الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          يوم الوطن (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 500 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1963 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 38 - عددالزوار : 15741 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48157 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3596 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2592 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2654 )           »          فنجال المواجع (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 2 - عددالزوار : 4120 )           »          وينكم يا أهل المرقاب (اخر مشاركة : محمد مشوط - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4327 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :..

..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. صور من التراث - مواضيع تختص بالبادية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 27-06-2003, 04:54 PM
معيض العتيبي
(*(عضو)*)
معيض العتيبي غير متصل
لوني المفضل sienna
 رقم العضوية : 134
 تاريخ التسجيل : May 2002
 فترة الأقامة : 8535 يوم
 أخر زيارة : 19-10-2011 (06:40 AM)
 المشاركات : 8,045 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13942
بيانات اضافيه [ + ]
المقناص...تاريخه..وأدابه



(منقول)


لم يكن الصيد عند أهل الجاهلية وسيلة من وسائل الرزق فحسب وإنما كان متعة من متع النفس ، وضربا من ضروب الحرب أيام السلم .. وهم أشد ما يكونون حاجة للرزق والمتعة والتدريب الدائم على القتال لذلك أقبلوا عليه إقبالا كبيرا …
[ALIGN=CENTER]وكان العرب تعلى من شأن القنص .. وتمدح الرجل بأكمله من
صيد يده وتعتبر ذلك آية على أنفته ، وعلامة على زهادته بما
في أيدي الناس وكان الصائد منهم يعود على أهل حيه بلحم
صيده ، ويجد في ذلك مجالا من مجالات الفخر .
[/ALIGN]

وهذا ما يحدث حتى الآن في البادية .. فالقانص يوصف دائما بيننا بالزهد وهو حينما يذهب لرحلة صيد يجد في ذلك مفاخرة بين أهله وعشيرته بل أنه يظل ينتظر يوم الرحيل بفارغ الصبر .. ويكون حماسه لهذه الرحلة مشهود له من الجميع .. وهو حينما يعود غانما بالطرائد يجد في ذلك كثيرا من الزهد بين الرفاق وأهل العشيرة ..

وليس لمدع أن يقول أن رياضة الصيد بالصقور باب من أبواب الترف في الدول يلهو فيه بعض ملوكم وكبرائهم كما يلهو أرباب البطالة والغنى وصيد البر والبحر مما يدفع الملل عن النفوس ويورث من يعانيه صبرا ويعلمه التحايل على الخصم كأنه في ساحة حرب ولم يقتصر الصيد عند العرب على المحتاجين والفقراء وإنما مارسه الملوك والأغنياء ، وكان أبناء العرب من الملوك يفخرون بالصيد وأكل لحمه .. وكان العرب أول من درب الصقور وصاد بها ..

حيث أجمع الباحثون في كتب البيزرة على أن أول من صاد بالصقر ودربه هو ( الحارث بن معاوية بن ثور بن كنده ) وسبب ذلك أنه وقف في يوم عند صياد ينصب شبكة للعصافير ، فأنقض صقر على عصفور علق في الشبكة وأخذ يأكله .. وما لبث أن علق جناحاه بها ..
والحارث ينظر إليه ويعجب من فعله .. فأمر به .. فحمل إليه ووضع
في بيت وأوكل به من يطعمه ويعلمه الصيد .. فصار يحمله على يده .
وذات يوم وهو سائر رأى الصقر حمامة فطار عن يده إليها وأخذها
وأكلها .. فأمر الحارث عند ذلك . بتدريبه وتهذيبه والصيد به ،
وبينما هو يسير يوما لاحت له أرنب فطارالصقر إليه وأخذها ، فلما رآه يصيد الأرنب ويطير أزداد به إعجابا .

وبعدها عرف العرب الصيد بالصقور .. وانتشرت بين الناس ومن أشهر من صاد بالصقور في فجر الإسلام .. حمزة بن عبد المطلب رضوان الله عليه ، وكان من النجدة على ما خصه الله عز وجل به ، حتى قيل له أسد الله . وكان إسلامه عند منصرفة من صيد ، وعلى يده صقر ، وجاء في الحديث أن حمزة كان صاحب قنص ، فرجع يوما من صيده فقالت له امرأة ، كانت رأت ما نال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أذى أبي جهل .. يا أبا عمارة .. لو رأيت ما صنع أبو الحكم اليوم بإبن أخيك ، فمضى في حاله ، وهو معلق قوسه في عنقه ، حتى دخل المسجد فألقا أبا جهل فعلا رأسه بقوسه فشجه ، ثم قال حمزة .. ديني
دين محمد أشهد أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم .

لما جاء الإسلام برسالته الشاملة لشؤون العقيدة والحياة أخذ العرب يبنون حياتهم الجديدة على أسسه وتعاليمه ، ويحكمون بشريعته في جميع ما يأتون وما يذرون ولم يكن بدعا أن يسألوا الرسول .. صلوات الله عليه عن حلال الصيد وحرمته وأن يقفوا على رأى الإسلام من هذا الأمر الحيوي الهام وهم الذين جعلوا يتحرجون من كل ما كان في الجاهلية خشية أن يكون للإسلام منه موقف آخر .. غير ما ألفوه وما تعاملوا به فقد روى أن زيد الخير وعدي بن حاتم . سألا النبي صلوات الله عليه .. فقالوا .. أنا نصيد بالكلاب والبزاة وقد حرم الله تعالى الميتة فماذا يحل لنا منها ..
فنزل قوله تعالى : " يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلومنهن ما علمكم الله فكلوا مما أسمكن عليكم وأذكروا اسم الله عليه وأتقوا الله إن الله سريع الحساب " .. وكان من ثمرة ما جاء به القرآن الكريم وما أورده الرسول العظيم وما دار حول ذلك من تفسير المفسرين واجتهاد المجتهدين تشريع كامل شامل عالج موضوع الصيد من جوانبه كلها .. فتناول الحيوانات الصائدة من حيث إباحية أكلها وحرمته ومن حيث وجوب تذكيتها وعدمه .. كما عرض للصائد من حيث حكم تسميته عند إطلاق
الجارح وما إلى ذلك من التفصيلات والتفريعات التي أحاطت بعملية الصيد كلها سواء أكانت بالجارح أو بغيره من أدوات الصيد على وجه تبرز فيه دقة التشريع الإسلامي وروعته ..

وأما الحيوانات فقد أشار إليها سبحانه بقوله .. وما علمتم من
الجوارح والمراد من " الجارح " من يجرح بنابه أو مخلبه فيكون
مشتقا من الجرح . والمعتبر من الجوارح .. العقاب والبازى ،
والصقر ، والشاهين والكلب بجميع أنواعه وألوانه ..

ولا يؤكل صيد الجوارح إلا إذا كانت معلمة .. وذلك آخذا من قوله
جل شأنه ..
وما علمتم من الجوارح مكلبين .. والمعنى " معلمين للاصطياد " أما الجوارح من الطير فآية تعلمها أن تسترسل إذا أرسلتها ..
وأن تجيبك إذا دعوتها .. ولا يشترط في حل صيدها الامتناع عن أكل الطريدة كما هو الشأن بالنسبة إلى الكلب وغيره ..

وقيل في تعليل ذلك أن تأديب سباع الطير إلى حد ترك الأكل متعذر ..
ولأن آية التعلم تبدو في ترك ما هو عادة ثم أن الطير .. متوحش
نفور لذا كانت إجابته عند الدعاء علامة كافية على تعليمه ..

وأما الكلب فهو مألوف بطبعه .. يجيبك إذا دعوته لكنه معتاد على انتهاك فريسته والأكل منها .. لذا كان تركه للأكل آية تعلمه .. أما الحيوانات المصيدة .. فمنها ما يحرم أكله ومنها ما يحل أكله ..
فيحرم من الطير كل ذي مخلب يصطاد به .. كالصقر والبازى والشاهين والنسر والعقاب وغيرهم ..
أما الذي له مخلب لا يصطاد به كالحمام فإنه يحل أكله ويحرم أكل كل ذي ناب من سباع البهائم يسطو به على غيره .. كالأسد والنمر والذئب والدب والفيل والقرد والفهد والنمس ( ابن أوى ) والهرة أهلية كانت أم وحشية ..

أما الذي له ناب لا يسطو به على غيره .. كالجمل فإنه يحل أكله
ويشترط لحل الطريدة التي يقتلها الجارح في أثناء الصيد أن تجرح وعند ذلك يقوم جرحها .. مقام الذبح .

أما الطريدة التي تقع في يد الصائد حية فلا بد من تذكيتها فإذا
ماتت قبل الذبح حرم أكلها وأحل وأطيب الزكاة وأحسنها ما جاء وفق قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد
أحدكم شفرته وليرح ذبيحته .
أما الصائد نفسه فإنه يجب أن يسمي عند إرسال الجارح فإن أرسله ولم يسم عامداً فالصيدة ميتة يحرم أكلها .. هذه بعض أحكام الصيد في الفقه الإسلامي .

أما نظرة الإسلام إلى الصيد فتقوم على أنه وسيلة مشروعة من وسائل كسب العيش .
وكانت لدى العرب في الجاهلية آداب للصيد يتأدبون بها وتقاليد
يرعونها ثم جاء الإسلام بدينه العظيم فأضاف إلى هذه الآداب ما هو أكرم للإنسان الصائد وأرحم للحيوان المصيد .. غير أن العرب لم يقتصروا على ما ورثوه عن آبائهم وما أخذوه عن نبيهم من آداب الصيد .. وإنما نظروا إلى تقاليد الصيد وآدابه عند الأمم الأخرى ..
وضموه إلى ما عندهم فكان لهم من ثمرة ذلك طائفة من الآداب .. بعضها جاهلي .. وبعضها إسلامي ..
وكان من أقدم هذه الآداب الكف عن صيد الحيوانات التي تلجأ إليهم بسبب شدة الجوع أو حدة العطش أو شدة البرد ..

فكأنها عادت بهم .. وليس من المرؤة أن ينال عائد بسوء ..
ومن آداب الصيد الكريمة عند العرب أن يكون سبيله الطراد والمنازلة والظفر بعد الطلب والجهد .. لذا يعان عند الصائدين المتأدبين بآداب الصيد فعله ( من عجز عن رمي الطير بسهامه وقصرت حيلته عند اصطيادها بشباكه فألقى في ملاقطها ومراعيها سهاما مخدرة ومهوسة حتى إذا تناولتها جرت فيها مجرى الدم .. وقطعتها عند الحراك .
وطال بذلك تعذيبها فيضطرب بذلك ذو الجناح الاضطراب الشديد وينقلب ذو القوائم فتندق قوائمه وتترخص أعظمه فيكون قد قتل قتلا ) ..

ومن آداب الصيد تهادي لحمه وبذله للطاعمين وجمع الصحاب والأتراب على قديره أو شوائه .. وقد كان الصائدون يفخرون بذلك .. فأمرؤ القيس وأبو النجم العجلى والشمردل اليربوعى ذكروا هذا المعنى في شعرهم وأفتخروا به .

وكان " الأشراف يتهادون القطعة اليسيرة من لحم الصيد لا قيمة لها " ويجدون في ذلك متع ومسرة …

ومن آداب الصيد . أن تختار له الأيام القائمة التي لا مطر فيها وذلك أن الطرائد ، أفره ما تكون في يوم الغيم ..

وأن الطرائد أشغل ما تكون في هذا اليوم بطلب المرعى والمداومة عليه .. وفي اشتغال الطريدة فرصة للصياد والضواري .

وقد كانت الملوك تقسم أيامها .. فتجعل يوم الغيم للصيد ومن آداب الصيد التي جاء بها الإسلام وأخذ المسلمون أنفسهم بها .. عدم تعذيب الطريدة والإحسان إليها ..

ومن آداب الصيد أيضا أن يتناول القانص قبل ركوبه إلى الصيد ما يصلح له من طعام وشراب مباح .. وألا يملأ معدته ليكون أخف حركة وأقدر على الصيد وأنشط له ..



 توقيع : معيض العتيبي


على ويش الرسايل والشعور بعيد = يموت العاشق اللي ماكمل حلمه
امانة لاتراسلني رسايل عيد = اعشق النور ياللي تعشق الظلمه
على ويش نتفاهم والجروح تزيد = اذا تسمح (لاتتكلم ولا كلمه) !
ابا ارحل يامتاهات الضما فالبيد = انا ما اساعد الظالم على ظلمه



المسنجر mergab_mergab@hotmail.com
المراسلة
mergab111@yahoo.com


رد مع اقتباس
قديم 28-06-2003, 01:24 AM   #2
عكاشه
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عكاشه
عكاشه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 98
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 15-01-2012 (10:21 AM)
 المشاركات : 6,015 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12939
لوني المفضل : sienna


لاهنت يا ابو نوره

افتتاحيه رائعه

وموضوع رائع


 
 توقيع : عكاشه


ما عاد فيه احلام تصبح حقيقه = الوقت قاسي والزمن سبعه إعجاف


رد مع اقتباس
قديم 28-06-2003, 03:33 PM   #3
سراب
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية سراب
سراب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 590
 تاريخ التسجيل :  Jan 2003
 أخر زيارة : 20-12-2005 (12:47 PM)
 المشاركات : 4,958 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9561
لوني المفضل : sienna


[ALIGN=CENTER]



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل

موضوع مفيد جدا ومهم

الف شكر لك لهذا السرد الرائع

وفقك الكريم

تحياتي

سـراب




[/ALIGN]


 
 توقيع : سراب




أبشرك .. للحين طيب وموجود !
............... عايش ولا عندي مشاكل ولا احـزان
بياض قلبي طول الأيام في زود !
............... من جود ربي موب من كثر الإحسان !

..... لـنبضة الصدق // ابــراهيــم .....



... بنت المرقاب ...


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2003, 02:49 PM   #4
راعي المغاتير
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية راعي المغاتير
راعي المغاتير غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 473
 تاريخ التسجيل :  Oct 2002
 أخر زيارة : 27-06-2008 (07:17 PM)
 المشاركات : 288 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 4432
لوني المفضل : sienna


[ALIGN=CENTER]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معيض

الف شكر لك


تحياتي
[/ALIGN]


 
 توقيع : راعي المغاتير



ظـاهـره مؤسـفه :-
ألا يـجـد النـاس لـذة الضـراعـه إلى الله ودعـائـه إلاخـلـف أبـواب
غـرف الـعمـليـات أو حـول أسـرة المـرضى أو قبـل مـوسـم الأمتـحـانـات...


رد مع اقتباس
قديم 05-06-2004, 02:52 AM   #5
ناصر تراحيب
الإدارة


الصورة الرمزية ناصر تراحيب
ناصر تراحيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 99
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 12-08-2025 (11:26 PM)
 المشاركات : 16,775 [ + ]
 الإقامة : ..
 زيارات الملف الشخصي : 85619
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Palevioletred


موضوع مفيد مفيد


يستحق القراءه مره ومره

معيض شكرا


 
 توقيع : ناصر تراحيب





رد مع اقتباس
قديم 05-06-2004, 10:01 AM   #6
سحابه
(*( عضوة )*)


الصورة الرمزية سحابه
سحابه غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 710
 تاريخ التسجيل :  Mar 2003
 أخر زيارة : 19-06-2004 (09:52 PM)
 المشاركات : 4,227 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8644
لوني المفضل : sienna


موضوع مفيد

لاهنت


 
 توقيع : سحابه

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/43.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مانيب من يضحك على غير مصلوح=يضحك (لخلان) وهم عايفينه

المقفى اقفي عنه لو كان مملوح=والمقبل انهض له شراع السفينه

[/poet]


رد مع اقتباس
قديم 06-06-2004, 10:58 AM   #7
مبارك بن اعيينان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مبارك بن اعيينان
مبارك بن اعيينان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 313
 تاريخ التسجيل :  Jun 2002
 أخر زيارة : 27-06-2012 (07:33 AM)
 المشاركات : 1,185 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8790
لوني المفضل : sienna


يااسلام يابو نووره

لله درك

وسلم بناانك


 
 توقيع : مبارك بن اعيينان


الدمعه اللي ثمنها ريحة الجنه = ياليتها كل يوم تطيح من عيني
من خوف ربي تطيح وخشيةً منه = بكيتها من عيوني قبل تبكيني
مبارك بن اعيينان





bn3ynan@hotmail.com[/EMAIL]


رد مع اقتباس
قديم 13-06-2004, 05:41 AM   #8
محمد عايش
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد عايش
محمد عايش غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 996
 تاريخ التسجيل :  Apr 2004
 أخر زيارة : 25-07-2010 (05:03 PM)
 المشاركات : 2,762 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 8895
لوني المفضل : sienna


تسلم يابونوره



لاهنت يالغالي


 

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2005, 12:44 PM   #9
محمد البيضاني
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد البيضاني
محمد البيضاني غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 789
 تاريخ التسجيل :  Jun 2003
 أخر زيارة : 10-10-2022 (01:19 PM)
 المشاركات : 1,120 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 13185
لوني المفضل : sienna


معيض العتيبي


موضوع جميل شيق متكامل



سلمت يمينك على على هذا النقل

تقبل تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 12-03-2006, 08:53 PM   #10
عبدالله الرقيب
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عبدالله الرقيب
عبدالله الرقيب غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1248
 تاريخ التسجيل :  Sep 2005
 أخر زيارة : 29-03-2024 (04:49 AM)
 المشاركات : 8,134 [ + ]
 الإقامة : مكة -الشرائع
 زيارات الملف الشخصي : 18814
لوني المفضل : Black


معيض العتيبي

شكرا على هالنقل

موضوع مفيد

تحياتي


 
 توقيع : عبدالله الرقيب

طواري :-






لك العهد والعشق والانتماء ...
وخلفك نمضي صباح مساء ...

لتبقى مجيدا ...
وفخرا وعيدا ....
وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..!

أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ...
أيا منبع الفن ...والفن أهلي ...

سفير الوطن ..
شموخ وفن ..
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!
وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...!






aann1985@hotmail.com

لـــ نعيش ... أحلى


رد مع اقتباس
قديم 18-03-2006, 03:02 AM   #11
مطلق المطيري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية مطلق المطيري
مطلق المطيري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1178
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 04-12-2013 (12:47 PM)
 المشاركات : 3,442 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 9733
لوني المفضل : sienna


الله يعطيك العافيه

ابونوره على نقل هذا الموضوع الشيق والجميل

من هنا يتعلم كل من له هوايه في الصيد
(الاداب) المتعلقه بالصيد وليت (بواردية) هالايام يمرون على هذا الموضوع
ليتعلمون0

عمومآ شكرآ ابانوره


 
 توقيع : مطلق المطيري


يامديرهم كلهم ومديرنا معهم"=" يرضيك هذا التلاعب في دراهمنا

ان كان تقدر تليمهم وتجمعهم"=" يفهمونك وبعدين انت فهمنا

بريدي لكي تروني:

mottlek@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 20-03-2006, 05:30 AM   #12
نواف نايف
مشرف عام


الصورة الرمزية نواف نايف
نواف نايف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1175
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 07-04-2024 (12:55 AM)
 المشاركات : 15,098 [ + ]
 الإقامة : مدري
 زيارات الملف الشخصي : 48391
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Mediumblue


الله لايهينك والف شكر ياابونوره

لك كل الود والتقدير والاحترام

موضوع شيّق وجميل


 
 توقيع : نواف نايف

.


رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:41 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية