![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#45 |
|
(*( عضو )*)
|
مرحبا يابندر من جديد
ادا عند عدم ايراد اي بيتعذرا على ( الخطأ في نسبة البيت لك .! ) ثانياً / أكرر ماقلته لـ العزيز شفق .. لا أعتقد انّ إيراد بيت مهم للإقناع ، مع كامل التقدير والإحترام لكما ولوجهات نظركم . هنا فقط نتناقش حول فكرة معينه ، لا نوجه النقد لشخص معين أو لبيت معين . هي فكرة عامّه لا أتمنى أن تتحور لـ توجه لشاعر ما أو قصيدة ما . ولنفترض إنّك لم تتخيل أنّ تكون هذه الصورة في بيت شعري . هل تقبل وجودها في حديث عابر !؟ كل المحبه لك اين المشكله في المدح عندي استفسار لك يا اخ ناصر اذا ايضا حتى الممدوح غدا سوف يقول للشاعر لاتشبهني بأي حيوان لما انا اشبهه بالاسد او اشبهه باي شي اخر هل انتقصت الممدوح ولكن لوجود صفات معينه في ماحول البشر يجد فيها الشاعر ان الممدوح يستاهل ان تضاف له على حسب وجهة نظر الشاعر وان كان تقصد لو كان بالكلام وليس بالشعر مايثبت عن الناس هو الشعر وليس الكلام اذا اقوله شعرا ليثبت عند الناس وعبر الزمان وللحديث بقيه |
خالف هوى نفسك تحصّل ..سعاده
نفسك هواها في طريق ..المعاصي
|
|
|
#46 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
تساؤل مهم ابو وليد
وأنا مع التشبيه بالمطر والسحاب ولكنني لست مع الأنتقاص منهما بأي حال من الاحوال تحياتي لفكرك |
|
|
|
#47 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
عودة بطيئة ــ بحكم السن ــ
![]() ــــــــــــ رغم فارق القياس بين الفصيح والعاميّ .. قريبا من الموضوع ذاته .. وبعيدا عن المتعصّبين ــ نسبة إلى التعصب الدينيّ ــ .. تقفز قصيدة البردة إلى الذاكرة بشقيّها : الغــــــــــزلي المديــــــــح وقد استمع إليها الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يأنف من سماعها حتى انتهت .. بل ومنح بردته لشاعرها ( كعب بن زهير ) .. ولن نغفل عن شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام ( حسان بن ثابت ) ومدائحه وربما أشهرها ما قاله في مدح إم المؤمنين ( عائشة ) والتأكيد على برائتها في حادثة الإفك . ليس في الشعر ما ينفّر .. مالم يعارض الدين والأعراف .. أما القول بكراهة وصف ما ـ أو الإشمئزاز منه ـ فهذا يعتمد على ما يحمله البيت ــ الذي يتضمّن الوصف ــ من شعر .. فإن أجاد فيه الشاعر وسحر المتلقين فلا أحد سيلتفت لتلك الكراهة .. وسيطوف به الركبان أرجاء العالم وسيبقى في الذاكرة جيلا بعد جيل . أما إن جاء الوصف مشوّها أو قاصرا أو خاليا من الشعر .. فهو سيمضي دون أن يلتفت إليه أحد حتى وإن خالف المعروف وكسر المألوف بمضمونه !!. الشعر ــ وحده ــ هو الفيصل في تقبّلنا للنصوص أو الأبيات .. إن كنا لا نعرف الممدوح ( أما إن كان نعرفه ونعرف أنّه لا يستحق فهذه عقبة نفسيّة أخرى ) !!. حتى وإن وصف المادح ممدوحه بالسماء .. فما الضير إن كان المادح ( شاعر أبدع ) وكان الممدوح ( يستحق ذلك ) ـــ شرواي ــ ..كأن يقول شاعر مثلا .. أنت سيّدي مثل السحاب / لا روى البيد وابتل الظما / لكن السحاب ينقطع وانت ما تنقطع ( أنت يا سيّدي ) / لذلك السحاب هم عيالك ( طال عمرك ) / أما أنت .. أنت ( طال عمرك ) السما .. / وسلامتك ( طال عمرك ) ==> اروح للوكيل ( طال عمرك ) !! .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ يعني في النهاية لا تقول وش رايك في اللي يمدح له ضفعه ..؟؟ بالله عليك وش رايك فيه ؟؟.. هاه .. وش رايك ..!! هات الأبيات .. ونشوف ( هي شعر ) ولاّ لا ؟؟ وبعدين هل يستاهل الممدوح ولا لا ؟؟ المتنبّي مدح ( كافور ) ـــ الأسمر ــ وخلاّه ( أبا كل طيب لا أبا المسك وحده ) .. ويوم زعل عليه خلاّه بيزه ما يسوى ( أم قدره وهو بالفلسين مردود ) لاحظ بالفلسين ما يروح ..لكنّ النصوص لا تزال في الصدور محفوظة رغم ما حملته في المديح من مبالغات لا معقولة .. إلاّ أنها في النهاية شعر .. ليس كالشعر .. !!. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شرّقت وغرّبت .. وأتمنى تكونون فهمتوا شيّ سلام .. . |
Email fmq861@yahoo.com twitter falihalhajri
|
|
|
#48 |
|
الإدارة
![]() |
ادا عند عدم ايراد اي بيت
مرحبا بك من جديد اين المشكله في المدح عندي استفسار لك يا اخ ناصر اذا ايضا حتى الممدوح غدا سوف يقول للشاعر لاتشبهني بأي حيوان لما انا اشبهه بالاسد او اشبهه باي شي اخر هل انتقصت الممدوح ولكن لوجود صفات معينه في ماحول البشر يجد فيها الشاعر ان الممدوح يستاهل ان تضاف له على حسب وجهة نظر الشاعر وان كان تقصد لو كان بالكلام وليس بالشعر مايثبت عن الناس هو الشعر وليس الكلام اذا اقوله شعرا ليثبت عند الناس وعبر الزمان وللحديث بقيه ومرحبا ببقيّة الحديث متى ما عدت : ) جميل نقول أن اكرم من المطر ، أشجع من الأسد .. وهكذا والصفات الجميله ، في كل شي يحق للشاعر أن يشبه صفات ممدوحه بها . ولا أعتقد أننا إختلفنا في هذه النقطه . اكرر مرحبا بك كل ما أتيت . ووجهة نظرك لها كل التقدير . |
|
|
|
#49 |
|
الإدارة
![]() |
تساؤل مهم ابو وليد
وأنا مع التشبيه بالمطر والسحاب ولكنني لست مع الأنتقاص منهما بأي حال من الاحوال تحياتي لفكرك أحترم واقدر تواجدك ومرورك كل المحبه لك |
|
|
|
#50 |
|
الإدارة
![]() |
عودة بطيئة ــ بحكم السن ــ
شرّقت وغربت ![]() ــــــــــــ رغم فارق القياس بين الفصيح والعاميّ .. قريبا من الموضوع ذاته .. وبعيدا عن المتعصّبين ــ نسبة إلى التعصب الدينيّ ــ .. تقفز قصيدة البردة إلى الذاكرة بشقيّها : الغــــــــــزلي المديــــــــح وقد استمع إليها الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يأنف من سماعها حتى انتهت .. بل ومنح بردته لشاعرها ( كعب بن زهير ) .. ولن نغفل عن شاعر الرسول عليه الصلاة والسلام ( حسان بن ثابت ) ومدائحه وربما أشهرها ما قاله في مدح إم المؤمنين ( عائشة ) والتأكيد على برائتها في حادثة الإفك . ليس في الشعر ما ينفّر .. مالم يعارض الدين والأعراف .. أما القول بكراهة وصف ما ـ أو الإشمئزاز منه ـ فهذا يعتمد على ما يحمله البيت ــ الذي يتضمّن الوصف ــ من شعر .. فإن أجاد فيه الشاعر وسحر المتلقين فلا أحد سيلتفت لتلك الكراهة .. وسيطوف به الركبان أرجاء العالم وسيبقى في الذاكرة جيلا بعد جيل . أما إن جاء الوصف مشوّها أو قاصرا أو خاليا من الشعر .. فهو سيمضي دون أن يلتفت إليه أحد حتى وإن خالف المعروف وكسر المألوف بمضمونه !!. الشعر ــ وحده ــ هو الفيصل في تقبّلنا للنصوص أو الأبيات .. إن كنا لا نعرف الممدوح ( أما إن كان نعرفه ونعرف أنّه لا يستحق فهذه عقبة نفسيّة أخرى ) !!. حتى وإن وصف المادح ممدوحه بالسماء .. فما الضير إن كان المادح ( شاعر أبدع ) وكان الممدوح ( يستحق ذلك ) ـــ شرواي ــ ..كأن يقول شاعر مثلا .. أنت سيّدي مثل السحاب / لا روى البيد وابتل الظما / لكن السحاب ينقطع وانت ما تنقطع ( أنت يا سيّدي ) / لذلك السحاب هم عيالك ( طال عمرك ) / أما أنت .. أنت ( طال عمرك ) السما .. / وسلامتك ( طال عمرك ) ==> اروح للوكيل ( طال عمرك ) !! .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ يعني في النهاية لا تقول وش رايك في اللي يمدح له ضفعه ..؟؟ بالله عليك وش رايك فيه ؟؟.. هاه .. وش رايك ..!! هات الأبيات .. ونشوف ( هي شعر ) ولاّ لا ؟؟ وبعدين هل يستاهل الممدوح ولا لا ؟؟ المتنبّي مدح ( كافور ) ـــ الأسمر ــ وخلاّه ( أبا كل طيب لا أبا المسك وحده ) .. ويوم زعل عليه خلاّه بيزه ما يسوى ( أم قدره وهو بالفلسين مردود ) لاحظ بالفلسين ما يروح ..لكنّ النصوص لا تزال في الصدور محفوظة رغم ما حملته في المديح من مبالغات لا معقولة .. إلاّ أنها في النهاية شعر .. ليس كالشعر .. !!. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ شرّقت وغرّبت .. وأتمنى تكونون فهمتوا شيّ سلام .. . ![]() ردك بكل مافيه من ( إسقاطات ) وحضورك يستحق التقدير : ) قليل من النقاد والكتاب الذي يجيد النقد الساخر ، وأنت أحد أهمّ النقاد ( هنا ) أتفق معك في أنّ المبالغه في المديح موجوده منذ القدم ، وقد تكون المبالغه من ابرز سمات قصيدة المدح . أعجبني كثيراً تعليقك بقول : أن الشعر ينفّر عندما يعارض الدين والأعراف وأتمنى أنّ لا ينفر أحد دائماً . وللعلم لم أعترض ولا يهمني بصفتي ( متذوق للشعر ) إسم الشاعر أو الممدوح ، ولن أهتم بالإسم الاّ إذا كنت مادح أو ممدوح ![]() اقدر مرورك الأنيق ولك كل الإحترام يا سيدي الفاضل . |
|
|
|
#51 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
اول شي مشكور على مثل هالمواضيع ياناصر
وبكل امانه هالوقت نرى بعض الشعراء يتسابقون على المدح وكلن طالع بشي ٍ جديد اذكر مره سمعت قصيدة شاعر بدون ذكر اسمه يقول هذا الأدمي مخلوق من نـور ماهـو طيـن يشاعرك من جده والى ارضاك مـن جـده مابقى الا هي هالادمي مخلوق من نور .. عسى ماهوب من الملائكه .. وحنا ماندري هذا بالله مدح ؟؟ الا هذا الذم بعينه .. ناصر تراحيب 1000 شكر لـك كل الوود .. |
|
|
|
#52 |
|
الإدارة
![]() |
؛ أوّلاً أخالفك هُنَا , أنا أرى العكس تمَامَاً كَثُر في هذه الفترة قصائد المدح حتى تجاوزنا مرحلة الشبَع وَ الإكتفاء ! ؛ إذن فنحن متفقين ، ولسنا متخالفين ![]() أشكر مرورك الجميل |
|
|
|
#53 |
|
الإدارة
![]() |
اول شي مشكور على مثل هالمواضيع ياناصر
كثيرة الأبيات التي تحمل تجاوزات ( صريحه ) وبكل امانه هالوقت نرى بعض الشعراء يتسابقون على المدح وكلن طالع بشي ٍ جديد اذكر مره سمعت قصيدة شاعر بدون ذكر اسمه يقول هذا الأدمي مخلوق من نـور ماهـو طيـن يشاعرك من جده والى ارضاك مـن جـده مابقى الا هي هالادمي مخلوق من نور .. عسى ماهوب من الملائكه .. وحنا ماندري هذا بالله مدح ؟؟ الا هذا الذم بعينه .. ناصر تراحيب 1000 شكر لـك كل الوود .. وهنا ناقشنا و إستأنسنا بآراء مختلفه ومتباينه ، صوره معينه . مرورك جميل ، وإضافتك مثريه . تحياتي لك |
|
|
|
#54 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
صباح الخير..
سؤال على السريع لأنني تابعت الموضوع و احببت ان اسأل سؤال بسيط.. ابو وليد هذا النوع من المديح هل هي ظاهره ام قضيه واحده عابره؟؟؟ حتى افهم ليس الا.. ليس بالضروره ان اناقش.. |
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه
|
|
|
#55 |
|
مشرف عام
![]() |
الأمر ( شرعي ) أكثر من أنه ( شعري ) ..
+والتجاوزات في غرض المدح والخروج عن المألوف ليست جديده على الوسط الشعري .. يمكن يكون التجديد في الطريقه أو الفكره لكن المبدأ واحد . ربما في السابق ليست بهذه الكثره لذلك كانت التجاوزات في بعض الأحيان يُغض عنها الطرف نوعاً ما .. لكن في وقت ( من لقى له عطور يتعطّر ) صارت التجاوزات بكثره ( أنا هنا لا أقصد أنت السحاب ، أنت البحر ، .. إلخ ) فهناك تجاوزات شركيه صريحه والعياذ بالله . أما وصف الإنسان ومدحه على إحد الآيات الكونيه ربما أنا لا أرى فيه شي إلاّ إذا كان هناك شي من انتقاص لهذه الآيات التي خلقها الله ليتدبرها أولوا الألباب . يجب على الشاعر وعلى المسلم أياً كان أن يدرك ما يقول خاصه من الناحيه الشرعيه قبل أن يقول كلمه ( تهوي به في النار سبعين خريف ) . القدير / ناصر تراحيب آسف على الإطاله وكل الشكر لك على فتح هذا الموضوع لي عوده لمتابعة الردود |
al.otaibi.3@hotmail.com
|
|
|
#56 |
|
الإدارة
![]() |
صباح الخير..
سؤال على السريع لأنني تابعت الموضوع و احببت ان اسأل سؤال بسيط.. ابو وليد هذا النوع من المديح هل هي ظاهره ام قضيه واحده عابره؟؟؟ حتى افهم ليس الا.. ليس بالضروره ان اناقش.. عندما تتكرر كثيراً ستصبح ظاهرة ، حالياً موجوده ولا أعتقد انّها أصبحت ظاهره . وصباحك نور يابومهنا : ) |
|
|
|
#58 |
|
(*( عضو )*)
|
أستاذنا القدير/ ناصر تراحيب
اتفق معك في ماقلت فـ لقد تعدى المدح في الشعر غرض المدح ويصل أحياناً إلى وصف الممدوح وصفاً يتعدى أدب الشعر شكراً لك يا أستاذي على هذا الفكر الجميل وتقبل مروري المتواضع ودمت بـ خير ودمت بـ ووووووووود |
|
|
|
#59 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
اخي ابو وليد..
يقول احد أعضاء المرقاب المحترمين: تدري بأن الكون ظلما بدونك وتدري بأنك للفرح صرت عنوان بحسب ما فهمت من موضوعك ان الشاعر هنا طمس آيتي الشمس و القمر بالإضافه الى النجوم و الكواكب التي زيّن الله بها السماء.. فهو لم يقلل و إنما طمسها نهائياً امام هذا ( الممدوح ) في القصيده.. فهل نعتبر هذا تجاوزاً؟؟ و إخلالاً في العقيده ؟؟ و تحقيراً لخلق الله أمام الإنسان؟؟ و يقول آخر متغزلاً: ند القمر لا طل بارق خدها ويش القمر معها و وشهن النجوم خد هالجميله لو باين للسما نسف مبدأ القمر و النجوم.. أي انها لا شئ امامه... و نفس الأسئله السابقه طبقها على هذا البيت... انا اتيت بهذه الأبيات على حسب ( فهمي ) لموضوعك.. فما فهمته هو انك تعيب او تجرّم على الشعراء الذين يمتدحون ( الإنسان ) و بمقارنته بالأجرام او المخلوقات الربانيه و ان هذا من التقليل من شأن خلق الله و انه لا ينبغي و لا يجوز.. مع ملاحظة: ان البيتين ( الشاهدين ) أعلاهما فإنني اجيزهما اجازه تامه في الفكره و انا على قولي بأن هذا لا يخلّ بقيمة و عظمة المخلوقات الأخرى.. لأن الإنسان في أصله اعظم منها خلقاً و مكانةً عند الله ... هذا رأيي مقدماً.. مع بالغ المحبه و التقدير.. ش. س. |
|
|
|
#60 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
هلا وغلا يابو وليد
والحقيقة الأخوان والأخوات ما قصروا في التعليق على الموضوع من جميع الجوانب وبالنسبة للصور التي أشرت إليها أعتقد أنها صحيحة وليس فيها مُخالفة وجميعها تدخل في باب المُبالغة المقبولة بالنسبة لي على الأقل ولا أرى فيها أي انتقاص لآيات الله الكونية كما تراها وأوافقك في أنها صور تقليدية مُكررة .. ولا أظنها ستجد القبول والإعجاب من الممدوح الذي يستحق المدح فمعظم الشعراء في زمننا هذا -وفي الزمان الماضي أيضاً- يتجهون للمدح في ميدان واحد فقط وهو ميدان (الكرم) .. لأن الشاعر يمدح وعينه على المكافأة والعطاء .. لذلك من النادر أن تجد قصيدة تُضيف جديداً للممدوح الكريم وأختلف معك أيضاً في قولك: (قديما كان المدح يدور في محاور قليله ، فهو لا يتجاوز الدين - الشجاعه - الكرم وبطرح عقلاني) ففي تراث الشعر العربي قصائد مدح فيها تجاوز كبير وتضع الممدوح في منزلة الإله والأنبياء، فعلى سبيل المثال يقول ابن هانئ الأندلسي (ت973م) في ممدوحه: ما شئتَ لا ما شَاءت الأقدارُ فاحكم فأنت الواحدُ القهارُ وكأنما أنت النبي مُحمدُ وكأنما أنصارك الأنصارُ أنت الذي كانت تُبشرنا بِهِ في كتبها الأحبارُ والأخبارُ ففي كُل زمان نجد شعراء على استعداد تام لقول أي شيء في سبيل كسب رضا الممدوح وعطائه شكراً لك يابو وليد ![]() |
أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين
|
|
|
#61 |
|
الإدارة
![]() |
أستاذنا القدير/ ناصر تراحيب
أشكر مرورك الأنيق ايضاً ،اتفق معك في ماقلت فـ لقد تعدى المدح في الشعر غرض المدح ويصل أحياناً إلى وصف الممدوح وصفاً يتعدى أدب الشعر شكراً لك يا أستاذي على هذا الفكر الجميل وتقبل مروري المتواضع ودمت بـ خير ودمت بـ ووووووووود وكل التقدير لك |
|
|
|
#62 |
|
الإدارة
![]() |
اخي ابو وليد..
مرحبا ابو مهنا يقول احد أعضاء المرقاب المحترمين: تدري بأن الكون ظلما بدونك وتدري بأنك للفرح صرت عنوان بحسب ما فهمت من موضوعك ان الشاعر هنا طمس آيتي الشمس و القمر بالإضافه الى النجوم و الكواكب التي زيّن الله بها السماء.. فهو لم يقلل و إنما طمسها نهائياً امام هذا ( الممدوح ) في القصيده.. فهل نعتبر هذا تجاوزاً؟؟ و إخلالاً في العقيده ؟؟ و تحقيراً لخلق الله أمام الإنسان؟؟ و يقول آخر متغزلاً: ند القمر لا طل بارق خدها ويش القمر معها و وشهن النجوم خد هالجميله لو باين للسما نسف مبدأ القمر و النجوم.. أي انها لا شئ امامه... و نفس الأسئله السابقه طبقها على هذا البيت... انا اتيت بهذه الأبيات على حسب ( فهمي ) لموضوعك.. فما فهمته هو انك تعيب او تجرّم على الشعراء الذين يمتدحون ( الإنسان ) و بمقارنته بالأجرام او المخلوقات الربانيه و ان هذا من التقليل من شأن خلق الله و انه لا ينبغي و لا يجوز.. مع ملاحظة: ان البيتين ( الشاهدين ) أعلاهما فإنني اجيزهما اجازه تامه في الفكره و انا على قولي بأن هذا لا يخلّ بقيمة و عظمة المخلوقات الأخرى.. لأن الإنسان في أصله اعظم منها خلقاً و مكانةً عند الله ... هذا رأيي مقدماً.. مع بالغ المحبه و التقدير.. ش. س. البيتان ، لا أعتقد انّ الصوره التي نتحدث عنها موجوده فيهما .! الشاعرين هنا لم يخرجان لنا بـ :- ذكر سلبيّه يرونها في الشمس أو القمر ، مكتمله في ( المخاطب ) .! وأنا لم أعيب أو اجرم ( كما تقول ) الشعراء الذين يقارنون بين الإنسان والأيات الكونيه مثلاً ، ولكنّي لا أرى اي تبرير لمن (( يعصر مخّه ويجتهد إجتهاداً في غير محله - حسب رأيي - ليخرج لنا بسرد عيوب في هذه الآيات يرى ومن باب المبالغه انّها مكتمله في ( ممدوحه ) .! )) بل لازلت اقول أنّه من الجمال الثقافي أنّ يصف الشاعر ممدوحه بأجمل صفات هذه الآيات أو حتى يشبهه بها . ولكن دون التقليل منها أشكر حضورك الذي لازلت أحترمه ، وأعتقد أنّ وجهة نظرك واضحه للجميع ، وسأترك الإختلاف بيني وبينك معلقاً للجميع ، ولازالت اكرر قد يكون تصوري ( خاطئاً ) وقد يكون لا : ) - تحياتي |
|
|
|
#63 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
أبو وليد
موضوعك واقع بالفعل والله إنني في أكثر الأوقات لم أعد أستسيغ الشعر ليس للشعر نفسه ولكن لشعراء ضربوا بالشعر ومكانته عرض الحائط " حينما يخرج أي شئ عن مساره يكون هناك نتيجه وردة فعل لهذا الخروج وقصائد المدح وشعراء الشرهه (الشحاذة) جعلوا الشعر فالحضيض لأنها حينما تقال لاتقال لأن الممدوح قام بعمل خيري أو إنساني أو موقف رجولي بل لأنه صاحب ريال (تعس عبد الدينار وتعس عبد الدرهم) وهنا أختلط حابلها بنابلها " هذا ما أحببت أضيفه في هذا المتصفح الثمين بماحوى مع علمي إنني جنحت بي سفينتي عن مرسى الموضوع بعض الشئ ![]() تقديري لك
|
|
|
|
#64 |
|
الإدارة
![]() |
هلا وغلا يابو وليد والحقيقة الأخوان والأخوات ما قصروا في التعليق على الموضوع من جميع الجوانب وبالنسبة للصور التي أشرت إليها أعتقد أنها صحيحة وليس فيها مُخالفة وجميعها تدخل في باب المُبالغة المقبولة بالنسبة لي على الأقل ولا أرى فيها أي انتقاص لآيات الله الكونية كما تراها وأوافقك في أنها صور تقليدية مُكررة .. ولا أظنها ستجد القبول والإعجاب من الممدوح الذي يستحق المدح فمعظم الشعراء في زمننا هذا -وفي الزمان الماضي أيضاً- يتجهون للمدح في ميدان واحد فقط وهو ميدان (الكرم) .. لأن الشاعر يمدح وعينه على المكافأة والعطاء .. لذلك من النادر أن تجد قصيدة تُضيف جديداً للممدوح الكريم وأختلف معك أيضاً في قولك: (قديما كان المدح يدور في محاور قليله ، فهو لا يتجاوز الدين - الشجاعه - الكرم وبطرح عقلاني) ففي تراث الشعر العربي قصائد مدح فيها تجاوز كبير وتضع الممدوح في منزلة الإله والأنبياء، فعلى سبيل المثال يقول ابن هانئ الأندلسي (ت973م) في ممدوحه: ما شئتَ لا ما شَاءت الأقدارُ فاحكم فأنت الواحدُ القهارُ وكأنما أنت النبي مُحمدُ وكأنما أنصارك الأنصارُ أنت الذي كانت تُبشرنا بِهِ في كتبها الأحبارُ والأخبارُ ففي كُل زمان نجد شعراء على استعداد تام لقول أي شيء في سبيل كسب رضا الممدوح وعطائه شكراً لك يابو وليد ![]() وأنا أحترم رأيك رغم انّي لم اقبل تلك المبالغه : ) حضورك إضافه ، كل المحبه لك |
|
|
|
#65 |
|
الإدارة
![]() |
أبو وليد
مرحبا بك وبجنوحك موضوعك واقع بالفعل والله إنني في أكثر الأوقات لم أعد أستسيغ الشعر ليس للشعر نفسه ولكن لشعراء ضربوا بالشعر ومكانته عرض الحائط " حينما يخرج أي شئ عن مساره يكون هناك نتيجه وردة فعل لهذا الخروج وقصائد المدح وشعراء الشرهه (الشحاذة) جعلوا الشعر فالحضيض لأنها حينما تقال لاتقال لأن الممدوح قام بعمل خيري أو إنساني أو موقف رجولي بل لأنه صاحب ريال (تعس عبد الدينار وتعس عبد الدرهم) وهنا أختلط حابلها بنابلها " هذا ما أحببت أضيفه في هذا المتصفح الثمين بماحوى مع علمي إنني جنحت بي سفينتي عن مرسى الموضوع بعض الشئ ![]() تقديري لك ![]() ![]() تأكّد انّ مرورك ( إضافه ) لإنّك تشخص بعض من الواقع : ) اشكر تواجدك الكريم |
|
|
|
#66 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
لا أبداً أخي ابو وليد..
نحن متفقان حد التطابق.. و غير مختلفان و لا متخالفان.. لكن ربما في جزئيه بسيطه نختلف.. لسبب واحد بسيط.. و هو.. أنك لم تسرد لنا نماذج لهذه الأبيات التي تعنيها.. حتى نتق تماماً.. انا اتيت بأبيات لأنني اتحدث من ضلها و مفهومها المبني على فهمي لموضوعك و تفاجأت انك لا تقصد هذا النوع من الشعر.. و قبلها ناقشتك علمياً و بدلائل عامه.. و قلت انك لا تختلف معي لكنك لا زلت ثابتاً على قولك السابق... حيّرتني يا عبد الله ![]() لذلك لا يفصل القول سوى الإستشهاد و الإتيان بالحجج و الدلائل... فيا حبذا لو أنك اسعفتنا في ذلك على الأقل حتى نفهم ما تعنيه تحديداً.. يجب ان اراك مرةً اخرى .. |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| إن الصبابة عار في مدينتنا ...فكيف لو كان حبي للأميرات !! | عبدالرحمن السمين | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 11 | 20-04-2011 10:48 AM |
| الـتـاريـخ ( 7 ) إتـبـاع الآثـر ( الـجُـرة ) | سنجار | ..: المرقاب العَام :.. | 42 | 13-02-2011 09:11 PM |
| أللي يبى يعتمر يلبس جديد الحرااااااااااااام | سلطان محمد العطاوي | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 9 | 11-10-2010 11:32 AM |
| مهرجان دبي للشعر ينطلق بمشاركة نجوم الشعر ( جدول الأمسيات ) | ناصر تراحيب | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 14 | 13-02-2010 06:55 PM |
| رجلً أحبه فمن أتاه فل يبلغه حبي | محمد السالم | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 4 | 06-12-2009 08:23 AM |
![]() |
![]() |