الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          يوم الوطن (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 157 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 651 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2075 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15949 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48471 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3759 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2734 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2758 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4217 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4415 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :..

..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-06-2010, 09:37 AM
شفق السريّع
(*( عضو )*)
شفق السريّع غير متصل
Saudi Arabia    
لوني المفضل Crimson
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8550 يوم
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 43066
بيانات اضافيه [ + ]
مُقتبس من كتاب ( الوجود و الموجود ) لـ/ مارتن هِدقر..





يتعمق هيدجر بالموجود و الوجود , و قبل التكلّم عن هذا الفصل لا بد من إيراد تعريف هيدجر للموجود , يعرفهُ هيدجر قائلاً : ( إننا نطلق كلمة الموجود على أشياء كثيره , و بمعاني مُختلفه , مالموجود ؟ هو كل ما نتحدث عنه و ما نسلك حيالهُ كذا و كذا , و الموجود هو أيضاً ما نحن أنفسنا نكّونه ) ! هُنا لا بد من طرح سؤال جوهري : بعد نقد هيدجر للميتافيزيقيا الغربيه من افلاطون الى نيتشه , و اعتباره انها ميتافيزيقيا تقوقعيه " تقوقعت على نفسها " فهل ثمة إمكانيه للبحث عن الموجود بما هو موجود عن هيدجر !؟ هُنا لا بد من التوضيح لكي يكون التوضيح هو الإجابه على السؤال , هيدجر لا يمكن ان يكون مأخذه و نقد للميتافيزيقيا الغربيه بأنهُ نقد كامل و سلبي , فنقد هيدجر هو لأنهُ أخذ على الفلسفه الميتافيزيقيه اعتبار وحيد تسعى له و هو البحث عن الموجود و إهمال الوجود , فهو يهتم بالموجود و لا ينتقد الميتافيزيقيا الغربيه لاهتمامها بالموجود , بل يأخذ عليها اهمال الوجود , يقول هيدجر : ( الوجود في كل مره هو وجود الموجود ) , فهيدجر يشكر للميتافيزيقيا اهتمامها بالموجود و لكن ينتقدها لكونها اعتبرت البحث فيه هو المصدر الوحيد للبحث الفلسفي , لأن هذا إهمال للوجود الذي يتواجد به الموجود , يقول هيدجر ( الوجود و الإنسان " الموجود " ينسبان لبعضهما و ينتميان لبعضهما ) , و يقول كذلك : ( الوجود يثق فينا " الموجود يقصد بـ فينا " ) , و يقول كذلك : ( الوجود ينتمي إلينا لأنهُ يتشكل فينا ) ! و الوجود الإنساني يتمتع بأولويات دون سائر الموجودات الأخرى هذه الأولويات كالآتي :

1- أنهُ وجود حقيقي
2- أنهُ وجود إنطولوجي
3- أنهُ الشرط الإنطولوجي الوجودي لامكانية كُل إنطولوجيا ..



و يعتبر هيدجر أن الميتافيزيقيا الغربيه أخطات عندما إعتبرت أن الموجود الإنساني ينطلق من كون الإنسان حيوان , يقول هيدجر : ( الميتافيزيقيا الغربيه فكرت بالإنسان إنطلاقاً من الحيوانيه و لم تفكر به في انسانيته ) , فأرسطو يقول الإنسان حيوان ناطق , و المسيحيه فهمت الإنسان خطاء بنسبها اياه بانهُ إبن الله و حاولت تأليههُ ! و الامبراطوريه الرومانيه إختزلت الإنسان بالإنسان الروماني و فغيرهُ بربرّي , و ديكارت اعتبرهُ كائن مفكر و شطرهُ الى ذات " جسد " و موضوع " روح " , و ماركس ربطهُ بالإجتماع , و سارتر ربط وجوده بالنزعه الإنسانيه , و العلم ينظر للإنسان نظره جسديه و ليس ماهويه خصوصاً العلم البيولوجي , و هذا كلهُ خطاء قام به الفلاسفه بميتافيزيقاهّم , فلم يفلح احد لا بالميتافيزيقيا و لا العلم بالوصول إلى تعريف للإنسان يرضي هيدجر , فما هو الإنسان عند هيدجر ؟ يجيب هيدجر قائلاً : ( الإنسان راعي وجوده ) , فإستخدم هيدجر الفلسفه الهرمينوطيقيه لفهم الإنسان و تخلى عنها , ثم إستخدم هيدجر الفلسفه أو المنهج الفينومينولوجي " الظاهراتيه " لفهم الإنسان " و تخلى عنها , فإستخدم هيدجر كل من الهرمينوطيقيا و الفينومينولوجيا و الفيلولوجيا كلها مجتمعه للوصول إلى فهم الإنسان , اي الوصول إلى وجود الموجود لا الى طبع الانسان و نفسيته او تكوينه البيولوجي و وصل إلى خصائص تمييّزيه للموجود الإنساني وفق دائرتين كبيرتين هما " الهّم " و " الزمانيه " و الخصائص المميزه للموجود الإنساني بالوجود .



انتهى



 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه

رد مع اقتباس
قديم 02-06-2010, 10:51 AM   #2
محمد بلال
مستشار إداري


الصورة الرمزية محمد بلال
محمد بلال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1920
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-05-2020 (10:29 PM)
 المشاركات : 17,650 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 56833
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Brown


ما عرفنا نقرا من زود الالوان يبو مهنا ..

ولا ارقى ولا انقى من فلسفة الاسلام ومنطق الايمان
الذي يقضي بوجود الانسان وكرامته ودوره المنطقي في الحياة
بعيداا عن تُرّهات سقراط وبقراط ..


لا هنت يا قيصرهم


 
 توقيع : محمد بلال






رد مع اقتباس
قديم 02-06-2010, 04:07 PM   #3
ميّر
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية ميّر
ميّر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2072
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 14-01-2014 (12:03 AM)
 المشاركات : 2,936 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 24580
 الدولهـ
turkey
لوني المفضل : Black


..

فيه بعض المقولات منطقيّة بالنسبة لي

والوجود والموجود , أرى أنه لايوجد هناك فرق يُذكر بينهما ’ مع أن عندي نظرة فيهما ,

ألف شكر لك | شفق السريّع

موضوع رائع جداً جداً ’

..


 
 توقيع : ميّر

+

الجنَة | وطَن مؤجّلْ
.............فَ اللهُمّ إجعلنَا من أهل الفردوسْ .


،


رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 04:06 AM   #4
مخايل
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية مخايل
مخايل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1958
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 23-04-2024 (12:35 AM)
 المشاركات : 9,651 [ + ]
 الإقامة : الكويــت
 زيارات الملف الشخصي : 99161
 الدولهـ
Kuwait
لوني المفضل : Steelblue


[align=right]

اييييه مدري ياشفق بقول اللي عندي انا بس

الموجود هو اللي عندي انا او عندك او عند غيرنا اي شيء كان هو بشكل عام حلو
والوجود هو الحياة و الكون هذا كله واللي فيه من إلى
اتمنى اني المره ذي وصلت اللي عندي بشكل صح


وشكرا لك
[/align]


 
 توقيع : مخايل






المرأة تبقى. مرأة
ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها.
فهي. كاذبه.
أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?.


رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 11:34 PM   #5
حامد المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية حامد المطيري
حامد المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 997
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 13-04-2012 (03:55 AM)
 المشاركات : 2,674 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 10143
لوني المفضل : sienna


ممكن تفهمنا يا شفق يعني ايش اللي تبي توصله

ياخوي الفقرة اللي حاطها مليانه مصطلحات تمخول الراس ،، بالله عليك انت من جدك يوم تتكلم عن الفينومينولوجيا



تعيش وتتحفنا بغير هدقر يا قيصر





تحياتي/ حامد


 
 توقيع : حامد المطيري


أن الزيف قد يقتات بالفطنة.. وسقط القول قد يعلو بأجنحة من الترديد

صلاح عبدالصبور
..........

،
،
،
قال المثل لا تتبعون المقفين
لكن أنا باتبعك لو كنت مقفي


رد مع اقتباس
قديم 04-06-2010, 12:18 PM   #6
بندر العطاوي
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية بندر العطاوي
بندر العطاوي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2034
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 05-03-2016 (01:17 AM)
 المشاركات : 1,601 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 32930
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بلال مشاهدة المشاركة
ما عرفنا نقرا من زود الالوان يبو مهنا ..

ولا ارقى ولا انقى من فلسفة الاسلام ومنطق الايمان
الذي يقضي بوجود الانسان وكرامته ودوره المنطقي في الحياة
بعيداا عن تُرّهات سقراط وبقراط ..


لا هنت يا قيصرهم
[align=right]


نسخه طبق الاصل



[/align]


 
 توقيع : بندر العطاوي

يــــارب



b.a.n.d.e.r@ksa.gs


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( الضايع الموجود ) ثاني الدهمشي ..: المرقَاب الشّعبي :.. 38 07-08-2009 04:37 PM
((المسبـار)) كتاب جديد لقاسم الرويس بداح فهد السبيعي ..: مرقاب الإعِلام :.. 3 28-03-2009 08:34 AM
كتاب العشق محمد بن رشيد ..: مرقاب المَواهِب :.. 59 26-12-2008 08:24 PM
سرقات مؤلف كتاب: (كـف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي)..! بداح فهد السبيعي ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 5 07-11-2008 09:42 PM
الخالدي .. وسرقة فكرة كتاب (المعلقأت النبطية) بداح فهد السبيعي ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. 7 23-10-2008 04:43 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية