![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
تشابه مع الفارق!
في كثير من الأحيان نقع في خلط غريب بين بعض الكلمات ، ونعبر بهذه عن تلك ، على الرغم من أن لكل منها دلالته ومضمونه المختلف كلياً عما نود قوله 0
غالباً يحدث هذا بسبب عدم الاهتمام بتحري الدقة ، أو لوجود تصورات مسبقة ، أو لتكوّن جمل لغوية مترابطة بفعل التكرار والديمومة ، على الرغم من عدم ترابطها على أرض الواقع 0 هنا محاولة اجتهادية للوقوف على بعض من هذه الأخطاء التي نقع فيها بشكل يومي ، وهي مجرد وجهة نظر قابلة للأخذ والرد ، ولن تكتمل أركانها إلا بالمناقشة ، وإبداء الملاحظات ، والتصويب لما فيها من أخطاء محتملة 00 *** في مفهومنا الأدبي ، غالباً ما نخلط بين الرأي والرؤية ، مع أن لكل منهما مفهومه ودلالته0 *** في حواراتنا المتنوعة غالبا ما نخلط بين وجهة النظر ، وبين المعلومة ، وبين الرغبة بالحوار و بين إبداء التنازلات ، وبين المرونة والضعف ، بل أننا نخلط بين الاختلاف والخلاف في كثير من الأحيان 0 *** في خطابنا الديني غالبا ما نخلط بين التبرج والسفور ، وبين الخلوة والاختلاط ، على الرغم من الاختلافات الكبيرة بينهم بالتكييف والأحكام الشرعية0 *** في مواقفنا العامة غالباً ما نربط بين المبادئ والقناعات، ونخلط بين الثابت والمتحول فيهما 0 *** لغويا نحن نخلط بين مفردتيّ التاريخ والتأريخ على ما بينهما من فارق كبير0 *** شعرياً : يخلط الكثير من الشعراء بين رغبة الشاعر بالتمرد ، وكسر الروتين ، ورغبته بالتحليق في فضاءات رحبة وشاسعة ، وبين الانفلات من ربقة الدين والقيم الأخلاقية ، وتحوله إلى معول هدم لهما
ياصاحبي لا نروح بعيـد في هالجـــدل
كل الجروح بـ لغتنا ، لو تجمّع سوى صاحبك مكره ، على الدعوى ولاهو بطل يهرب لقدام 00بين المعضله والدوى من داخله منطفي 00 لو خارجه مشــتعل لا يستفـزه هديل 000 ولا يخيفه عــوى ماهي جروح ، يطول الوقت ثم تندمــل لا شحت ايام عمره بالهواء ، والهوى ماتدري انه غريق 000 تهدده فـ البلل 00؟ وش تاخذ الريح 00 من غصنٍ نحيلٍ 00 ذوى |
|
|
#2 |
|
(*( عضوة )*)
![]() |
.
: أخوي مشعل الفوازي فارق برغم التشابة ، كتبت هنا موضوع ، تطرق له الكثير ولكنك كتبته بطريقه فارقة من حيث الشرح والتوضيح .. . دمت متميز .. . (( ريم التركي )) . |
ليت الزمن ( عتيبي ) ونبخص اسلومه // لا ضاق صدري قلت تكفين يا ( الهيلا )
اسألني ،، ،
|
|
|
#3 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
المبدع والاستاذ / مشعل الفوازي
أروع الاقلام .. ما تكتب به ، ودائماً مميز بطرحك واسلوبك وتفكيرك الكبير المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
*** شعرياً : يخلط الكثير من الشعراء بين رغبة الشاعر بالتمرد ، وكسر الروتين ، ورغبته بالتحليق في فضاءات رحبة وشاسعة ، وبين الانفلات من ربقة الدين والقيم الأخلاقية ، وتحوله إلى معول هدم لهما
سأتكلم عن هذه الجزيئه لانها اقرب لي كـ مختص في الشعر .. ليس شاعراً وانما ( متذوق ) ![]() ثق تماماً اخي العزيز واستاذي / مشعل ، ان عدم التقليديه فالطرح .. والخروج عن النص بأدب وحرفنه .. والابتعاد عن البيروقراطيه الشعريه .. والتغريد خارج السرب ، تعد اهم مميزات الشاعر المبدع .. بكل ما تحمله كلمة (مبدع) من معنى ومضمون ! ولا أرى ان هذا التوجه لدى الشاعر يقوده الى النفق المظلم كـ الانفلات من الدين والقيم الاخلاقيه ! ولكن .. الكل يعلم ان هناك بعض الشعراء يحاول جاهداً ان يأتي بشيء جديد وابتكار يسجّل بإسمه .. للتميّز طبعاً ، ولكن بطريقه غريبه وعجيبه وغير منطقيه .. سواءً عن طريق التجاوز الديني والاخلاقي .. او التجاوز المنطقي والعقلي ! وهنا الفرق ! ختاماً :- ادامك الله أخي العزيز 0 اخووك |
آخر تعديل بواسطة مشعل الفوازي ، 15-09-2007 الساعة 11:55 PM
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ياسلام عليك والله يا معلّم
![]() اضف عندك : وفي حفلاتنا وأفراحنا دائما مانخلط بين الإسراف والتبذير مع أنهما مفردتان ليستا مترادفتان ! ودمت ياهرم ![]() اخوك |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#6 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]شكرا لك أخي الغالي خالد الحصين ، ومرورك شرف وفخر كبير لي 00
وما تكرمت بإضافته هو المحور الأهم في كل ما طُرح 00 صحيح أن الشاعر يكره الخطوط الحمراء ، ولكن من المفترض أن تكون له خطوطه التي يضعها رقيبه الذاتي 0 شكرا لك يا خالد 00 شكرا من كل القلب 00[/align] |
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]شكرا يا بوعتيق 00
وكم تحتاج هذه الكتابة المتواضعة إلى مرور فكر ناضج كالذي تحمله ، ليضيف له ، ويهذّبه ، مثلما أضفت هنا نقطة هامة وجوهرية 0 ألف شكرا ومحبة لك0 [/align] |
|
|
|
#8 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
*********
ابو يزيد والله قلمك يقطر ابداعا لك كل الشكر والتقدير **** |
|
|
|
#9 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]0
0 0 شكرا لك يا بو محارب ، شكرا وأنت من أهم مصادر المعرفة هنا 000 ألف تحية وتقدير لك0[/align] |
|
|
|
#11 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
ابويزيد
موضوع رائع وقلم متميّز لكن , كان بودي أن تبيّن الفرق بين هذي وذيك حتى يكتمل الموضوع من وجهة نظري ! الرأي والرؤيه وجهة النظر والمعلومه ...... الخ ! وابوعتيّق ايضاً يبين لنا الفرق بين التبذير والاسراف ![]() لك الود والتقدير ! |
,,
,, من عطر سيرتك مرٌت علي نفحه = قلت أجيبك لو اني مبعدٍ عنك باخذ الغيم حبري والسما صفحه = وأرسمك وأشتكي لك وأشتكي منك ، Twitter / fahadal3bdan
|
|
|
#12 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]
مرحبا بك أخي فهد ، وكم أسعدني مرورك ، وأضاف للموضوع الكثير من الفائدة والاهمية0 أعلم أنك تسأل، وأنت خير من يدرك المعنى، لكنك تفعل ذلك لتعم الفائدة، وتبادل المعلومات وهو ما نبحث عنه 00 في اعتقادي أن: الرؤية هي عبارة عن تصور معين ، أو فكرة خاصة ، تجاه قضية ما ، تتعلق بتشخيص هذه القضية دون أخذ أي موقف ايجابي أو سلبي منها 00 أي مجرد تشخيص محايد للحالة 0 بينما الرأي ، شيء آخر ، وهو ما قد يكون نتيجة لهذه الرؤية ، وقد يأتي دون أي تصور أو فكرة مسبقة ، أو ربما لا يأتي حتى في ظل وجود الرؤية ، وهذا ما يراه بعض النقاد والمهتمين بالشعر ، حيث يرون إن الشعر رؤية وليس رأي 0 أما الفرق بين وجهة النظر والمعلومة 00 فالمشكلة هنا كبيرة ، وهي ما نعاني منه غالباً في نقاشاتنا ، فعندما تكون لي وجهة نظر معينة من تجربة فهد بن عبدان الشعرية – على سبيل المثال -- فأنه يحق لي أن أبدي وجهة نظري بالإعجاب أو النقد ، لكن المعلومة التي أوردها في هذا الشأن يجب أن تكون حقيقية ، لا علاقة لها بإعجابي أو عدمه بفهد 0 0 0 0 تحياتي وكل تقديري أخي فهد0[/align] |
|
|
|
#13 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
^
^ ^ لاهنت يابويزيد بالفعل وجودك هنا في منتدى الثقافه مهم جدا جدا شكرا على سعة صدرك وتفاعلك واسلم وسلّم
|
|
|
|
#14 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
شكرا لكم جميعا
ما أجمل جدية الطرح وحيوية النقاش دائما أخرج بفوائد جمّه من مشاراكات مشعل الفوازي فلك كل الشكر يامشعل ولجميع الاخوان المشاركين خاصه الحصين وابن عبدان |
.....
|
|
|
#15 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]0
0 0 شكرا لك أخي فهد 00 وشكرا لاضافاتك الكريمة والرائعة لهذا الموضوع 000 ألف شكرا لك 0[/align] |
|
|
|
#16 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]0
0 0 شكرا لك أخي المسري ، ومرورك من هنا يعتبر إضافة قيمة وكبيرة لهذا المتصفح 00 ألف شكرا لك[/align] 0 |
|
|
|
#17 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل الفوازي
في كثير من الأحيان نقع في خلط غريب بين بعض الكلمات ، ونعبر بهذه عن تلك ، على الرغم من أن لكل منها دلالته ومضمونه المختلف كلياً عما نود قوله 0 غالباً يحدث هذا بسبب عدم الاهتمام بتحري الدقة ، أو لوجود تصورات مسبقة ، أو لتكوّن جمل لغوية مترابطة بفعل التكرار والديمومة ، على الرغم من عدم ترابطها على أرض الواقع 0 أخي مشعل لاشك أن تاريخ الكلمات ورحلتها مع الزمن قد يغير من دلالتها أو يعدد منها ،لكن الخلط بين المفاهيم كما ذكرت نابع من وحشية المفردة في الذاكرة المستخدمة على أرض الواقع .وهذه الوحشية نابعة من غياب المفردة تعبيريا لندرة استخدامها ،وهذا ما أبرز اللهجة وأسقط اللغة الفصيحة ،مما أدى لبروز الشعبي وسقوط النخبوي ! هنا محاولة اجتهادية للوقوف على بعض من هذه الأخطاء التي نقع فيها بشكل يومي ، وهي مجرد وجهة نظر قابلة للأخذ والرد ، ولن تكتمل أركانها إلا بالمناقشة ، وإبداء الملاحظات ، والتصويب لما فيها من أخطاء محتملة 00 [COLOR="Blue"] *** في مفهومنا الأدبي ، غالباً ما نخلط بين الرأي والرؤية ، مع أن لكل منهما مفهومه ودلالته0 أعتقد أن الرأي هو الجانب العملي من الرؤية ! *** في حواراتنا المتنوعة غالبا ما نخلط بين وجهة النظر ، وبين المعلومة ، وبين الرغبة بالحوار و بين إبداء التنازلات ، وبين المرونة والضعف ، بل أننا نخلط بين الاختلاف والخلاف في كثير من الأحيان 0 أعتقد أن المعلومة هي خبر يحتمل الصواب والخطأ،بينما وجهة النظر قناعة قد تبنى على مصداقية المعلومة ! أما فيما يتعلق بالحوار والتنازل كل هذا راجع للثقة في المرجعية ،والخطاب الحجاجي المرتكز على خلفية مقنعة من الثقافة . الإختلاف هو الحوار الصحي وهو الجانب الإيجابي لكل حوار ،لكن الخلاف يحمل الجانب السلبي من العملية التواصلية . *** في خطابنا الديني غالبا ما نخلط بين التبرج والسفور ، وبين الخلوة والاختلاط ، على الرغم من الاختلافات الكبيرة بينهم بالتكييف والأحكام الشرعية0 التبرج أراه نتيجة ومحصلة للسفور ،مثلما الخلوة محصلة الإختلاط غالبا ! *** في مواقفنا العامة غالباً ما نربط بين المبادئ والقناعات، ونخلط بين الثابت والمتحول فيهما 0 *** لغويا نحن نخلط بين مفردتيّ التاريخ والتأريخ على ما بينهما من فارق كبير0 التاريخ يقصد به الجانب النظري للعلم ذاته ،لكن التأريخ هو الجانب العملي منه ،وقد يقصد بالتأريخ الإثنين معا ! *** شعرياً : يخلط الكثير من الشعراء بين رغبة الشاعر بالتمرد ، وكسر الروتين ، ورغبته بالتحليق في فضاءات رحبة وشاسعة ، وبين الانفلات من ربقة الدين والقيم الأخلاقية ، وتحوله إلى معول هدم لهما أما الخروج من أجل الخروج فقط ،فهذه سمة سلبية ،خاصة عندما يصاحبها استهانة بالدين والقيم الثابتة ! *ملاحظة تتسع لها العقول ،أعتقد أن استخدام ربقة للدين لا يتناسب والجانب السامي له ،لأن ربقة كما هي في ذاكرتي الخاصة ،وقد لاتكون صحيحة مرتبطة بالحقل الدلالي الحيواني ! أخي مشعل موضوع شائق دمت بخير |
للريح في وجه الفيافي تجاعيد
جرح السنين وذكريات الفيافي جرح وخلا البيد تستنكر البيد على ملامحهاسوافي سوافي rouis22@hotmail.com
|
|
|
#18 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]0
0 0 شكرا لك أخي سالم الرويس ، وكم كانت إضافتك قيّمة ، وتجاوزت الكتابة الاساسية قيمة وشمولية 00 ألف شكرا وتقديرا لك 0[/align] |
|
|
|
#19 |
|
(*(عضو)*)
![]() |
لا زلت مستمتع كـ غيري
بـ هذا النقاش الأدبي الجميل من ذوي الاختصاص اكرر شكري لـ الأخ العزيز / مشعل الفوازي على فتح مثل هذه النوافذ القيمه وننتظر المزيد ! اخووكم |
|
|
|
#20 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
مشعل ,
تعجبني كتاباتك لانك قلم يتميز بميزات عدة بالمختصر , دمت كما انت . . تقبل متابعتي
|
مليت من قولة ( هلابك ) و (معذور)=والظاهر اني باتخـّذ نهج (سقها)
آخر تعديل بواسطة ناصر آل صامل ، 29-09-2007 الساعة 12:27 PM
|
|
|
#21 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]0
0 0 شكرا لك أخي خالد الحصين 000 أيها الصديق الذي أحبه 00 وأشتاق إليه 00 ولم أتشرف بمقابلته حتى هذه اللحظة ! ألف شكرا لك 00 وألف معذرة للتأخر بالرد 0[/align] |
|
|
|
#22 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
[align=center]0
0 0 شكرا لك أخي ناصر آل صامل 000 ألف شكرا ومحبة لك 000 وألف معذرة للتأخر بالرد أيها القريب للقلب دائما0[/align] |
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |