![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الأمير/ مُحمّدالأحمدالسّديري - رحمه الله :.. عيون الشعر - شعراء من الماضي - قصص شعبية - حكم وأمثال |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]() [align=center]نبذه عن كل أمير من أمراء الدولة الخالدية وعددهم (17)أمير
_________________________________________________ 1_ الأمير حميد (أبن حميد) : هو أول من وصل إلينا من هاؤلاء الزعماء على الأرجح حيث أوردته المصادر البرتقالية في عامي 926_927هـ/1520_1521م أثناء حديثها عن سقوط البحرين في أيديهم على أثر مقتل السلطان مقرن بن زامل حيث تولى قيادة قوات الجبور أثناء غياب خاله مقرن في الحج بصفته حاكم للقطيف والبحرين وبعد مقتل مقرن قاد عملية الأنسحاب إلى القطيف . ولانعرف هل هذا أسمه أم لقبه كما جرت العاده على إطلاق لقب أبن حميد على معظم الزعماء الخالديين من آل حميد. _________________________________________________ 2_سعدون بن حميد(آل حميد) : يبرز كزعيم قبلي أول لمنطقة الأحساء وقبائل بني خالد في المصادر العثمانية سواء أثناء ثوراته المتكرره أو أثناء مايتخللها من فترات التعايش والهدوء.وقد أستمر سعدون يقود الثورات المتكررة في الأحساء ضد الوجود العثماني حوالي أربعين عاماً 965هـ_1006هـ_1558م_1598م ولانعرف صلته بالزعيم السابق وقد يكون أحد أبنائه ولاتزودنا تلك الوثائق بشيء عن حياة سعدون وتاريخ وفاته سوى أنها تشير إلى وجود أخ له ينافسه على السلطه سنة 983هـ/1575م. وقد أسند العثمانيون لسعدون منصب حاكم لواء البادية,وكان راتبه السنوي (200000)أقجه,وهو أعلى من مرتبات حكام الألوية العثمانيين في المنطقة, ولم يكن يفوقه سوى مخصص حاكم عام المنطقة,مما يعني أهمية مركزه لدى العثمانيين,وان شيوخ بني خالد قد تعاونوا سلفاً معهم في حكم منطقة الأحساء بالرغم من تتابع ثوراتهم على ذلك الحكم. _________________________________________________ 3_عبيكه : أحد الزعماء الخالديين الذين ورد قيادتهم للثورة ضد العثمانيين مع سعدون في سنة991هـ/1583م والتي كانت من أعنف الثورات التي قام بها بنو خالد ضد الوجود العثماني على الإطلاق. ولانعرف صلته بسعدون إلا أنه من المحتمل أنه أحد أقاربه أو قد يكون من المهاشير الفرع المعروف إذ أن فيهم فريقاً يدعى آل عبيكه ولايزال يحمل هذا الأسم إلى وقتنا الراهن. _________________________________________________ 4_عقيل(1060هـ/1650م) : يرتبط أسم هذا الزعيم بتأسيس الكويت ويعرف بأنه عقيل (أبن عريعر)ومن المحتمل أنه عقيل بن غرير حيث ذكر أسمه أنه أخ لبراك ثم نسب كل من عقيل وبراك إلى عريعر, مع أن عريعر المعروف في آل حميد أحد أحفاد محمد شقيق براك ,ويبدو أن هذا الخطأ حدث بسبب شهرة عريعر. _________________________________________________ 5_محمد بن عثمان(أبن حميد) : يرد هذا الزعيم في المصادر العمانية كأحد الزعماء القبليين الذين يهاجمون الأراضي العمانية إنطلاقا من الأحساء في عهد السلطان ناصربن مرشد اليعربي (1034_1050/1625_1640م) وفي إحدى غزواته المنفردة على عمان يتمكن والي بلاد السر محمد بن سيف الحوقاني من إقناعه بالمفاوضة في مسجد الشريعة ولكن الوالي اعتقله في النهاية بعد أن تعذر الإتفاق بينهما وكنتيجة لاهمية ما حدث فقد ذهب الوالي إلى السلطان ناصر وأخبره باعتقال أبن حميد و أنه في حصن (الغبي) فأمر السلطان بإحضاره وسجنه في حصن الرستاق حتى توفى و ترد رواية أخرى عن كيفية اعتقاله حيث رصد الوالي العماني تحركاته ثم لحق به (رجال على نياق سباق) حتى تم القبض عليه ولا ترد الإشارة إلى دور هذا الزعيم في الأحساء وإن كان تم الإستقلال بالأحساء على يد أبناء شقيقه فيما بعد على الأرجح. _________________________________________________ براك بن غرير (1077_1093هـ/1666_1682م) : هو براك بن غرير بن عثمان بن ربيعة آل حميد,توج في عهده كفاح خالدي دام أكثر من قرن من الزمن من أجل الأستقلال بالأحساءوتمكن من تأسيس إمارة خالدية شملت شرق شبه الجزيرة العربية وأمتد نفوذه إلى نجد وماجاورها .وقد أتصف براك بحبه للعدل وتشجيعه للعلماء وإهتمامه بالأمور الدينية وكان مقصد للشعراء والأعيان من الأقاليم المجاورة وخصوصاً نجد وقد ذكر أنه أول من أتخذ المبرز عاصمة لملكه بعد أن نقلها من الهفوف وبنى فيها قصراً يسمى القلعة ومسجداً ولايزال يعرف بإسمه إلى وقتنا الراهن , وأستمر في الحكم حتى وفاته سنة 1093_هـ /1692 _________________________________________________ 7_محمد بن غرير : (1093_1103هـ/1682_1692م ) : تولى بعد وفاة شقيقه براك,وأتصف بكرم الطباع وحسن السيرة وعلو الهمه. وهناك من يعتبره مؤسس الإماره الخالدية في الأحساء, وهذا قد يرجع إلى أنه وإن لم يكن المؤسس الأول فهو الذي وطد أركان ودعائم الحكم الخالدي ووضع المخصصات ووزع الأملاك على الفروع والعشائر الخالدية وأستمرفي الحكم حتى توفى سنة 1103 هـ/1692م _________________________________________________ 8_سعدون بن محمد بن غرير(1103هـ_1135هـ/1692_1723م) : بوفاة محمد تولى أبنه سعدون المرشح الأول للزعامة الخالدية مقاليد الحكم دون أي معارضة لاسيما أن ثنيان بن براك أحد المرشحين الأقوياء لتولي تلك الزعامة الخالدية كان قد قتل قرب البصرة أثناء قيادته لقوات بني خالد في صرائعها مع المنتفق سنة 1103هـ/1692م. بلغ حكم بني خالد في عهد هذا الزعيم الذروه من حيث الأستقرار والأتساع ليشمل نجد والمناطق الشمالية حتى بادية الشام إضافة إلى شرق شبة الجزيرة العربية وقد أورد حدود حكمه أحد الشعراء الشعبيين ويدعى منيع ضمن قصيدة طويلة يمدح فيها سعدون في قوله : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/27.gif" border="ridge,6,orange" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"] حمى من ربى هجر إلى ضاحي اللوى=إلى الشام من جوف العمر حدودها إلى خشم رمان إلى النير مجنب=إلى الشعرى وطمانها مع نجودها إلى العرض للوادي الحنيفي مشرق=وعن ماشمالٍ كل هذي يسودها إلى ذكر منها مرع جاده الحيا=رعاها على رغم العدى مايشودها[/poem] وقد عم في فترة حكمة الطويلة الهدوء النسبي , إذ أذعنت له القبائل ودفعت له الأموال مقابل سماحه لها بإرتياد المراعي الخاضعة له في الربيع وكان إضافة إلى ماورث من أبيه من صفات حميده مولعاً بالصيد حتى كان يقوم بحملات طويلة في سبيل ذلك تصل إلى جهة الشام, وقد أستمر في الحكم حتى وفاته في الجندلية قرب الدهناء سنة 1135هـ/1723م. _________________________________________________ 9_علي بن محمد بن غرير (1135هـ_1142هـ/1723_1730م) : لم تستقر الأمور في عهده بسبب الصراع على السلطة مع أبناء أخيه سعدون , كما بدأت القبائل في عهده كالظفير والمنتفق وعنزه تتدخل في الشئون الداخلية لبني خالد وقد أشتهر بالشجاعة والقوة البدنية وأستمر في الحكم حتى قتل على يد منافسيه قرب عين الحوار في الأحساء ودفن هناك سنة 1142هـ/1730م. _________________________________________________ 10_سليمان بن محمد بن غرير (1142هـ_1166هـ/1730_1753م) : كان الساعد الأيمن لأخيه علي وبعد وفاته تمكن من تصفية المعارضة مؤقتاً وأنفرد بالزعامة الخالدية التي وصل نفوذها في عهده إلى مايقارب عهد شقيقه سعدون. وفي عهده زار الشيخ محمد بن عبد الوهاب الأحساء ثم باشر بعدها دعوة الأصلاح الديني حيث عارضها سليمان مما أدى إلى أنتقالها في النهاية إلى الدرعية. وقد ذكر أنه كان رجلاً مزواج كثير الطلاق تزوج أكثر من مائة إمرأة ولم يجمع أكثر من أربع نساء مما يعني إهتمامه بملذاته وحياته الشخصية , وهذا بالطبع سيؤثر على مستوى إدارته للحكم. وفي آخر حياته آثر الأبتعاد عن السلطة وتوجه إلى إقليم الخرج حيث أتخذه منفى إختيارياً له بسبب خشيته على نفسه.وقد توفي في سنة 1166هـ/1753م في الخرج بعد فترة قصيرة من إقامته فيها. _________________________________________________ 11_عريعر بن دجين بن سعدون (1166_1188هـ/1753_1774م ) : تولى بعد أن نجح في حسم الصراع على السلطة أثر وفاة عم أبيه سليمان, ولكن الأمور لم تستقر له نهائياً إلا في سنة 1169هـ/1756م . وفي عهدة إزدادت قوة الدرعية وعجز حلفؤه النجديون عن مقاومتها فقرر مواجهتها بعد أن أستقرت له الأمور ولكنه فشل في النهايه بسبب تردده وضعف تصميمه إضافه إلى إيجابيات الدعوة نفسها . وإن بقيت الأحساء في عهده بعيدة عن أي خطر خارجي . وقد توفي في ربيع الأول سنة 1188هـ مايو 11774م في القصيم وهو يحضر لحمله ثالثة ضد الدرعية .وقد بلغ شخصه حداً من الشهرة حتى أطلق لقب آل عريعر على معظم زعماء آل حميد سواء كانوا من خلفه أو من أسلافه .وتعتبر وفاة عريعر الحد الفاصل بين دوري القوة والضعف في تاريخ بني خالد . _________________________________________________ 12_بطين بن عريعر (1188_1189هـ/1774_1775م) : تولى الزعامة بعد وفاة أبيه, وقد ذكر أنه كان سيء التدبير والسيرة مهملاً لشئون رعيته ولم يستمع لنصائح علمائه ورجاله بل تمادى في جهله وطغيانه , مما أدى في النهاية إلى إغتياله على يد أخويه دجين وسعدون وقد أشير إلى مقتله بعد ستة أشهر من ولايته غير أن الأرجح إستمراره في الحكم حتى سنة 1189هـ/1775م , فقد أشير إلى وجوده في حوادث تلك السنة . _________________________________________________ 13_ دجين بن عريعر (1189هـ /1775م) ذكر الفاخري وأبن بشر وعدد من الكتاب المعاصرين أن دجين قتل بعد مده قصيرة من توليه الزعامة عقب مقتل أخيه بطين ,ولكن الأحداث تشير إلى أن ولاية دجين التي تشير إليها معظم المراجع أمر غير وارد , فأبن غنام عند حديثه عن بداية وجود سعدون بن عريعر في نجد قال (الذي تولى رئاسة الأحساء بعد أخيه بطين) كما أن صاحب اللمع أورد ولاية سعدون بعد بطين مباشرة ولم يشر إلى دجين , إضافة إلى أن شاعر بني خالد أحمد أبو عنقا أشار إلى وجود دجين على قيد الحياة بعد تولي السلطة أثناء تمرد أهالي الأحساء على الحكم الخالدي (1189_1190هـ /1775_1776م ) في قصيدة نبطية بعث بها من سجنه في الأحساء إلى بني خالد وعلى رأسهم سعدون وهم في البادية يستحثهم على القدوم , قال في مطلعها : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/27.gif" border="ridge,6,orange" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"] عجاف رؤؤس عيرات خفاف =هجاهيج سليمات الخفاف[/poem] إلى أن قال : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/27.gif" border="ridge,6,orange" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"] إلى سعدون ودجين وداحس =وزيد مسقي الضد العزافي وقل لمحمد وأخوه ماجد=ترى هجر بكى وأنتم مقافي[/poem] _________________________________________________ 14_سعدون بن عريعر (1189_1200هـ/1775_1786م) : تولى بعد مقتل أخيه وكان ذا سيرة حسنه, وحاول التصدي للدرعية داخل الأراضي النجدية فأخفق في ذلك وإن ضلت الدرعية طوال عهده في حالة دفاع وتجنبت الصدام المباشر مع بني خالد حتى في نجد. ولكنه لجأ في النهاية إلى الدرعية على أمل مساعدتها له لأستعادة سلطتة التي فقدها إثر مساندة قبائل المنتفق لمنافسيه . ذكر بأنه توفى في الدرعية بعد أكثر من خمس سنوات من لجوئه إليها بعد أن شارك في العديد من الهجمات ضد خصوم الدرعية وعلى رأسهم مناوؤه على الزعامة الخالدية. _________________________________________________ 15_دويحس بن عريعر وخاله عبدالمحسن بن سرداح (1200_1204هـ/1786_1790م) : أستولى دويحس على السلطة بعد إنشقاقه على أخيه سعدون وكانت ولايته صورية إذ أن السلطة الحقيقية في يد خاله عبدالمحسن بن سرداح الذي تمكن من الإنفراد بالسلطة مما دفع دويحس وأخيه محمد إلى مشاطرته العداء والأرجح أنهم أنضموا إلى بقية أبناء عريعر بزعامة زيد المنافسين لعبد المحسن وبعد هزيمة عبد المحسن سنة 1204هـ /1790م على يد الدرعية بمساعدة من زيد الذي تولى الزعامة لجأ عند المنتفقحتى تمكن زيد من إستدراجة وقتله سنة 1206هـ/1792م. أما دويحس فقد لجأ مع أخوته في النهاية إلى والي بغداد العثماني سليمان باشا حيث توفى هناك , ولعل في هذا مايثبت أن زعامة بني خالد كانت ترى في العثمانيين المرجع الأخير خاصة حين تواجه مشكلات خارجية. _________________________________________________ 16_زيد بن عريعر (1204_1206هـ/1790_1792م) : برز كزعيم موال للدرعية بعد غياب أخيه سعدون , وذكر أنه من أنصار دويحس في الثورة على سعدون وبعد وفاة الأخير أنضم للدرعية والأرجح أنه كان من مؤيدي سعدون ولجأ معه إلى الدرعية بعد موقعة ضجعة , ولما توفي سعدون خلفه في زعامة المناهضين لدويحس وعبد المحسن بن سرداح من بني خالد والذين كانوا يعتمدون على مساندة الدرعية للعودة إلى الأحساء . وقد شارك زيد وأتباعة من بني خالد قوات الدرعية في موقعة غريميل ضد عبد المحسن بن سرداح ولكنه رفض بعد النصر على يد الدرعية مشاركتها على السيطرة على الأحساء مما دفعها إلى التراجع , ويظهر من هذا أن زيداً كان يتعاون مع الدرعية للأنتقام من خصومه فقط وليس لديه نية التبعية لها , ولكنه لم يستمر في الحكم طويلاً بالرغم من أنشغال الدرعية عنه بمواجهة الشريف غالب إذ نقم بنو خالد عليه نتيجة لغدره بعبد المحسن بن سرداح , فأنحازوا إلى براك بن عبدالمحسن بن سرداح الذي تولى الزعامة الخالدية. وبعد إعلان براك بن عبدالمحسن الولاء للدرعية على إثر هزيمتها له في موقعة الشيط أستغل زيد وأخوته تمرد الأحساء سنة 1207هـ/1793م ضد الدرعية وحاول السيطرة على الأحساء من جديد ولكن جهوده سرعان ماباءت بالفشل على إثر تدخل الدرعية لصالح أنصارها في العام التالي , مما أضطر أبناء عريعرإلى النزوح للعراق , ومع أنه من المفترض أن يكون زيد من ضمنهم إلا أن أبن غنام الوثيق الصلة بالأحساء والذي أكد تزعم زيد لأبناء بن عريعر دون تحديد لأسمائهم في أكثر من موضع عند إيراده للتمرد السابق لم يشر إلى أسم زيد ضمن من نزح من أبناء عريعر مما يلقي شكاً حول هذا الأفتراض . _________________________________________________ 17_براك بن عبد المحسن (1206_1207 هـ /1792_1793م) : هو آخر حكام بني خالد , خلف والده في زعامة المعارضين لأبناء عريعر , وقد حاول مقاومة الدرعية ولكنه قنع في النهاية بعد هزيمة الشيط وماأعقبها من أحداث بزعامة الأحساء كأحد الأمراء المعينين من قبل الدرعية ,إلا انه كان متقلباً في ولائه للدرعية حتى قتل في إحدى غزوات عبد العزيز بن محمد على قبيلة شمر في العراق سنة 1212هـ /1797م . _________________________________________________ وفي نهاية الموضوع أضع هذه القصيدة المشهورة للأمير برغش بن زيد بن عريعر والتي يخاطب بها أبن أخيه أبن دويحس عندما سقط حكم الدولة الخالدية ويقول فيها: [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/27.gif" border="ridge,6,orange" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"] يالله ياخالف علينا تعبنا =دنيا نجاذبها وعيت تجينا صكوا علينا الباب وأقفوا عربنا=ضاعت هقاوينا ومن به هقينا لوهي عليهم كان والله تعبنا=بموالنا وعيالنا مع يدينا بحصارنا يابن دويحس ذهبنا=واليوم مايشرى بحق ٍحدينا تف على الدنيا ولو به طربنا=لاعاد فيها عن هوانا نهينا برشومنا ياما بها قد وهبنا =وياما لجزلات الوهايب عطينا وياما على قب السبايا ركبنا=وياما عفتنا أرقابهن وأنتخينا حنا عمود البيت والبيت يبنا=والبيت مايبنا بليا حدينا صرنا كما فرق الضحايا جلبنا =يالله ياغافر عن المذنبينا ياما على عوج العصي أقتلبنا=وياما على تالي الركايب عصينا ياما على زين القطايف لعبنا=وياما حديناهم وياما حدينا واليوم من كثر الدواكيك عبنا =من كثر مانفقد من الغانمينا ولي عجوزٍ من بلاويك شبنا=لو ينجلي عنه دراها جلينا لو يندب عصرٍ مضى له ندبنا=هيهات ياعصرٍ مضى وين وينا[/poem] نقلته لكم من كتاب (بنو خالد وعلاقتهم بنجد) لسبب أن الأغلبية العظمى من قارئي الموروث الشعبي يتحدثون في القصص والقصائد عن (بن عريعر) فقط ولا يتم توضيح أي أمير منهم وأحمد الله سبحانه وتعالى على الأسلام والأمن الذي نلمسه في وقتنا الراهن تحت ظل الله ثم تحت ظل قيادتنا الحكيمة أخوكم / أحمد بن مبارك بن متعب الخالدي _________________________________ كتاب (بنو خالد وعلاقتهم بنجد) جمع وتأليف الدكتور القدير الوهبي التميمي وهنا أشكره على جهده العظيم وتحمله مشاق السفر لبريطانيا وتركيا وغيرها من الدول لجمع المصادر عن تاريخ هذه القبيلة الأصيلة[/align] ![]() بعض العرب مابه حلا .. لافيه شيمه ولا حيا أسمع كلام المهزله وأعلمه صبر الرجال أعلمه خلق النبي يوم اليهودي قد ..عيا يومه غثا أشرف بشر والصبر في مثله محال ماقال هذا واطيا وأنا النبي .. العاليا زاره وأسلم وأستلم درب الهدى بعد الظلال ياصاحبي ماهمني أركب شبح وإلا ... كيا؟ شيٍ يوديني أعملي كل غايتي إنه حلال وأنته حرام أنك رجل لازم يسمونك هيا تحسب طريق المرجله رزه وكشخه بالعقال (وليا شكيت أمن الدهر ليته يصيبك مابيا)؟ كم شاعرٍ قبلي (شكي) وكم واحدٍ صابه (هبال) شعري وفكري والهوى ماعيشني ساليا دايم على (درب الحزن) مالي سكن ولاظلال ياكم خذا مني (الدهر) أصدق صديق مواليا وياكم ترك لي علةٍ وأصبر كما صبر الجمال أنا الخوي عز الخوي لاضاق صدره وأنكيا وأنا إلى ضاق الخوي وقفت له وقفت جبال ..وللحزن بقية.. ![]() أحمد الخالدي والدكتور محمد العريفي الخالدي ( جامعة الدمام ) ![]() aa_93@hotmail.com |
![]() |
#2 |
مشرف عام
![]() ![]() |
ياسلام ياأحمد ياسلام
والف نعم وكفو بأمراءكم الله يرحمهم ويرحم أموات المسلمين موضوع جميل وتاريخ أجمل مع أجمل تحية وتقدير أخوك |
![]()
.
آخر تعديل بواسطة نواف نايف ، 02-03-2007 الساعة 04:55 PM
![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
احمد الخالدي
ونعم وستبقى هذه الصفحة مهمة لـ الباحث . تحياتي |
![]()
طواري :-
![]() لك العهد والعشق والانتماء ... وخلفك نمضي صباح مساء ... لتبقى مجيدا ... وفخرا وعيدا .... وصرحا فريدا .... ...يطال السماء..! أيا قلعة المجد .....والمجد أهلي ... أيا منبع الفن ...والفن أهلي ... سفير الوطن .. شموخ وفن .. وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! وعبر الزماااان ...سنمضي معا ...! aann1985@hotmail.com لـــ نعيش ... أحلى ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لوهي عليهم كان والله تعبنا
بموالنا وعيالنا مع يدينا الله لا يهينك على هذا الموضوع المثري والنافع .. كل الشكر لك اخوي احمد .. تقديري لك ..أخوك ابونايف |
![]() لـ الكلمات .. خطوآت .. لا يتقنّها .. الا متمرسّ جداً .. فـ حلقّ .. حتى يمتليء منك الفضاء .. وتنساك الجاذبية ! ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
قرون مضت من المجد والسمعة والتاريخ
وتبقى قبيلة بني خالد ،، من قبائل الصيت والأصل الطيب .. شكرا لك |
![]() ![]() |
![]() |
#8 |
الإدارة
![]() ![]() |
والله ونعم يا بني خالد
أحمد .. صدقني طلعت من موضوعك بفوائد كثيره شكراً على مثل هذه المواضيع ودمت بخير ، ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |