![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
غير لائق شعرياً !
المنتدون الأعزاء،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وأسعد الله أوقاتكم بكل ما يحلو لكم : كنت قد طرحت في قسم ( المرقاب الشعبي ) قصيدة اجتماعية بعنوان " فتات أحلامنا " ، وقد أوردت في أحد أبياتها كلمة رأى بعض الأخوة الكرام عدم مناسبة إيرادها بحجة أنها غير لائقة سماعياً ، ولا بد من قلصها بعبارة " لكم الكرامة " أو " وأنتم بكرامة " أو " تكرمون " . والكلمة باختصار ( ذروق ) حيث وردت في البيت : ما هوى ردى منا ولا فينا ( ذروق ) لكن تقيدنا شروط إحرامنا بل إن بعض أولئك الأخوة ، وصف القصيدة بالدرَّة ورأى أنه لا سبيل لهذه الكلمة في أبياتها ! ولإيماني بضرورة الأخذ والرد في إطار " النقد البنَّاء " المبني على الحوار الراقي والبعيد كل البعد عن التجريح والغوغائية ومجرد تسجيل الحضور ، أود إيضاح المبررات الأدبية التي جعلتني استخدم هذه المفردة مع اقتناعي التام بأنه لا ضير من إبدالها بمفردة أخرى وفض الجدل ، ولكني أنأى بنفسي عن مسايرة التيَّار قبل التثبت من أنه يسير في الاتجاه الصحيح ، لذا سأورد ما أسطع أن أورده من رؤى وأفكار تدعم افتراض أن استخدام هذه المفردة صحيح ولا شية فيه ، مع تمسكي بمبدأ ( قد لا أكون محقاً ) . المنتدون الأفاضل ليس هناك مرجعية مقننة للشعر فصيحه ونبطيه وعموديه وحرَّه ، عدا بعض المرتكزات الأساسية التي ليس بالشرط أن ينعت كل من التزم بها شاعر ، فالناظمون أشد تمسكاً بهذه المرتكزات. ما جعلنا نحدد مرجعياتنا في الشعر بحثاً عن البلاغة الأدبية ، وكما هو معروف فإن موطن البلاغة وأساسها هو القرآن الكريم ، وعلى هذا الأس فإني استشهد على صحة ما ذكرت ببعض الآيات القرآنية الكريمة ، فيقول الله تعالى { .. أو جاء أحدٍ منكم من الغائط .. } فما هو كلامنا إلى كلام الله عز وجل ، وما هو الشرف الذي توجناه كلامنا بأن ننئيه عن كل ما يقود إلى التقزز المصطنع الذي لا وجود له حتى وإن كان ذلك في حكم الضرورة ، وما هو كلامنا حتى ندفع عباراته التي نرى بانها غير لائقة بـعبارة " تكرمون " ..! أفترض أن يقول أحدهم .. هذا توجيه قرآني ولا حرج في الدين ، فسأتلو له مع كل احترام ومع فارق التشبيه بين كلامي الوضيع وكلام ربي الرفيع قوله جل وعلا { قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ، ولو جئنا بمثله مددا } ، ألا يستطيع من هذا قوله أن يجد كلمة أخرى غير تلك لإيصالة توجيهه إلى عباده ! وأنا كشاعر أنشد البلاغة والحكمة ، لا مناص لي عن القرآن الكريم ، وكما تعلمون فإنه يجوز الاقتباس الحرفي من القرآن وليس التقيد بما جاء فيه بلاغياً فحسب . هناك كثير من الأخوة الذين يرون بأن هناك ثمة مفردات لا يجوز إدخالها في القالب الشعري مثل مفردة ( حمار ) ، ( كلب ) ، ( المرأة ، الحرمه ) ! ويقول الله تعالى : { وإن أنكر الأصوات لصوت الحمير } ويقول أيضاً جل وعلا : { وكلبهم باسط ذراعية بالوصيد } فليتهم يراجعون أنفسهم ، ويفكرون في القيود التي يضعونها لأنفسهم ، والتي تندرج في مبدأ (مسايرة التيار ) . يقول أحد شعراء الفصيح : وإذا لبس الحمار ثياب خزٍ لقال الناس يا لك من حمارِ ويقول آخر : وتجتنب الأسود ورود ماءٍ إذا كان الكلاب ولغن فيه إجمالاً ، فإن كلمة ذرق تطلق على روث الطائر ، وتستخدم في لهجتنا المحكية كناية عن الجبن والخوف ، فالكناية هنا تنحصر في الإطار المعنوي وليس الحسي .. ولو جلس أحد الأخوة مع هواة الصقور ، لاعتاد على سماع هذه الكلمة بكثرة .. علماً أن ذرق الطائر يستخدم في تكوين السماد . ![]() أجعل من همومك لـ غيرك رحابه = وتصنع الضحكات لو كان ما طقت وخلك أناني في الحزن والكآبه = وش تستفيد بضيق غيرك ليا ضقت للتواصل naif_moalla@hotmail.com twitter.com/#!/NaifMoalla www.facebook.com/profile.php?id=1035818364&ref=tn_tnmn |
![]() |
#2 |
الإدارة
![]() ![]() |
جميل جداً فتح هذه النافذه النقديّه
وتقبل الرأي والرأي الآخر خصوصاً من شاعر بحجم / نايف معلا سأعود لـ أدلي بدلوي حيال النقاط المذكوره ، إلى أن أعود ( أرق تحيّه ) لك يا عزيزي : ) وللجميع |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ الغالي .. نايف معلاّ..
لقد قرأت و اطّلعت على ما تفضلت به من رأي و من رؤيه هي ليست خاصه بك لوحدك و انما اراها انها تخص الغالبيه العظمى من المتمرّسين في علم الكلام و لغة اللسان.. و من عجائب البلاغه هو الإتكاء على الكلمه و المدلول.. و على طبيعة ما يتمخّض به اللسان العربي من قول في الكلام العام.. ما يؤلمني هو أن أكثر المنافحين عن الشعر يبتدرني بمقولة ( الشعر أدب ) .. في ظنه ان كلمة ( أدب ) هي أخت ( الأخلاق ) .. و لا يعلم ما هو مدلول كلمة ( أدب ) بالفهم الصحيح.. فكلمة أدب كما فهمته تأتي بمعنى ( المأثور الفكري ) أو ( مآثر الفنون اللغويه ) سواء شعر أو قصه أو روايه أو خطابه أو حتى أحاديث نبويه و هي ما يطلق عليه بعض الأدباء بـ/ ( الأدب الديني ) .. هكذا فهمت أو قريباً من ذلك .. و إن اخطأت فصوّبوني.. لذلك و من هذا المنطلق فإن تواجد أي لفظه مهما شذّت بمعناها (لا بتركيبتها ) فهي تعتبر لفظه بلاغيه و لا غبار عليها بلاغياً.. و ما ينطبق على الفصيح من باب أولى ينطبق على الشعبي .. لذلك أرى كلمة ( ذروق ) سليمه بلاغياً و لغوياً و ليس هناك ما يبرر ضعفها في القصيده سواء من باب اضافة ( أجلكم الله ) او ( و انتم بكرامه ) و ما الى ذلك.. بل أرى و أُشدد على وجوب تواجدها حتى توصل هدفها بأقصر طرقها و بسرعه دون تكلف في الفهم او التأويل.. و هذا من فنون البلاغه ايضاً.. لكن احب ان انوّه على نقطه مهمه.. و هي انه اذا كان هناك كلمتين مترادفتين في المعنى و إحداهما ألبق من الأخرى فإنه يلزمنا لغوياً و بلاغياً ان نختار الكلمه الألبق .. مثلاً.. كلمة ( غائط ) التي وردت في القرآن هي كلمه عربيه اصيله و هناك مرادف لها في الكلام العربي الأصيل و هن كلمتان اثنتان.. لكن القرآن نزل بالكلمه الألبق على اللسان و على السمع.. فهناك مفردتي ( خراء ) و ( بعر ) لم يخترهما القرآن و ذلك لأن كلمة ( غائط ) تستساغ لفظاً و سماعاً.. و كلمة ( ذروق ) هي كلمه دارجه و هي ذات دلاله و ايضاً صفه.. و كلمه سليمة اللفظ و السمع.. لذلك انا احترم وجهة نظر المخالفين لأنهم بالتأكيد خالفوا من باب الإجتهاد و الظن و الرؤيه الخاصه.. انما علماً و بلاغةً فأنا اراهم قد حادوا عن الصواب.. و اجتهادهم في محله و يشكرون عليه .. لكن لا يمنع من التعلم و الإستزاده.. و على فكره فإن الفكرة التي هم عليها هي الفكره السائده في 80% من الساحه الشعبيه.. و ( إن تعارف القوم على الخطأ فإنه يبقى صحيحاً و ان كان خطأً ).. لكن هذا لا يمنع من الجهاد في سبيل هداية القوم ![]() ![]() و الله أعلى و أعلم.. و صلى الله على نبينا محمد و على أهل بيته الطيبين الطاهرين .. |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المبدع نايف المعلا هلا وغلا وسعيد جداً بأن أطلع على رأيك الجميل في الدفاع عن (بيتك) بالاستناد إلى شواهد ومرجعيات لا تقبل الجدل .. لا بناء على تعصب شعري على طريقة الفرزدق حين أجاب على اعتراض أحد النقاد على بيت شعري له بتعليل إتيانه بالبيت على ذلك النحو بقوله: "بما يسؤوك وينوؤك .. لنا أن نقول ولكم أن تتأولوا"! ومسألة وجود ألفاظ (شعرية) وألفاظ (لا شعرية) لا يجوز استخدامها في القصيدة مسألة ظلت محل جدل ونزاع طويل بين النقاد العرب مع العلم بأن هناك شبه اتفاق بينهم على تفاوت درجات الألفاظ المستخدمة في اللغة العامة، "ففي اللغة ألفاظ فصيحة وأخرى مولّدة أو هجينة، وفيها ألفاظ شريفة رذلة وضيعة، وفيها العذب والجزل والسهل والوحشي المعتاص والمتروك"! أما في لغة الشعر والإبداع فأنا شخصياً أميل للرأي القائل بأن سياق الكلمة داخل القصيدة ... وكذلك علاقة المجاورة بين الكلمة وما قبلها وما بعدها هي التي تُحدد مدى إمكانية قبولها فنياً من رفضها، وبغض النظر عن دلالة الكلمة ومعناها المتعارف عليه معجمياً أو في واقع اللغة والحياة ومع ذلك من الأفضل للشاعر المُجيد أن يتجنب الألفاظ التي تخدش سمع المتلقي أو تحمل إيحاءً بدلالات تشمئز أو تنفر منها نفسه لكي يستمتع المتلقي ويجد (لذة) النص الذي يطلع أو يستمع إليه أمّا الكلمة التي استخدمتها -وبعيداً عن دلالتها المباشرة- فأرى بأنها مُتسقة مع السياق، وكثيراً ما تمر علينا أيضاً في الكلام العادي للدلالة على معنى مقبول ولا يُثير أي إزعاج لدى المستمعين وهو الخوف والجبن لذلك فأنا أقبلها في هذا السياق وأراها لائقة.. وقد لا أقبلها في سياق شعري آخر آسف للإطالة وكل الشكر لك ولكل من قرأ |
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
الاخ العزيز نايف معلا
طرحك لهذا الموضوع يدل على وعيك وعلى تقبلك للرأي والرأي الآخرو قلما تجد في هذا العصر من يؤمن بهذه النظريه . فالبدايه دعني أُعرف الادب ماهو تعريف الادب : تشكيل لغوي (جمالي )لموقف من الواقع . الجمال يحتوي على جمال اللفظ وجمال المعنى واعتقد بان الشعر هو الركيزه الاساسيّه التي يقوم عليها الادب والشاعر : كما يرى القيرواني (الشاعر سمي شاعراً لانه يشعر ماليس يشعر به غيره) لان الشعور والعاطفة من الأسس الرصينة التي يرتكز عليها الشعر ويعرّف بها ، وقال أحمد فارس الشدياق : سبحان من جعلَ الشعورَ شِعارَهُ *** ولكمْ ترى من شاعر ٍ لا يشعـر ُ فاذن الشعور هوالقلب النابض للشعر الذي ينبغي لايشوبه شائبه سواءً بالفظ او المعنى المسقط عليه وكما يقول ايليا ابو ماضي : لستَ منـِّي إنْ حسبتَ الـ 00 ـشعرَ ألفاظاً ووزنـا خالفـتْ دربـُكَ دربـي 00 وانقضى ما كانَ منـَّا فانطلـقْ عنـِّي لـئـلّا 00 تقتلنـي همـَّاً وحزنـا اخي نايف معلا اعتقد ان ايرادك لكلمه ( ذروق) والذي تشمئز من ذكرها النفوس وتمجها الاسماع . لم يكن موفقا ً لما فالكلمه من القبح الذي يمقته المجتمع حتى وان كانت هذه الكلمه متداوله ولكن تصنّف من مساوئ الكلام الذي يجب ان لا يشجع ولا ان يذكر بالشعر ولا ان يعمل من اجله ندوات ويهدر من اجله الوقت ويسنفزفنا فكرياً واعتقد ان (لكل مقام مقال) تقول ماهو ردى منا ولا فينا ذروق لكن تقيدنا شروط إحرامنا انت لست مجبر على هذه الكلمه ولم تدعوك الحاجه الى ذكرها . هذه الكلمه اتت على القافيه وحاولت انت تاتي بتبريرات ليست فالمنطق بشي وتتكئ بذالك على انها متداوله فالمجتمع وتتركها هكذا بدون اي تحديد لنوعية المجتمع الذي يتداوُلُها وانا اعتقد انك قصدة مجتمع (البزارين) المشكله في معشر الشعراء ان البعض منهم يريدون فقط أن يقال عنهم انهم شعراء ، فلا يراعون الفنّ والجمال والشاعرية والأدب الرفيع ، والحقّ أنّ شاعراً كهذا : زلّت به الى الحضيضِ قدمُهْ يريدُ أنْ يعربـهُ فيعجمـهْ اما بشأن قولك انّا مرجعيتنا القرآن فان القرآن مرجعيتنا في جميع امورنا . ولكن لايبرر لك هذا ايراد كلمه نابيه مثل ( ذروق ) تخدش الذوق العام وتقول انا اتبع القرآن كـستعطاف واستماله لمشاعرالناس كي يواقفونك الرأي وهذا اعتبره ( مكر ) واذكرك بقول ابو العلاء المعري وكم من فقيه خابط في ضلالة=وحجته فيها الكتاب المنزل!! اخي نايف معلا لاتقل قال المتنبي وكم من عائب ٍ قولاً صحيحاً وآفته من الفهم السقيم ِ لانه يقول فما انتفاع ُ اخ ِ الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار والظلم واذكرك بان الاختلاف فالرأي لايفسد للود قضيه والسلام مسك الختام |
![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي نايف معلا اصبحت قضية (ذروق) قضية معامله نطاردها في جميع الاقسام فلابد من وضع رقم للمعامله. اخواني الاعضاء اعتقد ان المسأله سوف تكون مسالة تصويت لكي نعرف من المخطي والمصيب اما بالنسبه للمفرده فلا داعي لكثرة الفلسفه التي لا يستوعبها البعض سوف اكتفي بشيء قليل من شيء كثير.فالشعر مثله مثل الكلام حسنه حسن وقبيحه قبيح اخوي نايف هل تقدر تتحدث في مجلس رجال رسمي بمثل هذه الالفاظ او مايشابهها بالمعنى السائد لدينا لهذه المفرده والذي لا استطيع كتابته اخوي نايف انت تكتب مع بيئه معظمها بدويه لها مبادي وعندها خطوط حمر لا تتجاوزها بطيبعت شيمها وقيمها فلابد من مواكبة هذه البيئه واالتي انت احد ابنائها اخوي نايف هل لديك استطاعه ان تلقي قصيده في اي مناسبه فتذهب بعد القائها لاقناع جميع من في هذه المناسبه فهذا هو حالك مع هذه المفرده. وانت اخوي نايف قادر على اقوى واجمل من هذه المفرده. واجتناب الشك وما يؤدي الى الجدل شيء مطلوب حتى في العبادات اقتدأ بقول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم(دع مايريبك الى مالا يريبك) ولكم جزيل الشكر |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ علي العضياني
أشكر لك ردك ، ولا أود أن أخوض فيما ذكرت ، حتى لا يتشعب الموضوع رغم أن لدي ما يفند ملاحظاتك ، عدا أني سأعرج تعريج بسيط على ماذكرته بدايةً أتمنى منك تزويدي بالمرجع الذي عرَّف الأدب بالرغم من أننا لسنا بصدد ذلك .. ثم أني أسألك من أوكل إليك التحدث باسم المجتمع ، فأنا أيضاً استطيع أن أتحدث باسم المجتمع ، ولكن في مثل هذه الحوارات يجب علينا نكرس مبدأ النظرة الأحادية وندعمها بالشواهد والدلالات .. بالنسبة للاشمئزاز من هذه الكلمة ، فأنت من صنعته ...، وقد كنت أضع لنفسي قيوداً فيما يتعلق ببعض المفردات ، ولكن بعدما رأيتها في القرآن الكريم والسنة النبوية وفي كلام الصحابه ..اقتنعت بأن تلك القيود وهمية وتندرج لفظياً في قوله تعالى { بل نتبع ما ألفينا عليه أبائنا } .. قلت لفظياً وليس معنوياً. أخي الكريم ، فتحت هذه النافذة رغم استطاعتي أن أقول لكما ( قضي الأمر الذي فيه تستفتيان ) وأنهي الموضوع ، ولكن أردت أن نستفيد ونخلق للنقد جواً ، فإذا كنت لا تملك وقتاً للنقاش والدفاع المنطقي عن موقفك فذلك لا يعطيك أدنى الحق بأن تطالبنا بعدم إهدار أوقاتنا في النقاش حيال هذا الموضوع . صحيح أملك بديل عن هذه المفردة ، وقد شهدت بذلك ، فلم تناقض نفسك وتقول أجبرتك القافية عليها؟! أما قولك ( مجتمع بزران ) ... فأعتقد أنك دخلت بها حيز المحاذير التي ذكرتها في مستهل موضوعي ، وأقول لك بكل حب : ألمثلي يقال هذا ؟ يا أخي الكريم لم أستند على القرآن لاستمالة الناس عاطفياً ، ولكن ما هذا التناقض الذي تعيشونه معشر الشعراء . وما هو كلامكم رجوعاً إلى القرآن الكريم ... أخي علي لك الحق أن تستنبط من كلامي ظنون وحدسيات ، ولكن هذا لا يعطيك الحق في أن تصدر أحكامك بناءً عليها .. بكل حب أقول لك شكراً |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
عبد الكريم المحينيش
أشكر لك ردك الذي لم تورد فيه ما يثبت إدعاءك . ولقناعتي بأن هناك من سيأتي بدلائل وشواهد يدعم بها موقفه المعارض لاستخدام مفردة ( ذروق ) ، لن أقول أنني قربت بردك من الحق زلفى ! إن كنت ترى بأن الموضوع لا يستحق أن نـنتدي حوله ، فلست مجبراً على الرد ، ومقابلة الجدية بالهزل بنعتك هذا الموضوع بالمعاملة ! أخي عبد الكريم .. قد أعذرك لأنك لاتعرفني تمام المعرفة ، فأنا يا أخي الكريم لا أعطي الشعر أكثر من ما يستحق ولا أقل من ما يستحق ..ولا تعتقد أنـني أحملة عقلية أولئك الذين يرون بأنهم لا يخطئون أبداً ولا أولئك الذين يرون بأن أي نقد يوجه لهم ، هي سقطة في مسيرتهم الشعرية المزعومة ! أما عن قبيح الشعر ، فيطلق إجمالاً والقبح الوارد في هذه المقولة المأثورة مربوط بالفحش .. الذي اعتدنا أن نقرأه ونسمعه في قصائد الغزل .. أعذرك ، لأنك لست بصقار ، ولأنك ربطت هذه المفردة بشيء ما في خيالك ،، أخي الكريم أتعلم أن كلمة بيئة ، تثير اشمئزاز الأخوة المصريين ! فلم تستخدمها ، هل تضمن أن المرقاب لا يطلع عليه مصريون ! أرجو مراعاة مشاعرهم ... شكراً عبد الكريم |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
نحتاج الى الهدوء في التحاور لنخرج بالفائده بعيداً عن التشنج بكل الوانه..
يعلم الله انني ارى ان هذا الموضوع يحتاج الى طرح الرأي و الشواهد و الأدله لنستفيد.. أتمنى ان اكون على خطأ و اتمنى ان يكون الأخ نايف معلا و بداح السبيعي ان نكون جميعاً على خطأ و سوف نتقبل الخطأ و نتقبل صواب الطرف الآخر.. لكن نحتاج الى هدوء و إيضاح وجه الإعتراض أدبياً و فكرياً بعيداً عن مجالسنا .. فمجالسنا يخالطها من الخطأ ما هو أكثر من الصواب.. لذلك فآراء المجالس الأمّيّه ليست دليلاً على صوابها و ليست قاعده أدبيه علميه يؤخذ بها.. و ليست حجه علميه يستند اليها.. و نحن حتى نستفيد يجب ان نحتكم الى اللغه و البلاغه و العلم و القاعده.. لذلك اتمنى من أي شخص يدخل للنقاش ان يكون بنقاش و حوار أدبي و أكاديمي نحتكم اليه جميعاً.. لا أن يأتي برأي عام و يستند على كلام عوام الناس و مجالسهم.. مع بالغ المحبه و التقدير للجميع.. ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
#13 |
الإدارة
![]() ![]() |
إختلاف الرأي ، يجب أن لا يتجاوز ذلك : )
وبعض المصطلحات ( ننأى بأنفسنا عنها ) رأيي بإختصار حول ماذكرت عزيزي / نايف [ .. أولاً / المقارنه بين الشعر وبين القرآن الكريم ليست في محلّها ، القرآن كلام الله عز وجل ( آشرف وأجل من أن يقارن بـ شعر .! ) ، القرآن الكريم دستورنا الذي يوجهنا ويعلمنا لكل شي ، ولكن مسألة أن نقارن أو نتسائل فقط في لماذا قال الله عز وجل هذه الكلمه أو لو بدلها بـ أخرى ... أخشى ان يكون فيها محظور شرعي ..! ثانياً / بشكل عام ( بعض الكلمات ) نستحي أن نذكرها لعدة أسباب يأتي من أهمها ( تقدير السامع والقارئ ) .! وكلمة ذروق .. لا نختلف على مضمونها في قصيدتك ، لإنّها واضحه ومعناها واضح من السياق ، ولا آرى في إستخدامك لها اي ملاحظه .!! ثالثاً / وبشكل عام ومختصر أيضاً : ) كل شاعر أو متحدث .. لديه رقيب ذاتي على كلماته ومصطلحاته إن رأى أن إستخدامها والتحدث بها لائق به اولاً وبالآخرين ثانياً .. يتحدث بها ولن يجبره أي من كان على تغييرها أو العكس .! لإنّها في الأخير (( ناتج ثقافه وفكرومعرفة وتربية )) يعكس شخصيته .!! ] وتقديري لك ، وللجميع |
![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() |
:
للأمانه أرى أن الكلمه واضحه جِداً ولاتحتاج لتوضيح وربما لإختلاف الثقافات واللهجات وأيضاً اللكنات بمساحات الأرض الواسعه قد نختلف لـ/ نتفق!! شكراً لمساحتك الرائعه ولتوضيحك الكريم ![]() |
![]() -انا من بكى لين الثرى بله بالدمع .. ويوم اكتفى صد وعصر ظله ومسح بردنه وجنته .. ثم ابتسم لين حسدوه الناس.. .. !! ![]() ![]() |
![]() |
#15 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
الغالي والعزيز والمبدع / نايف معلا
شهادتي فيك مجروحه من اول يوم شرفت المرقاب وسجلت فيه وتعرف رايي في شاعريتك .. من ايام بيوت الطين ![]() ابديت وجهة نظرك في هذا الموضوع وشرحت ، وفصّلت تفصيل دقيق كل ما يدعم وجهة نظرك ولا لك الا الاحترام والتقدير .. والاشاده بشجاعتك فالطرح .. وهذا ان دل يدل على ثقتك بنفسك وبشاعريتك ، وهذا حق مستحق بدون شك وجدال ! وحسب فهمي المتواضع جداً .. استنتجت مما ذكرته اعلاه انك لا تؤمن بـ (الانغلاق الثقافي) ان صحت التسميه ، بمعنى انك تعارض موقف بعض الشعراء والنقاد من بعض المفردات التي جبلوا عليها سواءً كانت تحت بند (السلبيات) او (الايجابيات) ويجب على الشعراء والنقاد المعاصرين ان يمحّصوا هذه المفردات وان ينزعوا جلباب (التبعيه العمياء) .. ويقوموا بثوره اصلاحيه ! الى هنا .. والكلام او الاستنتاج جميل جداً كما انك استشهدت ببعض الابيات التي ذكر فيها (الحمار) و (الكلب) رغم انها ليست نقطة البحث في هذا الموضوع .. ورغم انها ايضاً تناقض توجّهك فـ التمحيص والتجديد ، ولن اتحدث هنا عن استشهادك في بعض الايات القرآنيه ، لاننا لا نتحدث عن (مرجع لغوي او فقهي) مختلف عليه ، بل نتحدث عن مفرده متفق عليها (معنى ومضمون ودلاله) .. فـ ان كانت هناك آيات تتحدث عن النساء والحيض والطهاره ، هل يسمح لنا كـ شعراء عندما تكون القافيه على (ايض) ان نأتي بمفردة الحيض لمجرد وجودها فالقرآن الكريم ؟! الكل يعلم ان المفرده التي نتناقش حولها .. تعتبر صفه لـ الخوف والجبن عند اهل الباديه .. وقد تكون كلمه دارجه فـ الاماكن المغلقه او (المحفوفه) ، وقد كنت اعتقد انك تعرف هذه المفرده كـ (صفه) لا كـ (معنى واصل) ، لذلك لك حرية التصرف كـ شاعر ، ولنا كـ متذوقين وجماهير ومتابعين لك حرية ابداء وجهة النظر غير الملزمه ، ولكن من باب انك شاعر مبدع نصطاد سلبياته نظراً لان ايجابياته لا تعد ولا تحصى ! سؤالي / بما ان استشهادك بالابيات .. يخلو من المفرده التي يدور حولها النقاش هل لو بحثت ووجدت ابيات تدعم موقفك .. هل ستعتبرها صك براءه .. وتختم الموضوع بـ (قضي الامر الذي فيه تستفتيان) ؟! ولك من الحب والتقدير والاحترام ابلغه واصدقه ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
شفق السريع
إضافة جميلة تشكر عليها ، ليس لأنك وافقتني الرأي بل لأنك تكرس ما أرمي إليه من وراء حوارنا هذا. شكراً يابو مهنى تحيتي وتقديري |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
حياك الله أخ نايف
لاهنت على طرح الموضوع للنقاش فهذه بادرة جيدة منك... سأدلي بدولي في هذا الموضوع وهو مجرد رأي وليس حكم أولا : سأتحدث عن المعنى الأجمالي للبيت وهو نفيك للجبن وهو أمر لا يحتاج إلى النفي عند من عرف عنهم بالشجاعة مثلا لو قلت لك أن إمام مسجدنا والله الحمد ليس بسارق ولا يشرب الخمر، في هذه الحالة كأني أشكك في أهلية إمام مسجدنا بغير قصد فأنا أردت المدح لكن العبارة توحي بالشك ... ثانيا كلمة ذروق غير شاعرية إطلاقا إلا إذا كانت تستخدم في الهجاء فقط وبتحفظ ، وقد كان استدلالك بالقرآن بعيد كل البعد ، فالقرآن تشريعي وبه الكثير من أمور الفقه والشريعة وأنت لست سوى شاعر ، فلا مجال للمقارنة والاستشهاد. |
![]()
،
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم . ![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
![]() إختلاف الرأي ، يجب أن لا يتجاوز ذلك : )
وبعض المصطلحات ( ننأى بأنفسنا عنها ) رأيي بإختصار حول ماذكرت عزيزي / نايف [ .. أولاً / المقارنه بين الشعر وبين القرآن الكريم ليست في محلّها ، القرآن كلام الله عز وجل ( آشرف وأجل من أن يقارن بـ شعر .! ) ، القرآن الكريم دستورنا الذي يوجهنا ويعلمنا لكل شي ، ولكن مسألة أن نقارن أو نتسائل فقط في لماذا قال الله عز وجل هذه الكلمه أو لو بدلها بـ أخرى ... أخشى ان يكون فيها محظور شرعي ..! ثانياً / بشكل عام ( بعض الكلمات ) نستحي أن نذكرها لعدة أسباب يأتي من أهمها ( تقدير السامع والقارئ ) .! وكلمة ذروق .. لا نختلف على مضمونها في قصيدتك ، لإنّها واضحه ومعناها واضح من السياق ، ولا آرى في إستخدامك لها اي ملاحظه .!! ثالثاً / وبشكل عام ومختصر أيضاً : ) كل شاعر أو متحدث .. لديه رقيب ذاتي على كلماته ومصطلحاته إن رأى أن إستخدامها والتحدث بها لائق به اولاً وبالآخرين ثانياً .. يتحدث بها ولن يجبره أي من كان على تغييرها أو العكس .! لإنّها في الأخير (( ناتج ثقافه وفكرومعرفة وتربية )) يعكس شخصيته .!! ] ناصر تراحيب أولاً أشكرك على الإضطلاع بهذا التوجه التفاهمي خصوصاً أنك تتسنم إدارة المنتدى ، فحتماً هذا سيقود بشكلٍ أو بآخر إلى تغييرٍ إيجابي في الأفكار والرؤى وبالتالي في الأطروحات والمواضيع وربما القصائد. أخي ناصر ، ما هي المقارنة في نظرك؟ أترى بأن استشهادي بالقرآن مقارنة بين الشعر والقرآن ؟! أخي الكريم ، هناك فرق كبير بين الاستشهاد والمقارنة ! ، وباختصار شديد فإن اختلافنا يكمن في مناسبة إيراد كلمة ، وأنا استشهدت بمناسبة إيراد الكلمة استناداً على ورود مثيلات لها في القرآن الكريم ، وقد أوردت افتراضك سلفاً بأن القرآن دستور وتوجيه ، وأحب أذكرك أن الله قد قال في كتابه { ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة} ، وقال { ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر } ، فمن هذا المنطلق قد يكون الشعر أحياناً رسالة سامية إذا ما كان فيه دعوة إلى الله وإلى كل ما يرضي الله بما في ذلك المروءة ونبل الأخلاق ، فلو افترضنا أن هناك فقيهاً نظم قصيدة تبين أحكاماً فقهية فأورد فيها بعض الكلمات التي ينأى البعض عن سماعها ، فلا أعتقد أن نلغي بيتاً من بيوت هذه القصيدة لكي لا نثير اشمئزاز فلان بن فلانة ! الموضوع باختصار يحتاج إلى تفكير وتمعن أخي ناصر .. أخي ناصر أنا معك في أن استخدام مثل هذه المفردات على وجه يحتمل السوء ، في الهجاء مثلاً ، أمر يعكس دناءة الشاعر وسفهه ، تعريج أخير أخي الكريم ، لدي رقيب ذاتي يقسو علي دائماً ، ولكن هذه المرة أردت أن أعرف هل هو على حق أم لا .. هذا كل شيء شكراً ناصر |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
القدير
والشاعر الكبير والمبدع نــآيف بن معلآ .. كل عام وانت بخير ولاهنت وصح لساانكـ على كل حرف تدلو به .. ولكن لست هنا ناقداً ولامحللاً ولامعلقاً اللهم شاعراً يدلي برأيه .. في مفرده كُتبت في قصيده شاعر رائع مفرده ( ذروق ) .. مفرده الجميع يعلم تستخدم لو صف ماذا ً وكنايةً عن مآذا ؟؟ كلآمك في محلّه من ناحية استخدامهااا انها ( روث آلطآئر ) لأن تكرم ويكرم من يقرأ, دائماً روث الطآئر روث سائل ومن هذا الاساس سُمي ( ذرق ) وانا اوردت هذا التحليل ليس تفسير معناها ولكن اورد هذا التحليل من باب الاتفاق معك باان هذه المفره هذا استخدامهااا.. ولكن لاينبغي ان تقارن القرآن الكريم الذي هو كلام الله عز وجل بالشعر من ناحية الايراد والبلاغه والقياس , صحيح لاتوجد مرجعيّه معينه او قاموس بلاغي للشعر فصيحه ونبطيّه ولكن , يوجد بند معيّن يتفق عليه الكثير من الشعراء وهو الابتعاد عن ( الركاكه والهزليه ) والتي يقابلها في النبطي مايُسمّى عند العامه( الهــس ) في القصيده وهو ايراد معنى اوكلمه تكون تشوب القافيه او شطر او بيت في القصيده .. ومن هنا لاتكون انت الحصري في هذا الايراد ولست انت المخطئ الوحيد في هذا الايراد فقد سبقكك الكثير والكثير من كبار الشعراء من مختلف الطبقات والازمنه مع تنوّع الطرح .. وعلى سبيل المثال لاالحصــر : قول الشاعر الكبير / عبدالله بن عون [poem=font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] لو يملكون ارقام الاموال حتيّش = در الحمآره دوب يكفي جحشَهآ [/poem] وقول الشاعر الكبير / غازي بن دخيل الله بن عون في قصيدته المعروفه في القهوه : [poem=font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] ياأمّا أشقرٍ رايب مثل بـول الارنـب=والا اشعـل يشبـه لـدم الغـزالـي[/poem] وقول الشاعر الكبير / ناصر الفراعنه في قصيدته الهجائيه الاخيره : [poem=font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] يا محمد اعرض عن شحيح المحالب=خل الزلابه مثل ما هو زلابه زلابةٍ دايم عيونه تزالب=وان شاف له ضولٍ طمل في ثيابه[/poem] ويقصد هنا بمفرده (طمَل ) الطمل هو روث الحبارى وقول الشاعر والمنشد / فهد المفرج [poem=font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] يـنـابـح كـلــب لـنــدن ويـتـعـزوى بـــارد الـخـديــن=زبن عــنــد الـيـهــود وقــــام يشـتـمـنـا ويـوذيـنــا[/poem] وقول الشاعر الكبير شاعر الوطن خلف بن هذآل في رسالته الى صدام [poem=font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] الفهد تخسى عنه منت بقبيل إله =وطى برجله على غاربك بنعاله[/poem] مفردة ( نعآله ) وقول الشاعر الكبير/سعد بن جدلان [poem=font="Arial,5,crimson,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""] وخوة صديق مخلص معك حتى المـوت = ماهـوب إيتسمـع هرجـة فـيـك مشمـوتـه يداري على سمعتك من هرجة السربوت = وخطايـاك عنـده داخـل البـحـر مزتـوتـه[/poem] ايراد مفرده ( السربوت ) والامثلة في ايراد المفردات لاحصر لهااا ولكن اانا في وجهة نظري الخاصه والمتواضعه : الابتعااد عن المفردات التي تفتح ابواب التساءلات هو الافضل ولو اجبرك المعنى والقاف اتمنى ان اكون وفقّت في طرح المشاركه وايصال المقصود دمت بخير ودام الجميع بخيــر.. |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
سعد الروقي
شكراً على حضورك الراقي .. وشكراً تحديداً على هذه العبارة " نختلف لنتفق " تحيتي سعد وأتمنى لك السعادة |
![]() |
![]() |
#21 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مساكم الله بالخير جميعاً
اولاً / انا مع نايف في ماذهب اليه وماهو يعتقد انه الصواب ثانياً / الاخوان الذين يعارضون كأنهم من كوكب اخر او من اهل المدينه الفاضله الشعر ببساطه هو نتاج المجتمع الي نعيش فيه بكل مافيه وهو تعبير عن سوالفنا اليوميه ولكن بوزن وقافيه وابتكار الافكار والاسلوب وصياغتها في قالب شعري المجتمع كباره قبل صغاره يتحدثون بهذه المفردات بل اكبر منها في مجلس شيوخ ولا في صف مدرسي ومن قبل عصر الاسلام الى الان والشعر لايخلو من تلك الالفاظ ومنهم على سيل المثال / الحطيئه بن شماس وقصيدته كانت تدرس للاجيال في منهج الادب العربي للصفوف الثانويه قومٍ هم الانف والاذناب غيرهم ومن يساوي بأنف الناقة الذنبا وقد استشهدوا من قبلي واظن انه يكفي وغيرها الكثير والكثير ولم يستنكر عليهم احد ولم يخالفهم احد من فطاحلة الشعراء واهل النقد والبلاغه ودمتم ![]() |
![]()
ثلث العمر قفى وانا مانسيتك
يااغلى واجمل من عرفت بحياتي وعلى رصيف الشوق كم احتريتك ادورك بين الزمن وامنياتي saary70@hotmail.com ![]() |
![]() |
#22 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
خالد الحصين
أولاً : لا أحتاج لهذه المقدمة .. فأنت يكفيك أنك خالد الحصين .. كم أحبك أيها القحطاني النبيل .. ![]() هل يسمح لنا كـ شعراء عندما تكون القافيه على (ايض) ان نأتي بمفردة الحيض لمجرد وجودها فالقرآن الكريم ؟!
أبا الوليد ، أعلم أن القرآن الكريم احتوى أوامر وزواجر وتشريعات إلهية ، ولكني استشهد به في هذا المقام كمرجع بلاغي ، فأنت تعلم جيداً أن الله تحدى به كفار مكة الذين اشتهروا ببلاغة القول في اللغة العربية... أي أن استشهادي لا يتعدى كونه استشهاد بلاغي .. أما عن سؤالك أعلاه ، فإليك هذا المقطع : والجيد ذو طول وحسن في ..... بياض واعتدال ليس ذا نكرانِ يشكو الحليّ بعاده فله مدى ..... الأيام وسواس من الهجرانِ والمعصمان فان تشأ شبههما ..... بسبيكتين عليهما كفانِ كالزبد لينا في نعومة ملمس ..... أصداف در دورت بوزانِ والصدر متسع على بطن لها ..... حفت به خصران ذا أثمانِ وعليه أحسن سرة هي مجمع ..... الخصرين قد غارت من الأعكانِ حق من العاج استدار وحوله ..... حبات مسك جل ذو الإتقانِ وإذا انحدرت رأيت أمرا هائلا ..... ما للصفات عليه من سلطانِ لا الحيض يغشاه ولا بول ولا ..... شيء من الآفات في النسوانِ أتعلم من قول هذا ؟ هذا المقطع من نونية ابن القيم في وصف الحور العين .. لم يعد لي ما أضيفه .. سوا الشكر الجزيل لك تحيتي وتقديري |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التقريب بين الرافضة وأهل السنة غير ممكن الشيخ بن باز رحمه الله | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 30 | 27-09-2011 10:39 AM |
لحوم الإبل | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 11 | 06-01-2011 10:41 PM |
وش بقى ي دروبي غير كلمه تعال | خالد بن حمد | ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. | 3 | 07-11-2010 04:03 PM |
سيأتي يوم ينظر الجميع لأسمك ليجدوا بجانبه غير متصل | مطر المرشدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 5 | 05-01-2009 09:55 PM |
ما قلتها غير شفته ذابح عيوبه ..!! | فيصل الجعيد | ..: مرقاب المَواهِب :.. | 22 | 11-11-2008 12:25 AM |
![]() |
![]() |