![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
![]() |
|
|||||||||
|
||||||||||||
|
|
|
|
|
|||||||||
| ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. قصائد دينيّة - مواضيع تختص بالإسلام |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
||||||||
|
||||||||
|
وثيقة عمارة مسجد سنة 1138هـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
إن المتتبع لتاريخ المساجد في وادي الفرع ـ وادي بني عمرو من حرب ـ والواقع جنوب المدينة المنورة بحوالي 130كم ، يجد أن هذه المنطقة شهدت االاهتمام بالمساجد منذ فجر الإسلام، حيث ورد في كتب السير، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل الأكمة من الفرع فقال في مسجدها الأعلى ونام فيه ثم راح فصلى الظهر في المسجد الأسفل من الأكمة ثم استقبل الفرع. وروي ايضا عن عبدالله بن مكرم الأسلمي عن مشائخه ان النبي صلى الله علية وسلم نزل في موضع المسجد بالبرود في مضيق الفرع وصلى فيه ومسجد البرود ويقال له اليوم (البريد) ولايزالون يطلقون على المكان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ويقع في المضيق في وادي الفرع وهو معروف إلى اليوم ويقع بأكمة في جبل وادي (الغرب) كما أن أهل الوادي لهم تاريخ حافل بعمارة المساجد يتضح ذلك من خلال تصفح وثائق أهالي وادي الفرع التي يستشف منها مدى حرصهم على عمارة بيوت الله وعمل أوقاف لها يصرف منها على خدمات المسجد، هذه إحدى وثائق وادي الفرع والتي تدل مدى اهتمامهم بعمارة بيوت الله، وقد نقلتها لكم من كتاب: وثائق وادي الفرع ج1، لمؤلفه فايز بن موسى البدراني، ص 470 موضوع: عمارة وقف مسجد قام بها: الحسين بن علي بن جبير الجراري العمري الحربي نص الوثيقة: (الحمدلله وحده، لما كان يوم ثمان والجمعة من شهر مولد ثاني سنة 1138 هو أن حضر (الحسين) وأراد أن يعمر مسجد يصلون فيه المؤمنين ابتغاء وجه الله الكريم راجيا من الله الجزاء يوم يجزي المحسنين ويعفو عن المسيئين عاملاً بما قال جل من قائل كريم ورءوف رحيم (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها) يريد بذلك وجه الله والدار الآخره لقوله (ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا) ثم بعد ذلك هو أن (الحسين بن علي بن جبير) قد عمر المسجد الكائن بخيف أبو ضباع، وقد أوقفه وحبسه على المصلين فيه من المؤمنين، وقد أوقف على المسجد ست مشاويك، غرس ثلاث في الربيع م نفرع المسجد من جهة الشرق، وواحدة في فقير أم نما المشترى من (حسن بن كمال) وثنتين من تحت المسجد في بلاده المسماه الدقيق مما يالي المسجد من جهة القبلة، وقد أوقف النخل بثمره وفقره وجذوعه وما ينسب إليه على من يقوم بالمسجد يؤذن فيه ويصلي، وقد جعل واحده من الست تحت ما يخرب من المسجد وما يطيح من النخل، يكون ذلك على من يخدم المسجد يصلح ما يفسد ويأكل الثمر، وقد صح الوقف وقفاً صحيحاً شرعياً من ساعته نافذاً لين يرث الله الأرض ومن عليها، ملعون بايعه وملعون شاريه ومعلون مغيره، فمن بدله بعدما سمعه فإن إثمه على الذين يبدلونه والله سميع عليم، وقد جعل النظاره على ذلك: أولاً له مدة حياته، ثم لولده محمد ثم بعده لولده ساعد ثم من بعده جعل النظاره بنظر المؤمنين من أهل خيف ابو ضباع يقيمون ناظر من يستحسنون للوقف من المؤمنين، وفي هذا كفايه، وبه العبارة ولا بغيره عبرة، والجزاء من الله، فاعتبروا يا أولي الأبصار لعلكم تفلحون، وعلى ذلك وقع الأشهاد والله خير الشاهدين، شهد بذلك (محمد بن حسين بن أحمد المزيدي) وشهد بذلك (أحمد بن مبارك المسعودي) وشهد بذلك (محمد بن عيسى الجراري) وشهد بذلك (حسن بن عيسى الجراري)، وكاتباً وشاهداً الفقير إلى ربه الغني (زيد بن حسين الفدغمي) وحرر وجرى يوم ثمان والجمعة من شهر مولد ثاني سنة 1138، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وقد نسخته من خط كاتبه الحرف بالحرف والكلمة بالكلمة والله على ما نقول وكيل وأنا الأقل الجاني (محمد بن عوض الله بن كمال) عفا الله عنه بمنه وكرمه، يوم المحرم سنة 1272). |
|
|
#2 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
حيّ الله ابو سعود ![]() وش هالوثيقه اللي على كيفك ؟ كل شئ عند الاولين زين ، حتى كلامهم وتعاملهم ![]() الف شكر يامحمد للإثراااااااااااء .. سلام’ عليكم |
ياحيف يابعض العرب..ياحيف ./. أخطوا .. وأنا من فعلهم منصاب !
الصيف راح ودار حول الصيف ./. لكـن شـب النـار .. ياشبـّاب يمكن سناها في الجبل لا شيف ./. يصبح لمن هو ينظره جذاب من .. مار وألا جار وألا ضيف ./. والا من الأصحاب والأجناب حتى يجـي نواف عند .. منيف ./. ويعوّد الغائب .. بعد ماغاب ربعٍ لهم على النوايف .. نيف ./. تنقض حجج من يفتل الأشناب كرم وعرف .. ولا تبا تعريف ./. والطيب طبعٍ لاهل الأطيـاب وافين .. مافيهم ردي وضعيف./. تلقى الشباب أطيب من الشيّاب وأنا أتسآءل .. كيف بالله كيف ./. نزّلهم تويتر من المرقاب ؟! ..... قصة حياتي : http://montada.mergab.com/showthread.php?t=28348
|
|
|
#3 | |
|
(*( عضو )*)
![]() |
جزااك الله خير
|
|
|
|
|
#4 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
يازين الكلام اللي على الفطره
بس هل تأكد من الآيه الكريمه هذي المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
(ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا)
هل هي بهذا الشكل المكتوبكأن سعيها زائده غيمار |
الحاله اعبر من لـظى واهـج النار=والهاجس المكلوم ضيّع لسانه مدري متى يلقاه ويذيع الاخبار=اللي تداحم فوق صهوة حـصانه قامت تطارد في نحاياه الاقدار=وازرى من الاوجاع يرخي عـنانه
|
|
|
#5 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
محمد البيضاني
شكرآ لك تقبل ودّي وتقديري |
من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه
|
|
|
#7 |
|
(*( عضو )*)
![]() |
الإخوة الغالين الإعزاء
عبد ربه فهد الماجدي نايف المقاطي ناصر مناحي عبدالله فرج من كل قلبي شكرا لكم تشرفت بمروركم وكلماتكم الرائعة، وبالنسبة للآية يا أخ نايف تأكدت منها وهي صحيحة وعندما يشكل عليك شي في الآيات والأحاديث فهناك مواقع على شبكة الإنترنت تسهل عليك مهمة البحث، أو اكتبها في قوقل في البحث المتقدم وتجدها في كثير من المواقع، مع شكري وتقديري لشخصك الكريم. |
|
|
|
#8 |
|
(*( مشرف )*)
![]() |
بورك فيك يا محمد وجزيت خيرا
|
|
![]() |
| العلامات المرجعية |
| يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| ألقاب ومناقب وكنى لبعض الصحابه ( معلومات عامه ) | عبدربه | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 28 | 16-12-2008 07:33 AM |
| صوت .. و صدى .. !! | فهد القحطاني | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 48 | 09-07-2008 07:37 PM |
| سائحة في مقهى الصبر!! | د . حمد العصيمي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 80 | 02-06-2008 05:36 PM |
| اطلق شنب | علي الكذيبه | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 18 | 01-06-2008 01:32 AM |
| ~*¤ô§ô¤*~يـاعــم افـنـدي~*¤ô§ô¤*~ | زيد العتيبي | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 26 | 30-05-2008 10:41 AM |
![]() |
![]() |