![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
مُقتبس من كتاب ( الوجود و الموجود ) لـ/ مارتن هِدقر..
يتعمق هيدجر بالموجود و الوجود , و قبل التكلّم عن هذا الفصل لا بد من إيراد تعريف هيدجر للموجود , يعرفهُ هيدجر قائلاً : ( إننا نطلق كلمة الموجود على أشياء كثيره , و بمعاني مُختلفه , مالموجود ؟ هو كل ما نتحدث عنه و ما نسلك حيالهُ كذا و كذا , و الموجود هو أيضاً ما نحن أنفسنا نكّونه ) ! هُنا لا بد من طرح سؤال جوهري : بعد نقد هيدجر للميتافيزيقيا الغربيه من افلاطون الى نيتشه , و اعتباره انها ميتافيزيقيا تقوقعيه " تقوقعت على نفسها " فهل ثمة إمكانيه للبحث عن الموجود بما هو موجود عن هيدجر !؟ هُنا لا بد من التوضيح لكي يكون التوضيح هو الإجابه على السؤال , هيدجر لا يمكن ان يكون مأخذه و نقد للميتافيزيقيا الغربيه بأنهُ نقد كامل و سلبي , فنقد هيدجر هو لأنهُ أخذ على الفلسفه الميتافيزيقيه اعتبار وحيد تسعى له و هو البحث عن الموجود و إهمال الوجود , فهو يهتم بالموجود و لا ينتقد الميتافيزيقيا الغربيه لاهتمامها بالموجود , بل يأخذ عليها اهمال الوجود , يقول هيدجر : ( الوجود في كل مره هو وجود الموجود ) , فهيدجر يشكر للميتافيزيقيا اهتمامها بالموجود و لكن ينتقدها لكونها اعتبرت البحث فيه هو المصدر الوحيد للبحث الفلسفي , لأن هذا إهمال للوجود الذي يتواجد به الموجود , يقول هيدجر ( الوجود و الإنسان " الموجود " ينسبان لبعضهما و ينتميان لبعضهما ) , و يقول كذلك : ( الوجود يثق فينا " الموجود يقصد بـ فينا " ) , و يقول كذلك : ( الوجود ينتمي إلينا لأنهُ يتشكل فينا ) ! و الوجود الإنساني يتمتع بأولويات دون سائر الموجودات الأخرى هذه الأولويات كالآتي : 1- أنهُ وجود حقيقي 2- أنهُ وجود إنطولوجي 3- أنهُ الشرط الإنطولوجي الوجودي لامكانية كُل إنطولوجيا .. و يعتبر هيدجر أن الميتافيزيقيا الغربيه أخطات عندما إعتبرت أن الموجود الإنساني ينطلق من كون الإنسان حيوان , يقول هيدجر : ( الميتافيزيقيا الغربيه فكرت بالإنسان إنطلاقاً من الحيوانيه و لم تفكر به في انسانيته ) , فأرسطو يقول الإنسان حيوان ناطق , و المسيحيه فهمت الإنسان خطاء بنسبها اياه بانهُ إبن الله و حاولت تأليههُ ! و الامبراطوريه الرومانيه إختزلت الإنسان بالإنسان الروماني و فغيرهُ بربرّي , و ديكارت اعتبرهُ كائن مفكر و شطرهُ الى ذات " جسد " و موضوع " روح " , و ماركس ربطهُ بالإجتماع , و سارتر ربط وجوده بالنزعه الإنسانيه , و العلم ينظر للإنسان نظره جسديه و ليس ماهويه خصوصاً العلم البيولوجي , و هذا كلهُ خطاء قام به الفلاسفه بميتافيزيقاهّم , فلم يفلح احد لا بالميتافيزيقيا و لا العلم بالوصول إلى تعريف للإنسان يرضي هيدجر , فما هو الإنسان عند هيدجر ؟ يجيب هيدجر قائلاً : ( الإنسان راعي وجوده ) , فإستخدم هيدجر الفلسفه الهرمينوطيقيه لفهم الإنسان و تخلى عنها , ثم إستخدم هيدجر الفلسفه أو المنهج الفينومينولوجي " الظاهراتيه " لفهم الإنسان " و تخلى عنها , فإستخدم هيدجر كل من الهرمينوطيقيا و الفينومينولوجيا و الفيلولوجيا كلها مجتمعه للوصول إلى فهم الإنسان , اي الوصول إلى وجود الموجود لا الى طبع الانسان و نفسيته او تكوينه البيولوجي و وصل إلى خصائص تمييّزيه للموجود الإنساني وفق دائرتين كبيرتين هما " الهّم " و " الزمانيه " و الخصائص المميزه للموجود الإنساني بالوجود . انتهى ![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
![]() |
#2 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
ما عرفنا نقرا من زود الالوان يبو مهنا ..
![]() ولا ارقى ولا انقى من فلسفة الاسلام ومنطق الايمان الذي يقضي بوجود الانسان وكرامته ودوره المنطقي في الحياة بعيداا عن تُرّهات سقراط وبقراط .. ![]() لا هنت يا قيصرهم |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
..
فيه بعض المقولات منطقيّة بالنسبة لي ![]() والوجود والموجود , أرى أنه لايوجد هناك فرق يُذكر بينهما ’ مع أن عندي نظرة فيهما , ألف شكر لك | شفق السريّع موضوع رائع جداً جداً ’ .. |
![]() +
الجنَة | وطَن مؤجّلْ .............فَ اللهُمّ إجعلنَا من أهل الفردوسْ . ، ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
[align=right]
اييييه مدري ياشفق بقول اللي عندي انا بس الموجود هو اللي عندي انا او عندك او عند غيرنا اي شيء كان هو بشكل عام حلو والوجود هو الحياة و الكون هذا كله واللي فيه من إلى اتمنى اني المره ذي وصلت اللي عندي بشكل صح وشكرا لك [/align] |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#5 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ممكن تفهمنا يا شفق يعني ايش اللي تبي توصله
![]() ياخوي الفقرة اللي حاطها مليانه مصطلحات تمخول الراس ،، بالله عليك انت من جدك يوم تتكلم عن الفينومينولوجيا تعيش وتتحفنا بغير هدقر يا قيصر ![]() تحياتي/ حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
ما عرفنا نقرا من زود الالوان يبو مهنا ..
[align=right]![]() ولا ارقى ولا انقى من فلسفة الاسلام ومنطق الايمان الذي يقضي بوجود الانسان وكرامته ودوره المنطقي في الحياة بعيداا عن تُرّهات سقراط وبقراط .. ![]() لا هنت يا قيصرهم نسخه طبق الاصل ![]() [/align] |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
( الضايع الموجود ) | ثاني الدهمشي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 38 | 07-08-2009 04:37 PM |
((المسبـار)) كتاب جديد لقاسم الرويس | بداح فهد السبيعي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 3 | 28-03-2009 08:34 AM |
كتاب العشق | محمد بن رشيد | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 59 | 26-12-2008 08:24 PM |
سرقات مؤلف كتاب: (كـف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي)..! | بداح فهد السبيعي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 5 | 07-11-2008 09:42 PM |
الخالدي .. وسرقة فكرة كتاب (المعلقأت النبطية) | بداح فهد السبيعي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 7 | 23-10-2008 04:43 AM |
![]() |
![]() |