![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
شرح حديث : ( الدنيا ملعونة ملعون من فيها إلا عالما أو متعلما أو ذكر الله وما ولاه ) ل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
\ / \السؤال : لقد سمعت حديثاً في خطبة الجمعة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : ( الدنيا ملعونة ملعون من فيها إلا عالما أو متعلما أو ذكر الله وما ولاه ) ، المطلوب من فضيلتكم شرح هذا الحديث شرحاً موجزاً، وهل جميع ما خلقه الله تعالى في هذه الدنيا معلون، أم كيف ذلك؟ الجواب : الحديث لا بأس بإسناده ولفظه : ( الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما ولاه أو عالماً أو متعلماً ) والمعنى أن اللعن الذم، يعني مذمومة، اللعن الذم، ومنه قوله -سبحانه وتعالى-: وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ[الإسراء: 60] يعني المذمومة، لأن الله قال فيها: إِنَّ شَجَرَةَ الزَّقُّومِ * طَعَامُ الْأَثِيمِ * كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ * كَغَلْيِ الْحَمِيمِ[الدخان: 43-46] فذمها، فاللعن هنا بمعنى الذم، يعني مذمومة الدنيا؛ لأن أكثر من فيها اشتغلوا بها عن الآخرة، وصدتهم عن الآخرة، بزخرفها وشهواتها، فهي مذمومة مذموم ما فيها، إلا ذكر الله -سبحانه وتعالى- بقراءة القرآن بالتسبيح والتهليل بما في القلوب من ذكر الله وتعظيمه وما والى ذلك من طاعة الله وترك معاصيه، فهذا ممدوح ليس بمذموم، وهكذا المؤمنون والمؤمنات فإنهم مما يلي ذكر الله لأنهم أهل ذكر لله، والقائمون بذكر الله، وهكذا العلماء والمتعلمون من خواص المؤمنين، فالمؤمنون والمسلمون والعلماء الشرعيون والمتعلمون للشرع كلهم خارجون من هذا الذم. فالدنيا مذمومة مذمومٌ ما فيها من مما يصد عن ذكر الله والدار الآخرة، أما ما كان يتعلق بذكر الله والدار الآخرة من طاعة الله ورسوله وترك المعاصي، وهكذا من فيها من المؤمنين والمؤمنات، فإن هؤلاء هم عباد الله، وهم الصلحاء من العباد، وهم الأخيار من العباد، وهم الذين يذكرون الله، يقومون به يعملون به، فهم غير داخلين في الذم، وكذلك العلماء الذين يعلمون الشرع ويدعون إلى الله ويبصرون الناس بالحق، وهكذا المتعلمون طلاب العلم الشرعي، هؤلاء كلهم غير داخلين في الذم، وهم من خواص أهل الإيمان أهل ذكر الله -سبحانه وتعالى-، فاتضح بهذا أن ذكر الله -عز وجل- من صلاة وصيام وكلام طيب كالتسبيح والتهليل وقراءة القرآن ونحو ذلك كل هذا غير داخل في الذم، وهكذا ما والى ذلك من أداء العباد طاعة ربهم، وتركهم معاصيه -سبحانه وتعالى- فهم غير داخلين في هذا الذنب؛ لأنهم أهل طاعة الله، وأهل الإيمان به، فهم الموالون لذكر الله -عز وجل-، وهكذا ما يتعلق بالعلم والعمل والعلماء والمتعلمون لشرع الله -عز وجل- والدعاة إليه كلهم من خواص المؤمنين غير داخلين في الذم. والله ولي التوفيق. أثابكم الله .المصدر : موقع الشيخ ابن باز - رحمه الله تعالى - ![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير يا مخايل ويجعل ما أوردتيه هنا في ميزان حسناتك
والله يجعل اعمالنا خالصة لوجهه كوني بخير . |
![]() ![]() |
![]() |
#3 | |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
بارك الله فيك ونفع الله بك وجزاك الله خير الجزاء يامخايل |
|
![]()
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير يا مخايل ويجعل ما أوردتيه هنا في ميزان حسناتك
هلا يا عبدالرحمن والله يجعل اعمالنا خالصة لوجهه كوني بخير . وامين ولا هنت على تواجدك |
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
هلابارك الله فيك ونفع الله بك وجزاك الله خير الجزاء يامخايل يافهد ولا هنت على تواجدك |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الله يكتب لك الأجر
مشكوره يامخايل جهودك طيبه وانتي طيبه |
![]() ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
الله يكتب لك الأجر
هلامشكوره يامخايل جهودك طيبه وانتي طيبه ياناصر وتسلم ولا هنت على كلامك الطيب |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
الله يجزاك خير يا مخايل
هلا يافارس ويجعله في ميزان حسناتك , وامين لا هنت على تواجدك |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
جزاك الله خيراً على الايراد دمتِ [/align] |
![]() ![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
[align=right]
لا هنت يا العطاوي على تواجدك
جزاك الله خيراً على الايراد دمتِ [/align] |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دلائل التوحيد ( 50 سؤال وجواب في التوحيد )للإمام / محمد بن عبد الوهاب رحمه الله | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 15 | 25-06-2012 09:02 PM |
أربعون وسيلة لإستغلال شهر رمضان | محمد زيد الثبيتي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 11-08-2011 06:30 AM |
حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح (2) | مخايل | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 12 | 08-09-2009 07:52 AM |
فضل يوم عرفة وحال السلف فيه | ضيف الله الغنامي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 7 | 13-12-2008 11:36 PM |
ثلاثون سبباً للمعاكسـة(الأسباب – الآثار – العلاج) | فارس العصيمي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 12 | 23-09-2003 12:09 AM |
![]() |
![]() |