![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
تعقيب على الأخت الكاتبة مارية السبيعي
(تقليد الغير والنهل من معانيهم ليس أبداع) في عدد 12704 صفحة عزيزي رئيس التحرير الخميس 1429-03-19 هـ 2008-03-27 م أطلعت على موضوع الأخت مارية السبيعي http://www.alyaum.com/issue/article....12704&I=571767 وسبق أن طرحت موضوع في المنتديات عنوانه: (تحويل الفصيح إلى شعبي) وقد جلبت بعض الأبيات التي أوردتيها في نفس موضوعي ومن المعلوم ياعزيزتي أن الشعراء في هذه الأيام أصبحوا بتعمد يبحثون عن المعاني من الشعر الفصيح ولم يكتفوا بذلك بل أصبحوا أيضاً يلتقطون المعنى من عمق تراثنا الشعبي في جزيرتنا العربية وأنا من قراء الشعر الشعبي والفصيح القديم والحديث في بعضة فقط ولن أقول أنها سرقات بل سأقول أن الشعراء في هذه الأيام ليسوا مبدعين حقيقين ولم يتعبوا على المعنى كما ينبغي والمتتبع مثلي لعيون الشعر الشعبي يرى أن حامل البيرق في السنة الماضية أيضاً يلتقط معانية في بعض قصائدة من عيون الشعر الشعبي ولم يأتي بجديد وهنا مثال بقصد التوضيح وليس الحصر لقصيدة للشاعر الهرم عبدالله بن علي آل صقية التميمي من كتاب (النفائس والدرر من الشعر الشعبي طيب الأثر) صفحة 133 للأستاذ القدير أحمد بن عبدالله الدامغ وهو من يستحق أن يكون في لجنة شاعر المليون وأمثالة لكثرة إطلاعهم وإليك الكم الهائل والتقليد من شعراء هذه الأيام لهاؤلاء الشعراء الكبار وقصيدة بن فطيس شبيهه بقصيدة التميمي وقد أخذ من التميمي شطر عندما قال: ( إن كنت ذيبٍ فالرجال ذيابة ) ويقول التميمي: ( ومن رآى إنه ذيب فالعالم ذيابة) ومرت على اللجنة لقلة قرائتهم في عيون الشعر الشعبي لذلك لابد أن نعترف أن صغر سن هاؤلاء الشعراء لايشفع لهم بأن يكونوا مبدعين حقيقيين ومجربين وهذا ليس بحسد بل هو النقد بعينه والأصح أن نقول بأنهم مقلدين وهنا لابد أن يكون النقاد من المطلعين الجيدين لتراثنا الفصيح والشعبي حتى يكتشفوا تعمد الشعراء بأخذ المعاني من غيرهم ولانحضر ناقد مطبل وصاحب مجلة ونضعه ناقد ومسئول عن برنامج كبير مثل شاعر المليون ولابد أن يكون النقاد من كبار السن الذين لهم أطلاع واسع في مجال الشعبي والفصيح وفي الختام حكمة للشاعر الكبير عبدالله آل صقية: كثير الناس يوريك الصداقة بهرجه بس قلبه ماصفالك صديقٍ بالرخا يضحك بوجهه ولكن بالقسا ماله أومالك يجنب عنك ماكنه يعرفك ولكنه تفيا في ظلالك إلى صابك من الباري مصيبة تشمت بك ولاعنده بحالك أخوكم: أحمد بن مبارك الخالدي الدمام ![]() بعض العرب مابه حلا .. لافيه شيمه ولا حيا أسمع كلام المهزله وأعلمه صبر الرجال أعلمه خلق النبي يوم اليهودي قد ..عيا يومه غثا أشرف بشر والصبر في مثله محال ماقال هذا واطيا وأنا النبي .. العاليا زاره وأسلم وأستلم درب الهدى بعد الظلال ياصاحبي ماهمني أركب شبح وإلا ... كيا؟ شيٍ يوديني أعملي كل غايتي إنه حلال وأنته حرام أنك رجل لازم يسمونك هيا تحسب طريق المرجله رزه وكشخه بالعقال (وليا شكيت أمن الدهر ليته يصيبك مابيا)؟ كم شاعرٍ قبلي (شكي) وكم واحدٍ صابه (هبال) شعري وفكري والهوى ماعيشني ساليا دايم على (درب الحزن) مالي سكن ولاظلال ياكم خذا مني (الدهر) أصدق صديق مواليا وياكم ترك لي علةٍ وأصبر كما صبر الجمال أنا الخوي عز الخوي لاضاق صدره وأنكيا وأنا إلى ضاق الخوي وقفت له وقفت جبال ..وللحزن بقية.. ![]() أحمد الخالدي والدكتور محمد العريفي الخالدي ( جامعة الدمام ) ![]() aa_93@hotmail.com |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
![]() |