![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
فهم القصيدة ؟
[align=center]أتمنى أن أعرف ممن يمر هُنا من الشعراء مدى رضاه عن فهم المتلقين وتفاعلهم مع قصائدة، وهل يحق لي كمتلقي أن أطلب من الشاعر توضيح أو شرح بيت/ أبيات من القصيدة، أرجوا أن تسعدوني بآرائكم ولكن بعد الاطلاع على هذا المقال الذي كتبته حول هذه المسألة:[/align]
[align=center](بين المتلقي والشاعر)[/align] [align=center]كان الأستاذ المصري الذي يدرسنا مقرر الأدب الجاهلي يشرح قصيدة الشاعر زهير بن أبي سُلمى التي يقول في مطلعها: عفا من آل فاطمة الجواءُ فيُمن فالقوادمُ فالحساءُ وتتضمن هذه القصيدة أبياتاً عجيبة تحكي قصة حمار وحشي يقوم هو وأتانه (أُنثاه) برحلة طويلة بحثاً عن الماء، وقد قضى هذا الأستاذ الفاضل أياماً طويلة وهو يشرح لنا أبيات هذه القصيدة، ويحثنا بكل الوسائل الترغيبية والترهيبية على محاولة فهم ما قصد إليه الشاعر بذكر قصة حمار الوحش، ويدفعنا إلى محاولة ربط أحداث هذه القصة بالموضوع العام للقصيدة، وقد كانت النتيجة النهائية مخيبة لآمال هذا الأستاذ، إذ اكتفى معظم الطلاب بالفهم الحرفي والسطحي للقصة، بل إن الكثير من الطلاب، - وأنا أحدهم - قد سخروا من هذا الأستاذ الذي أضاع أوقاتهم و«دوخ» رؤوسهم بالحديث عن مثل هذه القصيدة الحمارية التافهة..! ![]() وبعد ذلك بسنوات قصيرة اكتشفت بأن أقلهم فهماً في ذلك الوقت لم يكن إلا أنا، وأدركت من خلال اطلاعي بأن القصة التي كان الأستاذ يُلح علينا لفهم المقصود منها كانت ترمز في هذه القصيدة وفي قصائد جاهلية أخرى غيرها لقضية وجودية مهمة شغلت العلماء والفلاسفة والأدباء، بل وشغلت معظم بني البشر، هذه القضية هي قضية الحياة والموت، ومنذ ذلك الحين قررت أن لا أُقلل من شأن أي قصيدة لمجرد أنني لم أستطع فهمها، وتيقنت بأن عدم فهمي لقصيدة معينة لا يعني بالضرورة أنها قصيدة سيئة. ويتشابه موقف بعض متلقي الشعر الشعبي في وقتنا الحاضر مع موقفي القديم، إذ نجد أن بعضهم لا يتوانى عن التقليل من شأن شاعرية شاعر معين - مهما بلغت مكانة ذلك الشاعر - ورمي شعره بالرداءة والضعف، وعندما تتحرى عن الأسباب التي دفعته إلى إصدار حكمه، تجد أنه لم يصدر مثل هذا الحكم إلا لأنه لم يفهم بيتاً أو أبياتاً من إحدى قصائد هذا الشاعر، أو أن ذلك الشاعر قد استخدم في قصيدته صورة غريبة لم يألفها سمعه ولعل أوضح وأشهر مثال يمكن أن نستشهد به على مثل هذه المواقف هو الموقف الذي اتخذه البعض من الشاعر المعروف عناد المطيري بعد نشر قصيدته المشهورة (على رصيف الشمس)، والتي تقول فيها: على رصيف الشمس في رحلة الذات ناداك تيار الغرام ووقفتي بيديك نورٌ وفي عيونك مسافات لو الحقيقة مرّتك ما عرفتي فلا أذكر بأني قد اطلعت على لقاء يُجرى مع المطيري إلا ويكون السؤال عن «رصيف الشمس» في مقدمة الأسئلة التي تطرح عليه، وتتفاوت الأسباب التي يُطرح هذا السؤال من أجلها من شخص لآخر، فبعض الأشخاص يطرحون مثل هذا السؤال ظناً منهم بأن في ذلك إحراج للشاعر وتقليل من شأنه، والبعض الآخر يطرحه بنية سليمة ويطلب من الشاعر شرح ما عناه بهذا البيت، وفي كلتا الحالتين تجد بأن الشاعر يرفض القيام بدور الشارح، أو يتجاهل مثل هذا السؤال ولسان حاله يردد قول البحتري: عليَّ نحتُ القوافي من مقاطعها وما عليَّ لهم إن لم تفهم البقرُ وبغض النظر عن قصيدة المطيري وقيمتها الفنية أرى بأن الموقف الذي اتخذه من هؤلاء هو الموقف المناسب الذي يجب أن يتخذه كل شاعر يُطلب منه مثل هذا الطلب، فالشاعر المبدع ليس هو الذي ينظم القصائد التقليدية السهلة التي اعتادت ذائقة الجمهور على مثلها منذ عشرات السنين، وليس هو الذي ينزل بمعاني شعره إلى مستوى هابط على حساب جودة هذا الشعر وفنيته لكي يُرضي أذواق الجمهور وأفهامهم، بل إن الشاعر المبدع هو الذي يسعى إلى تجويد شعره والتجديد فيه، ويسعى إلى ابتداع المعاني والصور الشعرية الجديدة التي لم تجترها ألسنة سابقيه من الشعراء؛ ويترك دور القراءة والفهم للمتلقي الجيد الذي لا يقف عاجزاً أمام القصيدة بعد قراءته الأولى لها، بل يسعى إلى التفاعل معها ومحاولة إعادة قراءتها مرة وأخرى إلى أن يستطيع استخراج المعاني التي تتضمنها هذه القصيدة. ![]() ![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين |
![]() |
#2 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
ويترك دور القراءة والفهم للمتلقي الجيد ..
بداح لا هنت .. موضوع قيّم .. ولكن أين تلك النوعية من المتلقين .....؟ أين القارئ المتأني في عصرٍ بٌلي بالسطحيات .. وسرعة المطالعة .. وعدم الغوص في أغوار المفردات ...؟؟ أتمنى أن يجد ذلك الموضوع .. صداه .. وأن يُفهم محتواه .....ويترك دور القراءة والفهم للمتلقي الجيد ....!! تحياتي .... |
![]() ![]() |
![]() |
#3 |
(*(عضو)*)
![]() ![]() |
أثرت قضيّه مهمه من قضايا الساحه الشعبيه أو لنقل قضيه تخص جمهور الساحة الشعبيه
وماإستدلالك ببيت عناد المطيري إلا دلالة على فطنتك وذكاءك حتى لايُفهم من هذه المقاله أنك ترمز إلى أمر آخر بعيد عن النقد والموضوعيه .. جل ماطرحته يستحق الوقفه والقراءة والأخذ به ، ولكن ثمة أمر آخر يجب أن يقابل هذه الأشياء .. كيف يستطيع الجمهور أن يميّز ثنايا المقصود من القاصد إذا إختفت ملامح النص وإختلفت معها ( الحبكة الشعريه ) ، كأن نجد نص مبهم وعندما نطيل النظر فيه نجده خاوي على عروشه !! وهذا الأمر يسبب إرهاق للمتتبع ويجعله في حيرة من أمره عندما يمر على مثل هذه النصوص .. ولكن والحقيقة تُقال هناك شعراء يفتحون للرمزية أبواب كثيره ويجعلونها أكثر إنسابيه مع أكثر من حدث في هذا الكون الشاسع .. وهنا تجد المتعه الحقيقيه ابوفهد .. أشكرك على هذا الطرح القيّم وهذا الأسلوب المنمق والراقي .. |
![]() ![]() |
![]() |
#4 | ||||||||||||||||||
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
انا ما ادري اذا كان عناد المطيري معنا وحنا ورعان نلعب في الشارع ولا لا ،، يمكن ساكن حولنا
![]() ! ! ! ولتوضيح تساؤلي اعلاه ،، فإني اعني عبارة ( رصيف الشمس ) حنا في اغلب مناطق الكويت تكون البيوت عباره عن صفين متقابلين وامام كل صف رصيف يبلغ تقريبا 3 أمتار يفصله عن الاسفلت فكنا عندما نلعب وبأختلاف فصول السنه نحاول أن نكون على احد الرصيفين تبعا لظروف الجو في اي فصل من فصول السنه ،، فكان احد الارصفه تسطع عليه الشمس ونبحث عنه في الشتاء للعب فيه، وكنا نسميه رصيف الشمس أما الرصيف الاخر فنسميه رصيف الظل ونبحث عنه في الصيف ![]() حقيقه اول ما سمعت البيوت هذي تردد من سنوات ،، ما كنت ارفضها ولا شايف انها غريبه حسب موروثي اللغوي الخاص في منطقتي أو الشارع اللي اسكن فيه وكنت استغرب من اللي يتطنزون على الشاعر ،، واقول اشفيهم هذولا ،، ماعندهم رصيف شمس ![]() قلت لا ،،، يمكن ساكنين في البر حرام ![]() عاد والله أول مره اعرف شاعر هالقصيده اللي اشبعت من السخريه ،، بفضل حبيبنا بداح ![]() وبالتأكيد انا معك يا السبيعي في ما طرحت بخصوص ثقافة المتلقي مشكور على اتحافك لنا في هالمواضيع الجميله تحياتي/ حامد |
||||||||||||||||||
![]()
صلاح عبدالصبور .......... ![]() ، ،
![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() |
:
اخوي / بداح أحييك على الطرح وأحيي الشاعر عناد المطيري اللي اشعل الساحة <الفاضيه>بـ كلمتين ., واصبح اغلبية الشعراء مقلدين لـ بعض ماعندهم سالفه إلا [ رصيف الشمس ] وبما أنك تكلمت عن الموضوع,, للاسف الشاعر / مانع بن شلحاط له الحريه بنقد الاخرين في قصيدته الموجه لـ شعراء الحداثه لاكن قوله [ لعن ابوكم..السكاري..و يالحثاله ] هذي اساءه لا يرضاها الخالق ولا الخلق .. ياصورة الدهشه على مركب أهات00 أصدّقـك لـو بابتسامه حلفتـي ابقي مثل ماأنتي وهم يطرد اشتات00وتقفين فـي قلبـي مثـل ماوقفتي أحترامـــي |
![]()
((اللهـمَّ أغفر لوالــدي وأعنّي على بـــر والــدتي ))
آخر تعديل بواسطة عيد الهاجري ، 10-01-2009 الساعة 01:32 AM
![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
يا مرحبا يا ابو فهد
موضوع جميل وقضيه مهمه ومن وجهة نظري ان الوضوح في الشعر شي مطلوب لأن القصيده من وقت ما يسمح لها شاعرها بالظهور فهي لم تعد له وحده . وخطأ كبير من الشاعر اللي يخاطب عقول محدده من اصحاب الذوائق وتبقى وجهة نظر الف شكر لك على هذا الموضوع يا بداح |
![]() من عمر الاعوام ما غيّرتك طبوعي .! = قد شفت لك برق ما له فالسما لمعه سوّيت يوم الضلوع لقلبك ضلوعي = وجمعت لك شيّ ما تقدر على جمعه من كثر ما اسرفت في وصلك من دموعي = في يوم فرقاك .! ما طاحت ولا دمعه ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الله يعطيك العافيه يابو فهد
كالعاده موضوع جديد مميز ارى ان من حق الشاعر ان يكتب مايريد وليس من حق اي شخص سؤاله كتابه الشعر زيها زي اي عمل اذا لم يكن فيه ضرر على الاخرين فلم الانتقاد والتهكم والاستفسار رغم اني لست من هواة الافكار الصعبه او المعقده فالشعر افضل ان تكون القصيده بلغه مفهومه ودارجه بعيدا عن الافكار العميقه كما يسميها نقاد الساحه وهذا رأي شخصي لايعني اني اعيب على من ينتهج هذا الاسلوب تحياتي لك اخووك .. |
![]()
تعبت
من بعض المشاعر و الاحساس اوقات رايق لكن اوقات ضايق ياليت لي قلبٍ مثل بعض هالناس حزنه على بعض السوالف دقايق ![]() ![]() |
![]() |
#8 |
مدير عام المنتديات
![]() ![]() |
بداح السبيعي
فعلااا كلااامك في محله وعين الصواب احي اهتمااامك .وحضورك الرائع لاهنت |
![]()
mrm@mergab.com
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
:
يامرحبا يابو فهد موضوع شيق .. ويتحدث عن ما في الساحه .!! وبشكل عميق وجيد ان كانت القصيده اتت بشكل مفهوم مع بعض المفردات التي تضفي من جمالية النص .. فأرى ان القصيدة اتت تلقائية .. والمتلقي له الاختيار والتصنيف .! والابداع في النص يأتي باختيار الجمل المفهومة السلسة .! ابو فهد ., لاهنت وشكر ا ً على الموضوع الرائع دمت بخير |
![]() ![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الأخ الغالي بداح فهد السبيعي
موضوع حري بالمناقشه و المداوله... و بلا شك هو موضوع حساس و قوي.. و مناقشته تعتمد على الذائقه الشخصيه و الرؤيه الشخصيه للمناقش.. في رأيي المتواضع .. ان القصيده هي صنعه و حرفه فكريه.. مثلها مثل أي حرفه أخرى مثل حرفة الحياكه او صياغة الذهب او حرفة الدبغ... فمتى ما أبدع الشخص في حرفته كلما زاد جمال انتاجه و زادت قيمته... و الشعر هو الآخر حرفه بشريه لكنها لا تـُعمل باليد انما تـُعمل بالفكر .. هناك تشابه كبير بين حرفة الفن التشكيلي و الشعر الى حد التطابق.. فالفنان التشكيلي يستخدم ذائقته الروحيه و الفكريه ليصنع بريشته صورةً خلابه ... و الشاعر ايضاً يستخدم ذائقته الروحيه و الفكريه ليصنع بريشته قصيدةً خلابه... اعتقد ان القصيده اذا كانت سطحيه بأحرفها و صورها فأنه يطلق عليها قصيده فقط.. و لكن عندما تكون ذات دهاليز فكريه و صور و مفردات و تراكيب لغويه فإنه يطلق عليها شعر.. الشعر هو إبداع فكري انما القصيده هي كلام مجرّد تم صبه في قالب قصيده ... الشعر عندما يكتب فإنه يخرج من صاحبه الى الآخرين.. و الآخرين مثلما اجتهد و تعب كاتبها فإنه ينبغي عليهم التعب في الفهم و البحث ... و أنا من الذين يقولون بأنه يجب سؤال الشاعر اذا لم تتضح لهم نقطه معينه في القصيده و لا ضير في ذلك... تحياتي لك و اسمح لي على الإطاله.. اخوكم |
![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه ![]() |
![]() |
#11 |
مشرف عام
![]() ![]() |
اخوي بداح -
موضوعك جميل ، ويلامس قضايا اشغلت الساحه الشعريه في فترة من الفترات ، من وجهة نظري / للشاعر الحق التام في التعبير في شعره بأي لفظ ، [mark=990000]ولاكن عندما يطلب منه تفسير ذالك اللفظ يكون على استعداد على تفسيره[/mark] ، عمومآ الحداثه في الشعر يجب ان تضبط بضوابط تحفظ له كيانه ، ولا تصبح ساحه لكل من هب ودب ، اصدق التحايا يا بداح |
![]() ![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
[align=right] .....إبْتِدَاءاً مِن عُمّقِ المَعنَى .. ظُهُورَاً لِـ سَطحِ المَغزَى .....وإنّسِيَابَاً مَع نَظّمِ الوُصوُف ووَزّنِ الحُروُف .....لِلُغَةِ بَيَانٌ , وللّفِكِر سِحّرٌ يُضاءُ بَين تَخّدِيّرٍ وتَثّوِيّر ..؛ .....على وتِيّرةِ اللّحَنِ يُمّزَج ويُنّسَج ,,, لـ يُصّبِحَ شِعّراً زُلال , .....يَخّلِقُ الدَهشَةَ بِصُوَرٍ مُبْتَكرَة ..! .....حَافِظَاً التَوازُنَ بَيّنَ الذَاتِ والمُجّتَمعِ ..؛ .....فَلا يُغَالِيّ فِي التَوَارِي .....ولا يَشْرَحُهَا كُلَ الفَضَح ..! .....وبَيّن أقْصَى الـ "مَع " لِلشَرّح .....وإمْتِعَاضِ الـ " ضِدّ " مِن الفَضْح ..؛ .....تتَحَكمُ الذَائقَةُ الأدَبِيّة .....والفِطْرَةُ البَشَرِيّة .....مِن حَيّثِ مِيّول الذَات للّغَوصِ فِي أعّمَاقِ الخَياَلات ..؛ .....أو فِهِم القَصِيّدَة بِأبْسَطِ طَرِيّقَة ,,,[/align] [align=center]ومِن مَنّظُورِي الشَخصِي ..؛ بِحُكمِ كَونِي مُجَرّدُ مُتَلقْى ..., أرى بِأنّ تَعدُدّ الصُوَر مَع غُموُضِ المَعنَى ..؛ وإسّتِقَامَة الفِكَرة ..؛ هُو لُبُّ الإبْدَاع ومُنّتَهى الإمّتَاع ..؛ حيَث مِنهُ يَتسَنَى للقَارِئ الإبْحَارُ بِفِهمِهِ وبَذّلُ قُصّارَ جُهدِه لِـ شَرحِ القَصّيدَة عَلى أكثَرِ مِن وَجهٍ تُفيّده .., دُون إدْخَار ,,, لـ جُهدِ الحَواس ..؛ الخَمّسِ مِنّها ,,, وأيّضَاً إسْتِحّضَار ...؛ السَادِسَة إنّ إسّتَدْعَى المَجاَل ... ![]() [align=left]بداح فهد السبيعي ,,,..... غَرسّتْ بِطَرّحِكَ ..... بِذّرَةُ تَأمُل ..... فِي مَاقْدّ يُطّرَحُ ..... وجَهلاً يُجّرَح ,,,..... ونَفَضّتَ بِفِكّرِكَ ..... غُبَارَ الجُموُد ,,, والنظر ..... فِي مُرَبَعِ ضَيّق الحُدوُد ...... دمتَ في فَضَاءِ الفِكّرِ تَسمُو ,,,[/align]..... |
![]() ![]() |
![]() |
#13 |
مستشار إداري
![]() ![]() |
:
: أجمل شي في الأدب .. أن ينتجه صاحبه بـ (( حال )) .. ويقرأه المتلقين بـ (( أحوال )) .. !! الأختلاف حول العمل الأدبي .. يعطية بصمة (( مختلفة )) .. !! نافذة .. جميلة ياصديقي .. !! ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
#14 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لله درك
يا بداح على هذا الموضوع اوافقت الرأي في كل حرف قلته شكراً لك يا استاذ .. |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
ويترك دور القراءة والفهم للمتلقي الجيد ..
[align=center]الأخ محمد بلالبداح لا هنت .. موضوع قيّم .. ولكن أين تلك النوعية من المتلقين .....؟ أين القارئ المتأني في عصرٍ بٌلي بالسطحيات .. وسرعة المطالعة .. وعدم الغوص في أغوار المفردات ...؟؟ أتمنى أن يجد ذلك الموضوع .. صداه .. وأن يُفهم محتواه .....ويترك دور القراءة والفهم للمتلقي الجيد ....!! تحياتي .... هلا بك .. وسعيد بسماع رأيك تحياتي لك[/align] |
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
ان شاءالله الصفحه تسع لمتذوقيّ الشعر أيضا .. ![]() أما برأي القصيدة مثل المعادله تماما .. صعبه على من استصعبها وسهله على من ركز بمعانيها .. لاأخفيكَ أنا كمتذوقه عندما أقرأ قصائد تمر علي كلمات لأول مره اسمع فيها .. ولا أفهم معناها لكن بعد السؤال و البحث تتضح لي معنى الكلمه ومرات تتضح لي معنى الكلمه من خلال قراءتي المتأنيه للقصيدة .. فاختلاف بعض المعاني تختلف من قبيله لقبيله ومن دوله لدولة .. أنا عندما أواجه معاني صعبه في القصيدة اكتفي بالبحث عنها عند المقربين لدي .. ولا مره فكرت أن أتجرأ أن أسأل الشاعر نفسه عن معاني الكلمات .. لكن صدقني موضوعكَ جميل أعطاني دافع للسؤال من باب الايضاح للمعنى ليس لشئ آخر .. أما الغموض في القصيده قد تكون مرات مطلوبه ومرات أحب الوضوح على حسب تمكن الشاعر لجعل المتلقي يتقبل قصيدته بوضوحها أو غموضها .. لكن بصراحه هناك بعض القصائد التي أقرأها من أول حرف غلى آخر حرف .. واخرج وانا لم أفهم ماذا يقصد .. وجميله هي الأراء السابقه التي قرأتها لصراحتها .. .. شكرا على الموضوع الرائع الذي بالفعل جميل بمحتواه ومضمونه .. .. واعذرني على الرد فموضوعكَ اجبرني على الرد .. وأتمنى أن ردي صب في لب موضوعكَ ولم يتناثر هنا وهناكَ .. [/align] |
![]() لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ ./. أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتـه ./. أدفع الشر عنـي بالتحيـات وأظهر البشر للإنسان أبغضه ./. كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم ./.وفي اعتزالهم قطع المـودات لـ.. الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
بداح السبيعي .. في البدايه أريد أن أهنئ أنفسنا بتواجدك معنا .. و يعلم الله أنك مكسب للمرقاب
ثانيا .. أنا ضد من يكتب الشعر لأناس معينين .. أو لأهل فهم معين .. فإذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع .. عزيزي .. القصد من الشعر هو إيصال المشاعر بطريقه جميله تستهويها النفوس و تفهم من خلالها ماذا أراد الشاعر .. إذا ( هو إيصال معلومه قد يجهلها المتلقي ) و إيصال المعلومه كلما كان غير متكلف و بسيط كلما حسن و عومل بالقبول من هنا أنا أعلن أنني لا أحب التكلف في الشعر أو في غيره ( الخطابه .. إلخ ) و لنا في خير البشر أسوة حسنه أتمنى أن أكون قد وفقت فيما أردت إيصاله تحياتي لك يا صديقي ![]() |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تسريب ما يسمى بالنظام الجديد للهيئة ؟! وصياغة تخالف شرع الله | عبدالمجيد هايف | ..: المرقاب العَام :.. | 10 | 27-11-2008 09:59 PM |
لا تضايق .. لو تبكيّك القصيدة !! | زايد الرويس | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 16 | 19-11-2008 11:51 AM |
ضيف جديد فهل من مرحب .... | عبدالرحمن السمين | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 8 | 03-09-2008 01:14 AM |
مسابقة شاعر المصيف اكبر مسابقة شعرية بالطائف | عوض ناشي | ..: المرقاب لـِ أهمّ وآخِرَ الأحْداث :.. | 9 | 15-07-2008 09:37 PM |
![]() |
![]() |