الرئيسيةالمنتدياتالجوالالبطاقات المرئياتسجل الزوار الصوتياتالصورراسلناالديوانالاخبارالاعلانات  
 


مواضيعنا          غزو الروم👌 (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 3 - عددالزوار : 617 )           »          يوم الوطن (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 282 )           »          يارب (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 1 - عددالزوار : 123 )           »          تـغ ـــريـدات حــــرّه ! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 39 - عددالزوار : 16125 )           »          دره ومرجانه (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 739 )           »          عشنا وشفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2175 )           »          +*,, على جدار الذكريات ,,*+ (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 125 - عددالزوار : 48758 )           »          قائمة رشيد ذعار ..! (اخر مشاركة : عبدربه - عددالردود : 18 - عددالزوار : 3885 )           »          سهود ومهود (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2857 )           »          دنيا الفنا (اخر مشاركة : محمد مرزوق السميري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2833 )           »         
 
العودة   منتديات المرقاب الأدبية > منتديات المرقاب الأدبية > ..: الأرشيف :..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2009, 09:13 AM   #507
عبدالله البصيص
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية عبدالله البصيص
عبدالله البصيص غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1013
 تاريخ التسجيل :  May 2004
 أخر زيارة : 29-01-2011 (09:06 PM)
 المشاركات : 361 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 6578
لوني المفضل : sienna


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه معطره مني لكم مرقابي مرقابي
وبعد

بعد خروجي من الحلقه تفاجئة بوابل من الإتصالات والرسائل تتحدث بمايشبه العزاء على فقيد غالي أخذته الأقدار بغته
مكالمه
"صدقني هم الخسرانين وأنت الربحان"

مكالمه أخرى
"شد حيلك ,ولايهمك"

مكالمه أخرى
"شالرزاله هذي , هذا ضلم ياخي , والله المفروض أنت والدهمشي"

رساله من رقم أجهله
" بسيطه ,المخرج عاوز كده"

بعدها أحسست بالحزن لخروجي تضامنا مع الأتصالات أو تماشيا مع الجو العام للموقف
لاكن بصدق ,لايحق لي أن أزعل على البرنامج لأنني خرجت منه ,لأنه أعطاني فرصه متوهجه ومنبر شاهق عتيد وشاشه شاسعه, فلماذا ألومهم على وعلى وعلى ...إلخ



بخصوص البيت الذي دار حوله الكثير من اللغط فأنا أستغرب من بعض الأحباب قولهم بأنه "مجبور" أو الواو زائده
بمعنى "معسوف"
لهؤلاء الأحباب أقول

"كنزت في خاطري سيف ومسا وشهرزاد"
بن شلحاط لم يقصد الواو بل قصد راء شهرزاد لأنه قرأ "مساء"بالهمزه وهو واضح بـ(اليوتيوب)
أما بخصوص الواو فليست زائده
لأننا بالخليج نقول على سبيل المثال
"رحت أنوسالم" بينما هي تكتب "رحت أنا وسالم"
بمعنى أن المد يكتب ولايقرأ ,يدغم ولا ينطق


لايسعني إلا أن أشكر الشاعر مانع بن شلحاط على قرائته "الضبابيه" للبيت والتي منحتني "الوضوح "





في النهايه لايسعني إلا شكركم أيها الأحبه فأنا لست إلا واحد ...منكم ....لكم.....فيكم




هذي حـراويـي وهـذي حـراويه
له من يديني طيش ولي من فنونه
إذافهــمـهـم كـلهـم فـي مــعانيه
مـاهـو ظـروري كـلـهـم يـفـهمونه
يا إني أصدق وأكتب إلي أنا أبيه
أو إنـي أكـذب وأكـتـب إلـي يـبــونه








.


 

رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 10:52 AM   #508
محمد بلال
مستشار إداري


الصورة الرمزية محمد بلال
محمد بلال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1920
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-05-2020 (10:29 PM)
 المشاركات : 17,650 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 57878
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Brown


^
^
^


أهلا بك يا عبدالله

حضورك الى هنا ( نجاح ) .. ووصولك الى شاطئ الراحه ( نجاح ) .. وجرأتك عن الإفصاح عن مشاعر الآخرين ( نجاح ) ..!!
وهذه سياسة مسابقة .. اختيارات متتالية .. وخروج لمتسابق تلو الآخر ..! في حين أن الأقدار تلعب دورها في هذا المجال .

ثقتك بنفسك .. وبما تنظمه من أبيات يؤيد ما تتمتع به من شاعرية .. وعقل رزين .. !
تمنياتي القلبية لك بتوالي النجاحات .. ومزيد التقدم يا مبدع



كل الودّ


 
 توقيع : محمد بلال






رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 01:15 PM   #509
مشخص السلمي
الإدارة


الصورة الرمزية مشخص السلمي
مشخص السلمي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 418
 تاريخ التسجيل :  Aug 2002
 أخر زيارة : 04-10-2025 (05:05 PM)
 المشاركات : 18,018 [ + ]
 الإقامة : الرياض
 زيارات الملف الشخصي : 48048
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkkhaki


الله يعطيكم العافيه على هالتغطيه الجميله
للنسخه الرابعه من برنامج شاعر المليون



الاخوين المبدعين //

ثاني الدهمشي
عبدالله البصيص

حضوركم الجميل من خلال الحلقه الاولى من شاعر المليون مميز
وخروجكم لا يعني نهاية المطاف

وفقكم الله .


 
 توقيع : مشخص السلمي

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيـم







رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 02:54 PM   #510
عادل محمد العتيبي
(*( مشرف )*)


الصورة الرمزية عادل محمد العتيبي
عادل محمد العتيبي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1873
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 أخر زيارة : 08-10-2015 (11:04 PM)
 المشاركات : 1,803 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 12422
لوني المفضل : sienna


الرائع عبدالله البصيص


مثّلت نفسك ودولتك وربعك والمرقاب و ( الشعر ) خير تمثيل


( كتبتها امامك الأن وربما تقرأها ونطقتها لمن حولي في لحظتها )


تستحق البقاء هناك الى النهايه

ولاكن الأجمل من ذلك البقاء في قلوب محبينك الى الأبد

وبالنسبه للبيت الجميع اتفق على سلامته من ناحيه الوزن سوا نطقت الواو او لم تنطق الألف


وذلك يحسب لك وليس عليك

تمنياتي لك بالتوفيق


كن بخير


 
 توقيع : عادل محمد العتيبي



رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 04:52 PM   #511
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج بن فهد الدوسري مشاهدة المشاركة
أختنا الكريمة معربة :
وأين ورد في كلامي الحكم على أذواق الناس أو حتى على القصيدة ؟!!
أنا بينت بجلاء عدم فهمي للقصيدة وقلت ربما لكوني لست من النخبة وأرى شعراء هنا محسوبون لهم قيمتهم ومعجب بأشعارهم يشيدون بالقصيدة فأحببت أن
لايحرمونا من المتعة التي تحصلوا عليها وذلك بأن يتكرم أحدهم أو بعضهم بعرض قراءة أدبية للقصيدة لكي نستفيد ونتعرف على نمط شعري جديد بالنسبة لي ولكثيرين أعرفهم غيري !
وطلب شرح قصيدة ليس فيه انتقاص من قصيدة أو من شاعرها فكل قصائد
ودواوين الشعراء الكبار ابتداء من شعراء الجاهلية ومروراً بالمتنبي ووصولاً
إلى عدد كبير من شعراء العصر الحالي حظيت بالكثير من القراءات والشروحات الأدبية التي أفادت من عاصرهم ومن أتى من بعدهم !!
ومن يشارك في شاعر المليون أو ماشابهه من برامج فهو يعرض تجربته
الشعرية للجميع ومن أبسط حقوقنا كمتابعين إبداء الإعجاب بها أو انتقادها .
وكلامي هذا ينطبق أيضاً على قصيدة الشاعر العماني التي رأيتها قبل قليل !
فأرجو عدم تأويل كلامي على غير وجهه !!

حياك الله أخي الكريم

لم تكن لهجتي متعصبة لشيء ما ..

لكن أحببت أن أوضح أن هنالك مدارس شعرية وإتجاهات شعرية تعجب غيرنا ولاتعجبنا ...

فالبعض يؤمن ويحب الرمزية والدفن في النص ويعشقه


بينما يراه الآخرون طلاسم وألغاز يعجز الكاتب عن فكها نفسه ...


وبخصوص الأخ عبدالله المطيري فنصه جميل وفلسفي تحدث به بفكر خاص به .. يشرح نفسه وتجربته ...



حياك الله يالدوسري سعيدة بك للغاية



وبحضورك الأجمل ...

وأعتذر لو بدر مني شيء أو أنك لم تفهم ما أقصد

والله من وراء القصد

لك



 
 توقيع : معربة الجدين



يارب والضيق ودمع ن صافي بتوبه
تكتب لي أصدق عمل يغسل لي ذنوبي
من قالوا المذنب الله يبدل ذنوبه
وأنا أدعي الله يطهر كل القلوبي.
(ASK ME)





(ديواني في أبيات )


رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 04:56 PM   #512
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله البصيص مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيه معطره مني لكم مرقابي مرقابي
وبعد

بعد خروجي من الحلقه تفاجئة بوابل من الإتصالات والرسائل تتحدث بمايشبه العزاء على فقيد غالي أخذته الأقدار بغته
مكالمه
"صدقني هم الخسرانين وأنت الربحان"

مكالمه أخرى
"شد حيلك ,ولايهمك"

مكالمه أخرى
"شالرزاله هذي , هذا ضلم ياخي , والله المفروض أنت والدهمشي"

رساله من رقم أجهله
" بسيطه ,المخرج عاوز كده"

بعدها أحسست بالحزن لخروجي تضامنا مع الأتصالات أو تماشيا مع الجو العام للموقف
لاكن بصدق ,لايحق لي أن أزعل على البرنامج لأنني خرجت منه ,لأنه أعطاني فرصه متوهجه ومنبر شاهق عتيد وشاشه شاسعه, فلماذا ألومهم على وعلى وعلى ...إلخ



بخصوص البيت الذي دار حوله الكثير من اللغط فأنا أستغرب من بعض الأحباب قولهم بأنه "مجبور" أو الواو زائده
بمعنى "معسوف"
لهؤلاء الأحباب أقول

"كنزت في خاطري سيف ومسا وشهرزاد"
بن شلحاط لم يقصد الواو بل قصد راء شهرزاد لأنه قرأ "مساء"بالهمزه وهو واضح بـ(اليوتيوب)
أما بخصوص الواو فليست زائده
لأننا بالخليج نقول على سبيل المثال
"رحت أنوسالم" بينما هي تكتب "رحت أنا وسالم"
بمعنى أن المد يكتب ولايقرأ ,يدغم ولا ينطق


لايسعني إلا أن أشكر الشاعر مانع بن شلحاط على قرائته "الضبابيه" للبيت والتي منحتني "الوضوح "





في النهايه لايسعني إلا شكركم أيها الأحبه فأنا لست إلا واحد ...منكم ....لكم.....فيكم




هذي حـراويـي وهـذي حـراويه
له من يديني طيش ولي من فنونه
إذافهــمـهـم كـلهـم فـي مــعانيه
مـاهـو ظـروري كـلـهـم يـفـهمونه
يا إني أصدق وأكتب إلي أنا أبيه
أو إنـي أكـذب وأكـتـب إلـي يـبــونه








.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخونا المرقابي المليوني [ عبدالله بن بصيص ]

حياك الله


وبياك

حضرت هناك في شاطيء الراحة وحضر معك الشعر


تحية مبجلة لك من هنا من مرقابنا


صح قلبك على هكذا نص ...


وحضور حضرت في قلوب الكثيرين

وجملت الشعر ثم الوطن ثم أهلك



تحية ود




 

رد مع اقتباس
قديم 25-12-2009, 04:57 PM   #513
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مناحي مشاهدة المشاركة
الله يعطيكم العافيه على هالتغطيه الجميله
للنسخه الرابعه من برنامج شاعر المليون



الاخوين المبدعين //

ثاني الدهمشي
عبدالله البصيص

حضوركم الجميل من خلال الحلقه الاولى من شاعر المليون مميز
وخروجكم لا يعني نهاية المطاف

وفقكم الله .

هلا بك يامناحي


حياك الله

حضورك الأجمل في شارع المليون


والله يوفق كل مرقابي

تحية لقلبك على هالحضور الطيب



 

رد مع اقتباس
قديم 26-12-2009, 07:28 AM   #514
شفق السريّع
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية شفق السريّع
شفق السريّع غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 49
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 23-05-2013 (11:37 PM)
 المشاركات : 15,659 [ + ]
 الإقامة : المنطقه الشرقيه - بقيق
 زيارات الملف الشخصي : 43954
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Crimson


خروج ثاني الدهمشي كان قمة الخساره بلا شك..

تأهل ربا الدويكات فالقاعده الشرعيه العكسيه تقول ( جلب المفاسد مقدم على درء المصالح )

تأهل ريميه عن الحلقه الثانيه عن طريق اللجنه كان سقطه ... مو هي اللي تقول عنه زوجها انه ( خبيل )؟؟
بعد ان كشفها حمد السعيد<< السوسه ...

المفترض تأهيل العجمي و الشليمي ...

الوايلي كان اراجوز الحلقه... لا حضور لا شعر ...

رائد الشيباني جاء بصوته و لم يأتِ بالشعر...

مانع بن شلحاط ينطبق عليه ( زادت مرارتها القديمه مراره )...
هو من اول ما من زود .. و كمل الناقص في هالحضور الفارغ...


بيت ابن بصيص لا يوجد فيه من الكسر مثقال ذره.. و لا يوجد به حتى ثقل... ( مِسَوْشَهرزاد ) ..


الشعر العماني.. اول ظهوره كسب متابعتنا و رضانا.. و لكن كثر الإنغماس في التراكيب اللغويه و الصور
الخياليه جعلنا نمل من هذا النوع من الشعر..

السعدي كان اختياره غبي و كان حضوره أغبى.... رحمته و هو يلقي قصيدته.. لدرجة انني تمنيت
لو انهم جاءوا له بكرسي ابيض بعد القاءه نصف القصيده بدل الكرسي العنابي...


بعض اجزاء الحلقه ما استطعت اشوفها بسبب ازعاج عبدالرحمن حمد و مطلق الجبعاء و محمد السواط و عبداللطيف الغامدي و طلال الجميلي و مشعان البراق و خالد السيحاني و مرزوق الروقي و عيسى الشاطري..

لا يتفرجون صح و لا يخلون الواحد يتفرج.. بربره طول الوقت و ازعاج و هواش ...


و الحين احاول اصيد اعادة الحلقه عجزت اصيدها...


الله من اكل العلك عندك يا عيسى الشاطري...
تعلج اربع و عشرين ساعه ربنا و ربك الله....


 
 توقيع : شفق السريّع

يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه
الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه
منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه
و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه
تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه
وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه
وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه
وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه
يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه
يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه
عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه


رد مع اقتباس
قديم 26-12-2009, 02:13 PM   #515
محمد بلال
مستشار إداري


الصورة الرمزية محمد بلال
محمد بلال غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1920
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 12-05-2020 (10:29 PM)
 المشاركات : 17,650 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 57878
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Brown




 

رد مع اقتباس
قديم 29-12-2009, 03:52 AM   #516
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7034
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معربة الجدين مشاهدة المشاركة
حياك الله أخي الكريم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معربة الجدين مشاهدة المشاركة

لم تكن لهجتي متعصبة لشيء ما ..

لكن أحببت أن أوضح أن هنالك مدارس شعرية وإتجاهات شعرية تعجب غيرنا ولاتعجبنا ...

فالبعض يؤمن ويحب الرمزية والدفن في النص ويعشقه


بينما يراه الآخرون طلاسم وألغاز يعجز الكاتب عن فكها نفسه ...


وبخصوص الأخ عبدالله المطيري فنصه جميل وفلسفي تحدث به بفكر خاص به .. يشرح نفسه وتجربته ...



حياك الله يالدوسري سعيدة بك للغاية



وبحضورك الأجمل ...

وأعتذر لو بدر مني شيء أو أنك لم تفهم ما أقصد

والله من وراء القصد

لك

أختنا الكريمة معربة الجدين :

شكراً لكِ على هذه الروح الطيبة , والإعتذار ليس له
مايوجبه ولكنه كرم الذات , وجهودك والإخوة هنا مذكورة ومشكورة ,
وفقكِ الله والجميع لكل خير .

ربما فقط كنت حريصاً بعض الشيء على ألا يفهم من كلامي أي
اساءة لأي طرف , فأنا كثيراً ماأستاء من بعض الكتابات التي تهاجم
الآخرين وتجعل من النقد الأدبي وسيلة للإنتقاص من الأشخاص ,
وماعلموا أن ذلك لاينقص شيئاً سوى موازين حسناتهم , فلذا حاولت أن أنأى
بحرفي عن تلك الهوّة , وكل ماطلبته هو شرح لقصيدة ولاحاجة هنا لتكرار ماسبق قوله .

أنا أؤمن بتعدد المدارس الفكرية والشعرية , وأقرأ وأحفظ الكثير لـ :

زهير بن أبي سلمى
وجرير
والمتنبي
وأبي فراس
و (الشافعي)
والبحتري
وأحمد شوقي
وحافظ ابراهيم
والرصافي
والجواهري
ونزار قباني
وأحمد مطر
والبردوني
وبدر بن عبدالمحسن
والزلامي
وعبدالله بن عون
وغازي ابن عون
وابن جدلان
وابن وسام
وابن قضعان
ونايف صقر
ومساعد الرشيدي
ولافي الغيداني
ومتعب التركي
وثلة أخرى
وأكثر من 30 مبدعاً مرقابياً
وبعض شعراء الإنجليزية !!

لا أظن هؤلاء ينتمون لمدرسة شعرية واحدة , ففيهم الفصيح والشعبي
والتقليدي والتجديدي وربما الحداثي وغيرها من الأساليب والأنماط الشعرية ,
ولكن يبقى الشعر في النهاية هو مايجمعهم , وهو من خلّد أسمائهم في ذاكرة
الشعوب , مع تحفظي طبعاً على بعض الجوانب الفكرية لدى بعضهم .

على العموم :
أعطينا هذه النقطة أكبر من حجمها وأعود للحديث عن البرنامج :

شاهدت المشاركات في الحلقتين الماضيتين ماعدا ثلاث منها , والحقيقة
أنه لم يكن هناك شعراً مدهشاً .. نعم هناك بعض القصائد الجميلة ولكنها
لاتصل إلى حد الإدهاش .. أستثني من ذلك قصيدة ( ثاني الدهمشي) فقد
كانت مميزة وحضوره كان راقياً , ولكن لم يكن خروجه مفاجئاً بالنسبة لي ,
فقد توقعت حدوث ذلك منذ إعلان اسمه في قائمة المتأهلين .. سياسة البرنامج
تفرض ذلك , وأتوقع تكرار الأمر ذاته مع شاعرين آخرين , أحدهما سيكون من
مشاركي الحلقة المقبلة .

قصيدة العماني السعدي أرى أنها كتبت على أكثر من قافية , فقوافي
مثل ( علّته , خلّته , ملّته) ليست كـ ( ربّته , صكّته , رزّته , صفّته) !!
فالحروف ( اته) ليست كافية لبناء قافية !!
قد يكون هناك شعراء ونقاد يرون أنه مامن بأس في ذلك أو ربما لايتنبّهون له, ولكن لجنة المليون نفسها سبق وأن انكرت على بعض الشعراء في
نسخ سابقة هذا الخطأ , بل بعض أولئك الشعراء لم يحصل لديه هذا الإختلاف
إلا في قافية الشطر الأول فقط !!


 
 توقيع : فراج بن فهد الدوسري

يقول ابن القيم رحمه الله
وقد أجمع عقلاء كل أمة.. على أن النعيم لا يدرك بالنعيم ..
وأن من آثر الراحة.. فاتته الراحة ..
وأن بحسب ركوب الأهوال.. واحتمال المشاق.. تكون الفرحة واللذة ..
فلا فرحة لمن لاهم له ..ولا لذة لمن لا صبر له .. ولا نعيم لمن لا شقاء له.. ولا راحة لمن لا تعب له ..
بل إذا تعب العبد قليلا.. استراح طويلا ..إنما تخلق اللذة والراحة والنعيم.. في دار
السلام ..وأما في هذه الدار فكلا




رد مع اقتباس
قديم 30-12-2009, 09:23 PM   #517
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج بن فهد الدوسري مشاهدة المشاركة

أختنا الكريمة معربة الجدين :

شكراً لكِ على هذه الروح الطيبة , والإعتذار ليس له
مايوجبه ولكنه كرم الذات , وجهودك والإخوة هنا مذكورة ومشكورة ,
وفقكِ الله والجميع لكل خير .

ربما فقط كنت حريصاً بعض الشيء على ألا يفهم من كلامي أي
اساءة لأي طرف , فأنا كثيراً ماأستاء من بعض الكتابات التي تهاجم
الآخرين وتجعل من النقد الأدبي وسيلة للإنتقاص من الأشخاص ,
وماعلموا أن ذلك لاينقص شيئاً سوى موازين حسناتهم , فلذا حاولت أن أنأى
بحرفي عن تلك الهوّة , وكل ماطلبته هو شرح لقصيدة ولاحاجة هنا لتكرار ماسبق قوله .

أنا أؤمن بتعدد المدارس الفكرية والشعرية , وأقرأ وأحفظ الكثير لـ :

زهير بن أبي سلمى
وجرير
والمتنبي
وأبي فراس
و (الشافعي)
والبحتري
وأحمد شوقي
وحافظ ابراهيم
والرصافي
والجواهري
ونزار قباني
وأحمد مطر
والبردوني
وبدر بن عبدالمحسن
والزلامي
وعبدالله بن عون
وغازي ابن عون
وابن جدلان
وابن وسام
وابن قضعان
ونايف صقر
ومساعد الرشيدي
ولافي الغيداني
ومتعب التركي
وثلة أخرى
وأكثر من 30 مبدعاً مرقابياً
وبعض شعراء الإنجليزية !!

لا أظن هؤلاء ينتمون لمدرسة شعرية واحدة , ففيهم الفصيح والشعبي
والتقليدي والتجديدي وربما الحداثي وغيرها من الأساليب والأنماط الشعرية ,
ولكن يبقى الشعر في النهاية هو مايجمعهم , وهو من خلّد أسمائهم في ذاكرة
الشعوب , مع تحفظي طبعاً على بعض الجوانب الفكرية لدى بعضهم .

على العموم :
أعطينا هذه النقطة أكبر من حجمها وأعود للحديث عن البرنامج :

شاهدت المشاركات في الحلقتين الماضيتين ماعدا ثلاث منها , والحقيقة
أنه لم يكن هناك شعراً مدهشاً .. نعم هناك بعض القصائد الجميلة ولكنها
لاتصل إلى حد الإدهاش .. أستثني من ذلك قصيدة ( ثاني الدهمشي) فقد
كانت مميزة وحضوره كان راقياً , ولكن لم يكن خروجه مفاجئاً بالنسبة لي ,
فقد توقعت حدوث ذلك منذ إعلان اسمه في قائمة المتأهلين .. سياسة البرنامج
تفرض ذلك , وأتوقع تكرار الأمر ذاته مع شاعرين آخرين , أحدهما سيكون من
مشاركي الحلقة المقبلة .

قصيدة العماني السعدي أرى أنها كتبت على أكثر من قافية , فقوافي
مثل ( علّته , خلّته , ملّته) ليست كـ ( ربّته , صكّته , رزّته , صفّته) !!
فالحروف ( اته) ليست كافية لبناء قافية !!
قد يكون هناك شعراء ونقاد يرون أنه مامن بأس في ذلك أو ربما لايتنبّهون له, ولكن لجنة المليون نفسها سبق وأن انكرت على بعض الشعراء في
نسخ سابقة هذا الخطأ , بل بعض أولئك الشعراء لم يحصل لديه هذا الإختلاف
إلا في قافية الشطر الأول فقط !!

فراج الدوسري

شكرا" لك على هذا الحضور الواعي والجميل والمحمل بالفكر



لك كل الود

معربة


 

رد مع اقتباس
قديم 30-12-2009, 09:31 PM   #518
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


نتابع الأمسية الثالثة



أتمنى التوفيق للجميع


 

رد مع اقتباس
قديم 30-12-2009, 09:40 PM   #519
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


ألف مبروك فرحة لاتوصف بتأهل العجمي بصراحة يستحق .. هنا أنصف الشعر ..

مبروك للشيباني رائد



وحظ أوفر للبقية ..


 

رد مع اقتباس
قديم 30-12-2009, 11:26 PM   #520
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


أتوقع تأهل


عبيد الهاملي


والرفيدي - - أتمنى أيضا" .



ونصار أتمنى أن يقدم شيء جميل .



لكن لم تنته الحلقة

نايف بن عرويل المرقابي له كل التوفيق


 
آخر تعديل بواسطة معربة الجدين ، 30-12-2009 الساعة 11:32 PM

رد مع اقتباس
قديم 31-12-2009, 12:31 AM   #521
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


مبروك تأهل - السويط - بن عرويل

انتظروا بعد قليل قراءة للأمسية الثالثة .

معربة


 

رد مع اقتباس
قديم 31-12-2009, 01:22 AM   #522
معربة الجدين
(*( مشرفة )*)


الصورة الرمزية معربة الجدين
معربة الجدين غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1666
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-02-2014 (10:03 PM)
 المشاركات : 1,060 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 18304
لوني المفضل : sienna


[OVERLINE]قراءة في الأمسية الثالثة من أمسيات شاعر المليون [4] :[/OVERLINE]







بدأت الأمسية بتوجيه سؤال لعضو لجنة التحكيم [ حمد السعيد ]
وسؤاله عن العماني [ فهد السعدي ] , وسؤاله عن نص السعدي
وعن مدى إعجابه به بالرغم من علامات التعجب على الدكتور
غسان من إعجاب السعيد بها , وقد أوضح السعيد أن مشكلة فهد
هي الوصف والإباحية , وقد أوضح حمد السعيد بأن السعدي
شاعر جميل ومبدع ولا إختلاف على شاعريته وأنه تواجد لموسمين
في شاطئ الراحة .


تأهل عن الحلقة السابقة عن طريق تصويت الجمهور كل من:




- رائد الشيباني بأعلى نسبة تصويت ( 66% ) .

- ناصر العجمي ثاني أعلى نسبة تصويت ( 55% ) .


ألف مبروك لهما .






المشارك الأول : [ جزاء البقمي ] - المملكة العربية السعودية .





إلقاء حماسي جميل من الشاعر جزاء البقمي ,
سبق النص أبيات مدح , تحدث في نصه عن الواقع
وحديث النفس وتساؤلات عما يحدث في يومنا هذا ,
لم تكن فكرة النص واضحة كما أشارت اللجنة ،كانت هنالك
صور جميلة وصوت الشعر كان حاضرا" مع حضوره ,
ناقش الدكتور البقمي حول أكثر من موضع في النص ,
وبحث معه عن أغوار النص في أكثر من بيت ,
أما بالنسبة لسلطان العميمي فأكد أن نصه كان مغلفا"
بالرمزية وأشاد بشاعريته , وطلب منه توضيح مايقصده
من النص ويوضح فكرة النص ,وأن الفكرة
لن تصل للجمهور مدامها هكذا , وطالبه بمزيد من الأمل ,
وبالنسبة لحمد السعيد فقد أشاد بالبقمي عموما" اللجنة
ككل ناقشت البقمي بشيء من التفصيل ,كان تصويت الجمهور للبقمي ( 68% ) .







الليلة كانت بطابع [ قطـــري ] بإمضاء الشاعر زايد بن كروز المري وبصوت [ سعد الفهد ] .






المشارك الثاني : [ حمد البريدي المري ] - قطر :






إلقاء هادئ وحضور صور جميلة من الشاعر في النص
, لكن الشاعر أعتقد أنه خذل المتابعين له في هذه النص ,
فالكثير راهنوا على جمال الشاعر , لكنه أتى بنص جيد ,
تلعثم الشاعر في حفظ النص ومطالعة الورقة الموجودة على [ الإستاند ]
أفقدت النص التسلسل والمتابعة من قبل المتلقي ,
ناقشت اللجنة في مواضع متعددة من النص ,
شيء آخر هو إنحرافه ومدحه لنفسه ولقبيلته
أرى أنه سبب فجوة كبيرة للأمانة قلت ذلك قبل سماعي لرأي اللجنة ,
ناقشت اللجنة المري في مواضع متعددة , للأمانة صاحب صوت جميل أطربنا .,
وكان تصويت الجمهور له ( 64% ) .






المشارك الثالث : [خالد الشمري] - العراق .


[IMG][/IMG]




بدأ الشاعر نصه بالنداء , وكان إلقاء الشاعر منبري جميل ,
تحدث في نصه عن عاصمة العراق الثكلى بغداد ,
تجلت صور كثيرة في النص بشكل جميل ,
وأرى أن الشاعرية تجلت مذ منتصف النص إلى النهاية حيث كانت أقوى من البداية ,
أشادت اللجنة بنص الشاعر وأشار السعيد لبيت في النص كان في نهاية النص
,و أعجبني في اللجنة ذكرها جوانب النص من كل جانب من هنا وهناك ,
وأشار الحسن إلى أن على الشاعر أن ينتبه للبيت الذي ذكره
السعيد لأن فيه كسر واضح , كان تصويت الجمهور له ( 78% ) .






المشارك الرابع : [ سعيد الرفيدي ] – المملكة العربية السعودية .







حضر الشاعر بصوت جميل جدا" أطربنا ,
مذ دخوله إلى المسرح , تحدث الشاعر عن
الوطن في هذا النص الجميل , وكانت هنالك
صور في غاية الروعة بشكل كبير أضفى الإلقاء
والصوت الشيء الكبير على النص , أشادت اللجنة
بنص الرفيدي وبعلو شاعريته الكبيرة بالرغم من ملاحظة الحسن عن
[ هدهد سبأ ] , أرى أن الشاعر قد طوّع القافية
بشكل جميل أعطى الجمهور نسبة (77% ) للشاعر الرفيدي .







المشارك الخامس [ عبدالله الرشيدي ] – المملكة العربية السعودية .




[IMG][/IMG]

حضور مسرحي جميل , وإلقاء أجمل , تحدث عن القضية الفلسطينية
, وأتى برموز في النص مثل [ الطفل ] ,
وقد أتضح النص لنا عندما ظهر لنا [ عمّار ]
وتحدثه عن صلاح الدين وعن الأموات والمواساة والحزن
, أتى بالجزء ليتحدث عن الكل وينطلق من هذا المبدأ ,
تعرض النص للنقد من اللجنة في مواضع متعددة مابين الجمال
والتحدث عما هو أجمل منه من وجهة نظر اللجنة ,
وأعجبني بشكل كبير مناقشة اللجنة للشعراء للتحدث عن النص ,
أعطى الجمهور الرشيدي ( 67% ) .






[ أنغام الله محيي نباج في شاطئ الراحة  إلا صح لسانج  ] .







المشارك السادس : [ عبيد الهاملي ] – الإمارات العربية المتحدة .





[IMG][/IMG]


تغزل عبيد في هذا النص بشكل عاطفي النص ملئ بمحسنات بديعية كثيرة
, ومذ الوهلة الأولى استغربت مسامعنا البحر الذي أتى به الشاعر,
تحدثت اللجنة عن هذا البحر بشكل كبير و
من قبل الدكتور بشكل كبير وإهتمام وشكر الشاعر على
إحياء هذا الفن الإماراتي القديم حيث ذكر الحسن بأن
البحر هو بحر [ الونه ] , من الموروث الأماراتي القديم,
وأسهب في الحديث عنه كفن إماراتي كما أسلفت ,
وطلب السعيد من الشاعر نص آخر راق لي تماما"
خصوصا" في قافيته التي ارتفعت علوا" بموسيقى تطرب الأذن
[ ــو - اب ] , شاعر جميل في ما ذكر مابعد نصه ,
أعطاه جمهور شاطئ الراحة ( 76% ) .







المشارك السابع : [ نايف بن عرويل العتيبي ] - المملكة العربية السعودية .









حضور منبري حماسي جميل ,
اعتد الشاعر بنفسه بشكل كبير, وبحضوره في هذا المساء ,
مدخل النص كان في غاية الروعة جدا"
بأنه تخرج من مدرسة ( بندر بن سرور ),
أرى أنه تفرد بشعر جميل للغاية , بلمسات أصيلة
وقوة سبك بقافية جميلة [ جت – اج ], أشادت اللجنة بنص
المرقابي بداية من العميمي إلى الدكتور غسان ,
حيث عرض الدكتور مواطن الجمال في النص
وأبدى إعجابه بالنص , أعطاه الجمهور ( 87% ) وكان يستحق أكثر .






المشارك الثامن : [ نصّار السويط ] – الكويت .








مقدمة كانت في غاية الروعة ,
حضور جميل ومتزن من قبل السويط ,
وإلقاء أجمل , تمنيت ألا يكون موضوع نصار عن هذا الموضوع لكن لم يلغ ِ
الموضوع شاعرية السويط حيث أتى بصور جمالية في غاية الروعة ,
وإيتانه بالمحسنات البديعية , وبقافية مشوقة ,
انسجمنا مع حضور السويط بإلقائه ونصه الجميل ,
لم أمتلك سوى التصفيق لهذا الشاعر العذب الهادئ ,
كانت الــ [ القفلة ] في نص نصار جميلة جميلة
جميلة بشكل كبير وأدهشني بها , أشادت اللجنة بنص
نصار ويستحق نصار كل هذا الثناء بالرغم من إنتقاد العميمي
له لكن يبقى النص جميل للغاية ومدهش , أعطى الجمهور للسويط ( 63% ) .






عموما" : الأمسية أعادت الإتزان وأعادت لنا أكسجين الشعر
مرة أخرى بعد الأمسية الثانية المحبطة والمؤلمة والتي أصابتنا بالألم ,
الأمسية كانت متوهجة , ولله الحمد .





الإستديو التحليلي : [ توهق ] بن شلحاط كثيرا"
وأبدا " ودائما" وأراد ألا يتحدث عن وزن الشعر في
نص البريدي وتحديدا" عندما وقف عند كلمة [ سيناريو ] 
لايريد الخوض الرجل دعوه حتى لايقول لنفسه مرة أخرى
" مانيب كفو " , وحتى لايقع في المحظور كما وقع مع
[ بن بصيص ] , أرى أن [ المعشني ] راقي جدا"
ومتزن أكثر من جاره  , ياعارف عمر لاتعرف
القاف من إلتزام الوزن ياخي  .






لمانع بن شلحاط:
إن لم تفهم الرمزية فغيرك
من لديهم حس عالي ومفهومية شعرية قادرين على إلتقاط كل
مافي النص بلا شروحات , وتستحق رد المعشني عندما
قال أن كل مافي النص واضح [ نص الرشيدي ] .





تأهل كل من :


- نايف بن عرويل العتيبي . درجة اللجنة ( 45 ) .


-نصار السويط . درجة اللجنة ( 44 ) .



ألف مبروك للمتأهلين .. وبالتوفيق للبقية .




للأمانة :




ارتوينا شعر بحق .شكرا" لشعراء الأمسية
الرابعة هذا المساء شكرا" لهم من القلب.



شعراء الأمسية الرابعة للأسبوع القادم 7\ يناير \ 2010م .





1-حليمة العبادي- المملكة الأردنية الهاشمية .



2-سلطان الأسيمر- الكويت



3-عبدالمحسن المسعودي- المملكة العربية السعودية .




4-فواز السعدون- المملكة العربية السعودية .




5-لافي جاعد الظفيري- مملكة البحرين .




6-مبارك بوظهير- الكويت .






7- محمد الجرموزي- اليمن


8-محمد بن علي- المملكة العربية السعودية .




قراءة أختكم : معربة الجدين .




\

\

\


 

رد مع اقتباس
قديم 31-12-2009, 06:44 AM   #523
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7034
لوني المفضل : sienna


كانت الحلقة جميلة وأغلب قصائدها رائعة ...

المتأهلان يستحقان ذلك بلاشك , ونبارك لهما , وإن كنت ومن
ناحية " ذائقيّة " صرفة قد تمنيت تأهل سعيد بن مانع والرشيدي ..

قصيدة الرشيدي كانت رائعة واستغربت من اللجنة بعض تحليلهم "المتردد" لها !!
أبوقيس أنصفها بعبارات موجزة وأنها واضحة وفيها تصوير لحالة قد
تقع لأي طفل في بعض البلاد العربية " والإسلامية " ( كفلسطين والعراق وغيرها) ..
والشاعر الرشيدي أجاد في تناول القضية بوضعها في قالب شعري بعيد
عن المباشرة الفجّة أو الرمزية " المغلقة " التي هي عبارة عن طلاسم لايفكها المصفّقون لها
ولا حتى قائلها نفسه , وإن زعم أحد فكّها وجدنا بين القصيدة وشرحها بُعد المشرقين !!

أتفق مع ابن شلحاط في ماقاله عن قصيدة عبيد بن صويلح :
القصيدة أقل من عادية , واللجنة وخاصة الدكتور أسهبوا في الحديث
عن البحر وشرقوا وغربوا فيه !!
هل يستحق هذا البحر كل هذا الحديث ؟!!
بحر عادي !! وأجزم أن كل الشعراء المشاركين يستطيعون الكتابة عليه فيما لو أرادوا ذلك!!
ثم إن البحر مجرد " قالب " أو "قشر" والتحليل والنقد ينبغي صرفه لـ " القلب" أو " اللب " ..
لابأس بإشارة سريعة إلى بحر قصيدة إذا وجد مايستلزم ذلك , أما
أن يكون المديح كله منصباً على البحر ففيه خداع للشاعر إن كانت قصيدته رديئة , وإجحاف للقصيدة إن كانت جيدة !!
والهاملي حسب ماسمعنا له من قصائد غير الرئيسية ومن قصائد سابقة :
متمكن ولديه القدرة على الإتيان بماهو أجمل وأجزل!!

اُتهم خالد المنذر بالكسر في قوله ( هذي أسواره ) !! :
والحقيقة كنت أتوقع ذلك الإتهام منذ سماعي البيت , لأن لدينا إشكالية في
هذا الجانب في الشعر النبطي !!
ماذا لوقال الشاعر على سبيل المثال :
( هذي نجومه ) أو ( هذي حدوده ) أو ( هذي عيونه ) ؟!!
ألسنا في كلامنا العادي وفي شعرنا الشعبي ننطق هذه الثلاث هكذا :
(هذي انجومه) ... (هذي احدوده).. (هذي اعيونه) ؟!!!

أليست تغنى أيضاً بهذا الشكل أي بزيادة ألف قبل الكلمة؟!!
ولا أحد يعترض ويقول أنها مكسورة؟!!
فلماذا إذن أصبحت ( أسواره ) تكسر البيت ؟
أمن أجل أنه لايمكن كتابتها ( سواره) مثل الثلاث السابقة ؟!
هل الوزن بإعتبار النطق أم بإعتبار الكتابة ؟!
النطق طبعاً !
لذا أعتقد أنها مسألة تستلزم إعادة النظر حولها , أما رأيي الشخصي البحت
فإن البيت سليم وموزون وإن كان تجنب هذا الإشكال أولى وأفضل .. على الأقل احتراماً لرأي الأغلبية الساحقة

تعليقات اللجنة هذه السنة متطورة بشكل كبير وجميل والأجمل
إتاحتهم الفرصة كاملة للشاعر ليناقش ويرد ويدافع عن نفسه كما
حدث مع البقمي وغيره!!

أبوقيس ناقد متمكن بقوة ومتحدث لبق وسريع البديهة , أتمنى رؤيته
من ضمن أعضاء اللجنة .


 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 02:39 AM   #524
عبداللطيف الغامدي
الإداره


الصورة الرمزية عبداللطيف الغامدي
عبداللطيف الغامدي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 140
 تاريخ التسجيل :  May 2002
 أخر زيارة : 27-11-2011 (02:02 PM)
 المشاركات : 19,168 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 37245
لوني المفضل : sienna


السلام عليكم ورحمة الله

جهد رائع وتغطيه جميله لكل ما يهمنا في شاطئ الراحه
الشكر الجزيل للاخوه القائمين على هذا الموضوع

تعليق بسيط عل مشاركة اخي فراج فهد الدوسري اوتحديداَ هذا الجزء منها




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراج بن فهد الدوسري مشاهدة المشاركة
[SIZE=4

اُتهم خالد المنذر بالكسر في قوله ( هذي أسواره ) !! :
والحقيقة كنت أتوقع ذلك الإتهام منذ سماعي البيت , لأن لدينا إشكالية في
هذا الجانب في الشعر النبطي !!
ماذا لوقال الشاعر على سبيل المثال :
( هذي نجومه ) أو ( هذي حدوده ) أو ( هذي عيونه ) ؟!!
ألسنا في كلامنا العادي وفي شعرنا الشعبي ننطق هذه الثلاث هكذا :
(هذي انجومه) ... (هذي احدوده).. (هذي اعيونه) ؟!!!

أليست تغنى أيضاً بهذا الشكل أي بزيادة ألف قبل الكلمة؟!!
ولا أحد يعترض ويقول أنها مكسورة؟!!
فلماذا إذن أصبحت ( أسواره ) تكسر البيت ؟
أمن أجل أنه لايمكن كتابتها ( سواره) مثل الثلاث السابقة ؟!
هل الوزن بإعتبار النطق أم بإعتبار الكتابة ؟!
النطق طبعاً !
لذا أعتقد أنها مسألة تستلزم إعادة النظر حولها , أما رأيي الشخصي البحت
فإن البيت سليم وموزون وإن كان تجنب هذا الإشكال أولى وأفضل .. على الأقل احتراماً لرأي الأغلبية الساحقة

.[/COLOR][/SIZE]
ربما فاتك يا اخي ان الشاعر قال هذي(اسوارك) ولم يقل (اسواره)
وهويقصد حسب سياق البيت اسوار اي جدران اوماشابه ولم يقصد كلمة سواره كما فهمتها
والمعروف ان الالف حرف اساسي في كلمة اسوار وليس ضمن ماتضيفه اللهجه على بعض الكلمات كما تفضلت
اذا لايمكن التخلي عن الالف عند النطق ولذلك فالبيت مكسور وليس في ذلك ادنى شكّ

وبما ان الحديث عن مشاركة الشاعر خالد منذر فاني سأتطرق الى كسر اخر فات اللجنه
كما فات اغلب المتابعين والمهتمين حين قال

ياعين شرقٍ ماغفى من سنين

لم يكن الشاعر موفق في ورن هذين الشطرين وعدى ذلك فان مشاركته كان فيها من الابداع
الشئ الكثير

شكراً للجميع ولكم كل التحيّه والتقدير


 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 03:36 AM   #525
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7034
لوني المفضل : sienna


مرحبا ياأبوراكان


أبرك المداخلات اللي أسعدتنا بوجودك


واسمح لي بتعليق بسيط على مداخلتك:

( أسوارك) أو ( أسواره) لاتغير من الأمر شيئاً , فالنقاش ليس
حول الضمير سواء كان كاف المخاطب أو هاء الغائب لأن هذا
لايؤثر على الوزن بتاتاً وحتى لوقلنا أسواري لماتغير شيء , النقاش حول

الألف التي في بداية الكلمة , وأنا أعلم أنها ألف أصلية هنا , وأعلم أن


الأسوار هنا جمع سور ( جدار) , ولم أفهمها على أنها
(سوار) كماتفضلت ولم أقل هذا !



تساؤلي حول أننا نتفق على نطق انجوم واعيون واحدود بزيادة ألف من
عندنا ولانقول عنها كسر , فلماذا نرفض كلمة جاءت بألفها معها وكفتنا مؤونة ( ترهيم) ألف لها ؟!

ألسنا نتفق على أن النطق هو الفيصل في الوزن وليس الكتابة؟!

يعني مثلاً لو قال الشاعر بدلاً من (أسوارك) (حصونك) ونطقها (احصونك)
ألن تعتبروها هنا موزونة ؟!
قطعاً نعم !
فما الفرق إذن بين هذه وتلك ؟
طبعاً سيكون الجواب أن هذه ألف أصلية وتلك عاريّة
يعني هنا وضعتم الكتابة هي الفيصل !!!
حسناً لنفرض أن هناك شاعر أمي لايحسن القراءة والكتابة كيف
سيميز بين الألف الأصلية والأخرى في كلمتين مثل أسوار واحصون
طالما أنه ينطق الألف في كليهما وطالما أنه يغني البيت بشكل سليم ؟!!!!
ولايخفاك أخي ابوراكان أن أغلب شعراء الجاهلية جاهليون وأن صاحب
العروض الفراهيدي لم يضع بحوره إلا بعدهم بقرون , وبالطبع هي
ليست قرآناً منزلاً لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه , فقد يكون هناك
ثغرات واستثناءات في بعض البحور لم يلم بها أو يطلع عليها , وكلنا
نعلم أن تلميذه الأخفش استدرك عليه بحر المستدرك , ونعلم أيضاً
أن هناك أشياء لم يكن يجيزها الفراهيدي وأجازها واستعملها الشعراء
من قبله ومن بعده !!
الخلاصة :
هي كما قلت في ردي الأول : هذه المسألة تحتاج إعادة نظر وبحث ,
,ورأيي الشخصي أن هذا البيت موزون قياساً على نظرائه, ولكن لا أخطيء من يقول خلاف رأيي
من أصحاب الرأي السائد الذي أعرفه سلفاً ,وأصحابه كما ذكرت هم الأغلبية الساحقة وأنت هنا ياأبوراكان تحدثت بلسانهم






أما الشطر الذي أوردته فالحقيقة لم أنتبه له أو ربما لم أسمعه بسبب لجة البزران

وأعدت سماعه في اليوتيوب وأتفق معك فيما قلت بل وربما أضيف الشطر الثاني له كذلك
فالشطر الثاني غير واضح السماع لي وكأنه يقوله ( كلها مين وجفل بعينه رقاد)!!!!

الحقيقة البيت غريب ويبدو لي أن هناك كلمات سقطت منه سهواً !!

وأستغرب أكثر أن اللجنة لم تنتبه له , ربما كان مكتوباً لديهم بشكل سليم ,
وتلعثم حفظ الشاعر له ولم تنتبه اللجنة لنطق الشاعر الخاطيء !!

ربما مثلاً كان أصل الشطر الأول : ياعين شرقٍ ماغفيتي من اسنين !!



ألا ماتلاحظ أن (اسنين) أضفنا لها ألف هنا لتناسب البحر؟
ولوتركت من دون ألف لنقلت الشطر إلى بحر آخر !
فأعود وأقول : النطق هو الفيصل .


ولكن للأمانة العلمية أو الشعرية : ياعين شرق ماغفى من سنين
لونطقت سنين بدون إضافة الألف فإن الشطر لايعتبر مكسور بمعنى الكسر ولكنه
ينتقل بالشطر إلى بحر آخر غير المسحوب
ومثال هذا البحر بيت أظنه لسلطان بن وسام :
عقب انتصاف الليل وش عاد أقول....مدري صباح الخير وألا مسا


أشكرك مرة أخي عبداللطيف ,,


 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 05:15 PM   #526
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15794
لوني المفضل : sienna


الله يسعد مساء الجميع ..,
رأي شخصي أحببت أن أدونه ..
البيت اللي فيه ( هذي أسواره ) مكسوووور ., و احترم رأي استاذي ابو فهد .
الألف هنا في ( اسواره ) ألف أصلية و ليست عرضية , مما سبب اختلالا في الوزن ..,
كيف نفرق بين الألف العرضية و الاصلية ؟؟ !
الألف العرضية ليست من اصل الكلمة كما أنها لا تأتي الا مع الحروف المتحركه و ليست الساكنه بعكس الألف الأصلية .

شكرا للجميع زلمه زلمه


 
 توقيع : محمد آل عبدان

لحظـــــــة





M-aalabdan@hotmail.com


رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 06:17 PM   #527
فراج بن فهد الدوسري
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية فراج بن فهد الدوسري
فراج بن فهد الدوسري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1366
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 19-11-2011 (04:31 PM)
 المشاركات : 759 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 7034
لوني المفضل : sienna


مرحبا ياأبومتعب ورأيك هو نفس رأي أبوراكان وهو رأي الأغلبية كما قلنا سابقاً
وأنا أعرفه سلفاً وأخالفه لسبب واحد وهو السؤال الذي وجهته لأبوراكان وأتمنى
أن أجد إجابته منه أو منك أو من بقية الأغلبية :

لنفترض أن هناك شاعر أمي وناقد أمي وكلاهما لايعرفان الألف الأصلية من
غيرها
كيف سيميزان بين كلمتين مثل أسوار واحصون في عبارات مثل :
هذي أسوارك ... وهذي احصونك ؟!!
كيف سيعرفان أن هذه الألف أصلية وتلك ليست أصلية طالما
أنهما ينطقانها ويغنيانها بنفس الطريقة ؟!!!!!!!
هنا السؤال !!

هذه الإشكالية التي أرى أنها تحتاج إعادة نظر وبحث ,
وللعلم فإنها تقع من كثير من الشعراء ولكن في القافية
على سبيل المثال :
كلمة أمواجه أي أمواج البحر
وكلمة مواجه من المواجهة
ينطقان بنفس الطريقة مع اختلاف طفيف في حركة الهمزة لاعلاقة له بالوزن
خذ على سبيل المثال هذين الشطرين :
يصير من عقب المفارق امواجه
و
بحر الهموم اللي تصافق أمواجه

ما الفرق بين نطق هذه وتلك ؟
لافرق !
ماعدا أنكم ستقولون ألف أصلية وغير أصلية
وبالتالي نعود لمثالنا السابق : الشاعر الأمي والناقد الأمي

هي كما قلت إشكالية من إشكاليات الشعر النبطي !
لأن فيه كلمات أخرى مثل حياة وصفات وغيرها لاتضاف لها ألف
ولاتحدث فيها هذه الإشكالية في الوزن مثل :
هذي حياتك ... هذي صفاتك !

على أية حال : هو رأي شخصي واجتهادي بحت , وأنا مقتنع به تمام
الإقتناع , ولكن مستعد للتراجع عنه فوراً متى ماوجدت إجابة مقنعة على سؤالي السابق , بعيداً عن الحجج المتعلقة بالرسم الكتابي الذي لاعلاقة له بالوزن ,
وترى الأمر فيه سعه

شاكر ومقدر لك ياأبومتعب مداخلتك الكريمة .


 

رد مع اقتباس
قديم 01-01-2010, 07:58 PM   #528
محمد آل عبدان
(*( عضو )*)


الصورة الرمزية محمد آل عبدان
محمد آل عبدان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1365
 تاريخ التسجيل :  Jun 2006
 أخر زيارة : 12-09-2014 (08:47 PM)
 المشاركات : 7,395 [ + ]
 زيارات الملف الشخصي : 15794
لوني المفضل : sienna


حياك الله يا ابو فهد .. الحقيقه اني اجد كل المتعه في نقاشك
الجواب على سؤالك بسيط .,
اذا كان الشاعر و الناقد اميان لا يعلمان ما الأصليه و لا العرضيه ..,
سنقول لهما احذفا حرف الألف من الكلمتين و بس


ثم إن الفرق بين الأصليه و العرضيه , أن الأصلية اذا حذفت اصبح في الكلمة خلل و العرضيه لا يتغير في الكلمة شيء
بمعنى اذا حذفنا الأصليه من الكلمة أنقصنا من حروفها و هذا يترتب عليه نقص في الكلمه مما يسبب نقص في الوزن
أما العرضيه سواء زدناها ام حذفناها لا يتغير شي ..,

يا ابو فهد .. يد الله مع الجماعه خلك معهم




 

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شارع (( كان ممكن )) .. !! عبدالرحمن حمد العتيبي ..: المرقاب العَام :.. 29 22-05-2009 05:16 PM
[ احاديث (( شارع )) المليون ] دارين ..: مرقاب الإعِلام :.. 52 04-04-2009 02:38 AM
بعيداً عن ( شارع المليون )..فكروا معي! شفق السريّع ..: المرقاب العَام :.. 60 12-11-2008 12:06 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
شبكة المرقاب الأدبية