![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
آلقهوة آلعربيـــة ..
..
القهوة العربية ![]() القهوة العربية الأصلية يشتهر بها أهل نجد و الحجاز , و بعض المناطق في شرق الجزيرة العربية و العراق و الشام ومخترع القهوة عموماً هم العرب. هذه القصة تعود إلى أحد المسلمين اسمه خالد كان يرعى لغنم في جنوبي أثيوبيا ثم انتبه أن غنمه أصبحو أكثر نشاطا بعد أكلهم لحبوب معينة. بعد ذلك غلى هذه الحبوب ليعمل أول قهوة في التاريخ. لاحقا هذه الحبوب انتقلت من اثيوبيا إلى اليمن الذين كان يشربونها ليبقون مستيقظين طوال اللين ليصلواالقرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى مكة وتركيا ومن هناك أخذت طريقها إلى فينيسيا في عام 1645. ثم نقلت القهوة إلى انجلترا في عام 1650عن طريق تركي يدعا باسكا روسي الذي فتح أول محل قهوة في شارع لومبارد في مدينة لندن. القهوة العربية تحولت إلى قهوة تركية ثم إلى قهوة إيطالية ثم إلى قهوة بريطانيا spg10 وتضيف هذه القهوة العربية بمجالس الرجال, وخصوصاً البدو من العرب. وتضيف هذه القهوة بنسبة صغيرة في كاسات التي ليس لها مقبض. وتضيف هذه القهوة عادة عربية مشهورة وقديمة ويقومون العرب بتضيفها للوقت المعاصر. ويختلف متذويقها في العالم العربي من ناحية المزاج والكيف فالبعض يفضلها سوداء والبعض بيضاء والأخر بنية. واكثر المداومين عليها يومياً هم من فئة كبار السن. هي قهوة تعتبر خفيفة توضع فيها حبات الهيل عند بعض أهل البادية والحضر من عرب، وهناك القهوة الغامقة عند البعض الآخر ،وعادة تكون مرة وليس فيها سكر أبداً وتقدم في فنجان صغير فمه أوسع من قاعدته تُعتبَر القهوة رمزًا من رموز الكَرَم عند العرب، يُفاخرون بشربها وتُعَدّ مظهرًا من مظاهر الرّجولة في نظرهم. ويعقدون لها المجالس الخاصّة التي تُسمّى بالشبّة أو القهوة أو الدّيوانيّة. وللقهوة بروتوكولات خاصّة بها وأوانٍ خاصة عند أهل البادية، تُسمّى الدلّة التي يجلبها بعض المُضيفين من بلدانٍ بعيدةٍ وبأسعارٍ باهظةٍ طمعًا في السّمعة الحسنة. وتثور في المقابل ثائرة المضيف إذا أخبره أحدٌ أنّ قهوته فيها خلل أو تغيّر في مذاقها، ويُعبّرون عن ذلك بقولهم: "قهوتك صايدة"؛ ولا بُدّ في هذه الحالة أن يُغيّر المُضيف قهوته حالاً ويستبدلها بأخرى. القهوة تحظى بالكثير من الاحترام عند العرب من أهل البادية وعند الخليجييّن والسّعوديين على وجه الخصوص. والقهوة لها عادات قبلية متعارف عليها بين الناس وكل القبائل. فيجب أن تسكب القهوة للضّيوف وأنت واقف وتمسك بها في يدك اليُسرى وتقدم الفنجان باليد اليُمنى ولا تجلس أبدًا حتّى ينتهي جميع الحاضرين من شرب القهوة. بل وأحيانًا يُستحسن إضافة فنجانٍ آخرٍ للضّيف في حال انتهائه من الشّرب خوفًا من أن يكون قد خجل من طلب المزيد. وهذا غايةٌ في الكرم عند أهالي البادية. عند سكب القهوة وتقديمها للضّيوف يجب أن تبدأ من اليمين عملاً بالسّنة الشريفة، أو تبدأ بالضيف مباشرةً إذا كان من كبار السّن. والمُتعارف عليه أنّك تصبّ القهوة حتّى يقول الضّيف "كفى" ويُعبّر عن ذلك بقوله: "بس" أو "كافي" أو "أكرِم" أو بِهَزّ فنجان القهوة. مهارةُ صبّ القهوة أيضًا أن تُحدِثَ صوتًا خفيفًا نتيجة ملامسة الفنجان للدلّة. وكان يُقصَد بهذه الحركة تنبيه الضّيف إذا كان سارحًا، أو كما تقدم في الأفراح، أما في الأحزان كالعزاء أحياناً فعلى مقدم القهوة ألا يصدر صوتاً ولو خفيفاً، كما أنّ مِن مهارة شرب القهوة أن يهزّ الشّارب الفنجان يمينًا وشمالاً حتّى تبرّد القهوة ويتمّ ارتشافها بسرعةٍ، بلغ من احترام البدو والعرب في السّابق للقهوة أنّه إذا كان لأحدهم طلب عند شيخ العشيرة أو المُضيف، كان يضع فنجانه وهو مليء بالقهوة على الأرض ولا يشربه، فيلاحظ المُضيف أو شيخ العشيرة ذلك، فيُبادره بالسؤال: "ما حاجتك؟" فإذا قضاها له، أَمَره بشرب قهوته اعتزازًا بنفسه. وإذا امتنع الضّيف عن شرب القهوة وتجاهله المُضيف ولم يسأله ما طلبه فإنّ ذلك يُعدّ عيبًا كبيرًا في حقّه، وينتشر أمر هذا الخبر في القبيلة. وأصحاب الحقوق عادةً يحترمون هذه العادات فلا يبالغون في المطالب التّعجيزية ولا يطلبون ما يستحيل تحقيقه، ولكلّ مقام مقال. ليست القهوة للسّلم فقط بل تستخدم للحروب. فكافّة القبائل في السابق، إذا حدث بينها شجارٌ أو معارك طاحنةٌ وأعجز إحدى القبائل بطل معين، كان شيخ العشيرة يجتمع بأفرادها ويقول: "مَن يشرب فنجان فلان ويشير بذلك للبطل الآنف الذكر؟" (أي: َمن يتكفّل به أثناء المعركة، ويقتله؟) فيقول أشجع أفراد القبيلة: "أنا أشرب فنجانه". وبذلك يقطع على نفسه عهدًا أمام الجميع بأن يقتل ذلك البطل أو يُقتَل هو في المعركة. وأيّ عارٍ يجلبه هذا الرّجل على قبيلته إذا لم يُنفّذ وعده! هكذا تحوّلت القهوة من رمزٍ للألفة والسّلام إلى نذير حربٍ ودمارٍ. تُحمّص القهوة أوّلاً على النار بواسطة إناءٍ معدنيٍ مقعرٍ يُسمى "المحماسة"، وتُحرّك القهوة حتى تنضج جميع جهاتها بواسطة عصيتان من الحديد تشبهان الملعقة الطّويلة. ثم تُطحن القهوة بواسطة إناءٍ معدنيٍ يُسمّى "النّجر" وتوضع مع بهاراتها المعروفة، كالقرنفل والزّعفران والهيل، في دلةٍ كبيرةٍ تُسمّى القمقوم أو المبهار ثم تُسكَب بعد عدّة عملياتٍ مُركّبةٍ في دلةٍ مناسبةٍ وتُقدّم للضّيوف. تطوّرت هذه الأدوات الآن، فالنّجر مثلاً تقابله الطاحونة أو المطحنة الكهربائية، و"المحماسة" تقابلها المحمصة الكهربائية، والدّلة تقابلها الحافظات أو التّرامس. للقهوة شجرةٌ وثمرٌ تاريخها طويل. فتقول الأسطورة إنّه في زمنٍ بعيدٍ لاحظ راعي ماعزٍ حبشيّ، اسمه كِلدي، أنّ ماشيته تصبح أكثر نشاطًا وحيويّةً عندما تأكل من نوعٍ مُعيّنٍ من الأشجار البرّية. فنَقَل مُلاحظته هذه إلى أقرانه وبنوعٍ خاصٍ الذّين كانوا يشكُون من عدم قدرتهم على السّهر ليلاً. فكان ذلك الاكتشاف الأوّل لثمار شجرة البُن. أمّا الطبيب الرّازي الذّي عاش في القرن العاشر للهجرة فكان أوّل مَن ذكر البن والبنشام في كتابه "الحاوي". وكان المقصود بهاتين الكلمتين ثمرة البن والمشروب. وفي كتابه "القانون في الطّب" لإبن سينا الذّي عاش في القرن الحادي عشر، يذكر البن والبنشام في لائحة أدويةٍ تضم 760 دواء. من المؤكّد أنّ البن كان ينبت بريًّا في الحَبشة واليمن. وكان اليمنيّون أوّل من عمل على تحميص بذور البن وسحقها. وسُجِّل في القرن الرّابع عشر في اليمن أوّل استعمالٍ غير طبّي للبُن. وبدأت زراعته على نطاقٍ واسعٍ منذ ذلك الوقت. انتشر شراب القهوة في مطلع القرن السّادس عشر في الحجاز ومصر وبلاد الشّام. ومن المُرجّح أنهّ انتقل على أيدي الحُجّاج. ومن الشّام انتقل شراب القهوة إلى استنبول عندما افتَتَح سوريّان أوّل مقهى "كهفي خانة" قُدّمت فيه القهوة. ومن استنبول انتشرت القهوة في أوروبا الشّرقية ومنها إلى كلّ أنحاء القارة الأوروبيّة، وحتى يومنا هذا تقدم الإعلانات التجارية عن القهوة بأنها عربية مائة في المائة. ![]() .. ![]() ..
آلله أكبر , آلله آكبر ,آلله آكبر, لا آله الا الله وآلله أكبر , ولله آلحمد .. ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جمانه شكراً على القهوه - تحياتي - |
![]() الشعر فوح الصدر في كل الاحوال
وسـبك المعاني وابتكار الاسـاليـب * كانت له الكِلمه وبه ضرب الامثال قبل يصــير الشــعر طفـل الانابــيب * ياللي تعــاتبنــي وتسأل عـن الحال اقـولــها والامــر مـا فيـه تــثريــب * مالي على نظـم القصـيده سعة بال لوكان عندي يحضر الشعر ويغيب * احتاج جـو الشعـر والشعـر مازال يبحث عن أرضه في عجاج وملاهيب ![]() |
![]() |
#3 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
موضوع كايف
شكراً على الموضوع يا جمانه وننتظر المزيد |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
لا هنتي والله على موضوعك وتواجدك
الحلو جدا جدا اخذي ذي ![]() |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
جُمانه
سلمتِ على الموضوع المفيد لاهنتي تحياتي |
![]()
♥
آحبّها و اودّها و / الحقيقه ! كلّ المشاعر ما توصّف غلاها حبيبتي و الوصل ما له / طريقه ! إلاّ تحمّل للجروح و شقاها قلبي رهين الثانيه و الدقيقه ! يشقى و روحه ما يهوّن بلاها وأنتي على وصلك نفوسٍ تعيقه ! لكّن بموت ولا حصلّي رجاها ♥ ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
,’
![]() المضيف إذا أخبره أحدٌ أنّ قهوته فيها خلل أو تغيّر في مذاقها، ويُعبّرون عن ذلك بقولهم: "قهوتك صايدة"؛ ولا بُدّ في هذه الحالة أن يُغيّر المُضيف قهوته حالاً ويستبدلها بأخرى
![]() القهوة وبروتوكولآتهآ المعقدة <-مآتحبهآ ! موضوع جميل يآ"جُمآنه" كجمآل حضورك ونشآطك في "المرقآب" ,, شكراً لك ![]() ,’ |
![]() |
![]() |
#8 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
موضوع كايف عن الكيف
سلمتي يا جمانه ، واكرمك الله |
![]() ![]() |
![]() |
#9 |
مستشار
![]() ![]() |
حنا طحنا فالبلاك كوفي والمشكله لاشربتها يطري علي البيت اللي يقول : فنجالها يشدي خضاب الخونداه _ الجادل اللي عند اهلها طموحي
![]() موضوع ولا احلى ولا اروع .. <- طلع وهو يهز المتصفح ويقول : بس ![]() لاهنتي ياجمانه , |
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
جمانه شكراً على القهوه - تحياتي - ياهلا والله يا " سيف " شاكره حضورك وتواجدك .. تقديري لك .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
يوم شفت موضوع القهوه تذكرت بيت يقول بشرب من الدله ولو كلها سم ماهز فنجالك ولا قول كافي موضوع رائع كطعم القهوه للعمسان لاهنتي لاهنتي ,, |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
موضوع كايف
..شكراً على الموضوع يا جمانه وننتظر المزيد ياهلا والله يا " مشرفنا" .. شرفتنا ب " التوآجد " / المتآبعه .. تقديري لك يا " بدر " .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#13 |
(*( عضو )*)
![]() |
موضوع راقي جدا..
وسلمت يمينك اختآهـ. بس كان ودي لو تطرقتِ لانواع القهوه بشكل تفصيلي.. مودتي.. عرار. |
![]()
طاب المساء لكن بالصدر زفرات=وحبال صوتٍ ترسل الخوف والويل مدري لصوت الحزن مرسل إشارات=والقلب مستقبل على ذابل التيل والعقل معزولٍ عن اسرار موجات=غياهبٍ تدفن تحت شاطئ النيل وبيني وبين السّعد قدر ومسافات=اليا اقبلت قفت ,على فرسخ الميل ![]() |
![]() |
#14 |
مستشارة فنيّه
![]() ![]() |
|
![]() • اللهم أغفر لـِ والديّ وأرحمهما كما ربياني صغيرآ اللهم أرحمهما من عذاب النار وعذاب القبر وأسكنهما فسيح جناتك مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا اللهم وسّع قبريهما وأجعل قبريهما روضة من رياض الجنه اللهم إن كانا محسنين فزد في إحسانهما وإن كانا مسيئين فتجاوز عن سيئاتهما
![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
.
الدلة وماأدراك مالدلّه . شكريا جمانه . موضوع قريته أكثر من مرة وأبرجع أقراه . لأنكِ صاحبته . لاهنتِ لاهنتِ لاهنتِ . إحترآآمي ![]() . |
![]() أعمارنا راحت والأيام تتروح
وآخر فصول مسلسل العمر دمعة ! لكن على الله يوم تزهق به الروح يكون حسن ختآمي فـ يوم جمعة! . ![]() |
![]() |
#17 |
(*( مشرفة )*)
![]() ![]() |
لا هنتي والله على موضوعك وتواجدك
..الحلو جدا جدا اخذي ذي ![]() هلا وغلا يا " مخآيل " .. ![]() نورتي بحضورج .. وتوآجد الاحلى .. ![]() .. |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
اشم رئحة الهيل هنا
جمانه ماني بهاز المتصفح صبي لاهنتي تحيتي |
![]()
.
twjtter / @3bdallahsaad تشرفوووني . ![]() |
![]() |
#19 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
,
موضوع قيم ورائع .. شكرا يا جمانه , دائما مواضيعك ذات قيمه .. تحياتي , |
![]()
,
استغفر الله واتوب اليه ,, ![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
هلا اختي جمانه
الف شكر لكِ على هالنقل الرائع يالغلا دائماً مواضيعك جميله |
![]() ماهـيـب قـصـة شـعـر نكتـبـه يـاشـام=سود الصحايف مااصبح اليوم فايد لــو انّـهـا بالحـكـي كـنّــا مـــن الـعــام=فـدنــاك وامـلـيـنـا الــشــوارع قـصـايــد ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بيداء 00000معزوم للقهوة الان | مرزوق المغيري | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 2 | 12-12-2002 11:50 PM |
![]() |
![]() |