير وشئ رائع أن نقرأ لكاتب مُبدع مثلك يقرأ بعين الناقد المُتفحص لا سيما وأن الكثير من الحوادث والقصائد التي تُروى وصلت إلينا بطريقة شفاهية يعتريها الكثير من التحوير والنحل وأكثر ما أعجبني هو أنك لا تنفي صحة ما يُروى إلا بوجود قرائن تدل على عدم صحة الرواية ليس كما يفعل بعض الكُتاب بنفيهم بعض الحوادث والقصائد الثابتة دون إبداء أي سبب مُقنع شكراً لك وفي انتظارك دائماً تحياتي لك |
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
موضوع قيّم ونظره ثاقبه
ومثل ماقال ناصر بن تراحيب افة الاخبار رواتها سلمت يمناك يامحمد تحياتي وتقديري |
ياهاجسي خلّك على هونك ترى ماني عجل=لين الليالي تنهي الدعوى ونارك هاديـه
انا على هداج تيما والخبل يزرع فجـل=اما عط الماء شاديه والاّ عط الماء ناديـه علي الحرام اني لأوقّف للخبل على رجل=أني لأعبّربه جميع الناس حضر وباديـه
|
|
|
#21 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
إضاءه جميله يابوصالح
ومثل ما قال ابوتراحيب ( وما آفة الاخبار الا رواتها ) ولك في ( السيره الهلاليه ) خير دليل على الانتحال والتدليس |
.....
|
|
|
#22 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
كلام في محله الله لا يلجمك
لك التقدير |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| العقد الفريد | راكان بن محمد بن بدن | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 56 | 19-10-2010 05:17 PM |
| حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح (1) | مخايل | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 22 | 08-09-2009 08:00 AM |
![]() |
![]() |