![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
مـا تنرجـا وحبـال فالـح وراهـا
[align=right]
بسم الله الرحمن الرحيم يقول الراوي . . . كان لفالح العتل ابنة عم على قدر كبير من الجمال , وكان ((محيرها)) أي مانعها من الزواج بغيره حسب عادات أهل البادية حيث يعطي ابن العم الأحقية بالزواج بابنة عمه قبل غيره ولا يمكنها أن تتزوج بدون أن يسمح لها وإن زوجها والدها متجاوزاً العرف فقد يتعرض هو للقتل كما يتعرض الزوج أيضاً . . . لذا نجد أن هذه العادة محترمة بينهم . . . المهم أن فالح هذا أوقف ابنة عمه عن الزواج بغيره لأنه يريدها وهي رفضت الزواج به لأنها لا تريده , وبقيت هكذا معلقة . . . وفي أحد الأيام جاء لفالح شخص وقال له إن سبب عزوف ابنة عمك عنك أن هناك شخصاً آخر اسمه فلان من نفس القبيلة وهو الذي أغواها ولعب بأفكارها وغيرها عليك فقرر فالح أن يقتل ذلك الشخص الذي تحبه وبدأ يتتبعه وكان هذا الشخص مولعاً بالصيد يخرج بالصباح ويعود بالمساء فتبعه وهو يتحين الفرص لكي يقتله . . . وبعد أن تعب الرجل استراح في ظل صخرة وكان فالح من خلفه بينهما الصخرة والرجل لا يراه فمد فالح بندقيته يريد قتله وإذا بالرجل يظهر ربابته ويغني عليها ويقول القلـب حـن بيـن الاضـلاع يعـزل والعيـن جاز لهـا البكـا من عناهـا على الـذي عينـه كما عيـن معـزل لا شافـت الرمـاي جـا من وراهـا عسـاك يا قلـب العنـا عنه تجـزل أجزال دلـون يـوم يجـزل رشاهـا لو كـان في بسـرة القلـب منـزل مـا تنرجـا وحبـال فالـح وراهـا كل هذا وفالح كامن له بين الصخور يريد قتله ويقول حتى اسمع البيت الآخر فقد كان الشاب يغني على ربابته وهو يبكي حتى وصل للبيت الأخير الذي يمتدح فيه ابن عمها بأن لا أمل لمن يريدها وان عمها فالح محيرها وخصوصاً وأنه لا يقدر عليه أحد . . . فإذا بطرف بندقية فالح على بلعوم الشاب . . . وفالح يحلفه أحلف أنك لا تعلم بوجودي فيحلف الشاب . . . فيقول له جزاء كلامك قد أطلقتها من ((حياري)) ولك أن تتزوجها . . . وتزوجها منقول [/align] ![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
رغم اختلاف الروايات حول هذه القصه والابيات الاانها تبقا من شيم العرب الاصيله.
أوجس ضميري حن والقلب يعول ....والعين جاز الها البكاء من عناها على الذي عينه كما عيني مغزل ......لاشافت القناص جا من وراها الى جات مع دؤ المخاريم تهذل .......اخطا الرصاص وشافت اللي رماها عليه قلبي بين الاضلاع يجزل ........اجزال دلوٍ يوم يجزل رشاها لو كان له في غاية القلب منزل .......ماترجي وحبال فالح وراها البيت الاخير دليل على انها زوجه لفالح وانها ناشز عنه. شكراً مخايل على ايراد القصه. |
![]() ![]() فالفين وحدعش جاين للعرب ضجه=بمظاهراتٍ بدت في كل ميداني احدٍ على حق واحدٍ طار فالعجه=وحكامهم غادروا واحد وراء الثاني شعوبهم غاضبه تصرخ ومحتجه=على انظمتهم وتطلب خلعت الجاني بانت عيوب العرب يادجة الدجه=وطلعوا جواسيس خوانه وسرقاني mosam-safar@hotmail.com ![]() |
![]() |
#4 |
مستشارة فنيّه
![]() ![]() |
|
![]() • اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
وهذه الشيمة العربيه الأصيله
[align=right]قصه رائعه وجميله مخايل لاهنت يا رائعه ![]() هلا يا عبدالرحمن وثق تماما ان تواجدك يسعدني لا هنت [/align] |
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شكراً يا مخايل على القصه..
لكن اعتقد ان هناك خطأ .. ابن العم لا ( يحيّر ) البنت فهو ( يحجر عليها ) .. و هذا يسمّى ( الحجر ) .. لكن الذي ( يحيّر ) البنت فهو والدها .. فهو ينمع ابنته من الزواج الا بشروطه هو و هذه لا تكون الا عند أنذال الآباء .. فهو يريد من خلف زواجها ( طماعه ) أي مكسب .. و صور المكاسب تتعدد.. فإما أن يشترط بنتاً ببنته أو يشترط راتبها او ما الى ذلك.. و للدقه أكثر فإن ( التحيير ) يكون من الولي سواء ابوها او أخوها بعد وفاة أبوها.. فيقال فلان ( حيّر بنته ) أي مانعها من الزواج.. و فلان ( حاجر ) على بنت عمه .. إضافةً الى ذلك فإن فالح هو زوج ابنة عمه و ليس حاجراً عليها .. لكنها كانت لا تقبل العيش معه و كانت عصيّةً عليه.. و كان يعلم أنها لا تريده لكنه لا يعرف السبب.. و لم يعرف السبب الا بعد ان سمع هذه الأبيات.. هذا ما ذكرته اكثر المصادر الثابته و التي اجتمع عليها اكثر المؤرخين.. شكراً لمجهوداتك و أتمنى الدقه في النقل و وفقك الله .. ش. س. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
رغم اختلاف الروايات حول هذه القصه والابيات الاانها تبقا من شيم العرب الاصيله.
[align=right]أوجس ضميري حن والقلب يعول ....والعين جاز الها البكاء من عناها على الذي عينه كما عيني مغزل ......لاشافت القناص جا من وراها الى جات مع دؤ المخاريم تهذل .......اخطا الرصاص وشافت اللي رماها عليه قلبي بين الاضلاع يجزل ........اجزال دلوٍ يوم يجزل رشاها لو كان له في غاية القلب منزل .......ماترجي وحبال فالح وراها البيت الاخير دليل على انها زوجه لفالح وانها ناشز عنه. شكراً مخايل على ايراد القصه. هلا ولا هنت يابن سفر على تواجدك وتوضيحك الطيب عساك سالم [/align] |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
[align=right] لا هنتي وتسلمين يا النيره [/align] |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
شكراً يا مخايل على القصه..
[align=right]لكن اعتقد ان هناك خطأ .. ابن العم لا ( يحيّر ) البنت فهو ( يحجر عليها ) .. و هذا يسمّى ( الحجر ) .. لكن الذي ( يحيّر ) البنت فهو والدها .. فهو ينمع ابنته من الزواج الا بشروطه هو و هذه لا تكون الا عند أنذال الآباء .. فهو يريد من خلف زواجها ( طماعه ) أي مكسب .. و صور المكاسب تتعدد.. فإما أن يشترط بنتاً ببنته أو يشترط راتبها او ما الى ذلك.. و للدقه أكثر فإن ( التحيير ) يكون من الولي سواء ابوها او أخوها بعد وفاة أبوها.. فيقال فلان ( حيّر بنته ) أي مانعها من الزواج.. و فلان ( حاجر ) على بنت عمه .. إضافةً الى ذلك فإن فالح هو زوج ابنة عمه و ليس حاجراً عليها .. لكنها كانت لا تقبل العيش معه و كانت عصيّةً عليه.. و كان يعلم أنها لا تريده لكنه لا يعرف السبب.. و لم يعرف السبب الا بعد ان سمع هذه الأبيات.. هذا ما ذكرته اكثر المصادر الثابته و التي اجتمع عليها اكثر المؤرخين.. شكراً لمجهوداتك و أتمنى الدقه في النقل و وفقك الله .. ش. س. هلا والعذر ومنك نستفيد يا شفق شكرا لك [/align] |
![]() |
![]() |
#14 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
اختيار موفق
وقصة فيها الكثير من الدلالات على اخلاق العرب وعاداتهم القديمة المحمودة والمذمومة أحياناً لا هنتِ على ايرادها |
![]() ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
مبدوله .,دام ولد عمها طيب وش تبي بغيره ![]() / روايه جميله جدا وتحمل صفات اصبح مجتمعنا يخلو منها(تقريباً) لاهنتِ على الايراد [/align] |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
((..أنـا حـزيـنٍ مثـل مـا انـتي حـزيـنـه..)) | ناصر البرغش | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 22 | 10-02-2009 03:00 PM |
** مـا بـيـني و بـيـنـي ** | احمد بن غالب | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 25 | 14-08-2008 03:29 AM |
(( مـا غـير وجــه الله كـبـير )) | فهد بداح السهلي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 12 | 21-07-2008 01:12 PM |
قصايد × قصايد .. ( 2 ) , | دارين | ..: الأرشيف :.. | 102 | 21-06-2008 03:45 PM |
![]() |
![]() |