![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: مرقاب الإعِلام :.. قضايا الساحة - أخبار منوّعة - تحقيقات صحفيّة - تغطيات |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
عبدالرزاق الذيابي يحاور ( بنت ابوها ) على صفحات عكاظ .. !
- بدأت كتابة أوبريت لمهرجان الجنادرية المقبل .
- زوجي يملك قرار الإفصاح عن اسمي الحقيقي . كشفت لـ «عكاظ» الشاعرة بنت أبوها أنها بدأت في كتابة أوبريت شعري لمهرجان الجنادرية المقبل، وقالت إنها ستقدم النص حين اكتماله للأمير متعب بن عبدالله، متمنية أن يرتقي لمستوى المهرجان. وفسرت أسباب غيابها عن الساحة الشعبية معتبرة أن مرحلة الارتباك التي يمر بها الإعلام الشعبي حاليا تحتاج إلى التوقف والتأمل والفرز، واعتبرت بنت أبوها الشاعرة سلطانة السديري شاعرة الخليج الأولى، ورأت أن بعض الشاعرات اللاتي تحمل قصائدهن نفسا ذكوريا يعانين من أمراض نفسية. وتطرقت بنت أبوها لقضية الأسماء المستعارة وأسباب تأخرها في الكشف عن اسمها الحقيقي، مشيرة إلى أن زوجها من يملك القرار في ذلك الأمر. • ماهو سبب ابتعادك عن الساحة الشعبية .. هل هو الملل من الروتين الشعري؟ أم أن لك موقفا من الإعلام؟ أم ماذا؟ - ليست قضية ابتعاد بالمعنى الدقيق بقدر ماهي مرحلة هدوء وفرز.. أنا لا أزال متواجدة ومتواصلة بالتأكيد وإن كان تواجدي ليس بحجم تواجدي في أعوم مضت، لكن في هذه الفترة تحديدا نرى تقلبات مربكة في الإعلام حيث إننا ما أن نهم بمتابعة مجلة حتى تتوقف وتظهر أخرى مع تغيير مستمر في إدارة القائمين عليها وفي نفس الوقت المواقع الإلكترونية أصبحت لا تحصى، وبين هذه وتلك لا يمكنني الزج باسمي وتقديمي لنفسي من خلال منابر لا أعرف حقيقة تواجدها أو استمرارها لكني أسعى دائما إلى عدم الابتعاد وأحرص على التواجد، ولو ظهرت بشكل مقنن. وعلى الصعيد الآخر أنا في هذه الفترة أعيد ترتيب أوراقي من جديد لتقديم الأفضل، حيث إنني من خلال الشعر أحمل في داخلي رسالة أمثل فيها المرأة المبدعة قبل أن أمثل فيها نفسي، وأنا أشعر بالرضا حيال ما قدمت للساحة الشعرية، على الصعيد الخليجي وصولا للعربية وأنا الآن أطمح للوصول عالميا وبإذن الله وإرادته سأحقق ماسأكون على الأقل راضية عنه. • يرى المتابع المتذوق لنتاجك الشعري بأن خلف هذا اللقب (بنت أبوها) شخصية نسائية غير عادية.. متى ستعلن بنت أبوها عن اسمها الثلاثي، حسب بطاقة العائله؟ - ذكرت ذلك أكثر من مرة وأكرر أن الاسم الحقيقي أو المستعار ماهو إلا جسر للتواصل فقط وأنا شخصيا وجودي خلف اسم مستعار أو ظهوري لا يشكل للمتلقي أية أهمية. ويبقى قرار الإفصاح لست وحدي المسؤولة عنه، بل هذا القرار يخص عائلتي بالدرجة الأولى وصاحب الكلمة الأولى فيه هو زوجي الشيخ الأدهم بن عبدالعزيز القعيشيش العنزي، مع العلم أني لا أخشى من ظهور اسمي الصريح فالكل يعلم الاسم الحقيقي للشاعرة بنت أبوها لكن لا أرى أهمية للتصريح به عبر وسائل الإعلام. • من من الشاعرات تتوقعين أنها تشبه بنت أبوها كشاعرة لو ابتعدت عن الساحة أو قررت الاعتزال؟ حقيقه لا أحد فلا أشبه لأحد شعريا ولا أحد يشبهني. • بدر شاكر السيّاب، أدخل قصيدة التفعيلة للشعر الفصيح قبل أكثر من 60 عاما، محدثاً بذلك نقلة نوعية في القالب والصورة الشعرية، وبدر بن عبدالمحسن (مهندس الكلمة) جعل من خلالها طعما آخر للشعر.. هل بنت أبوها عاجزة عن التعامل مع القصيدة الحديثة؟ أم لا تعترف بها؟ أنا مع الحداثة والتجديد والتطوير في الشعر ولست ضده أبدا، فالشخص في حياته اليومية يسعى للتجديد والتطوير من قدراته فما بالك أدواته الشعرية. لكني ضد أشخاص لا يفقهون في الشعر ويعيدون برمجة ما يسمونه شعرا في قوالب يسمونها حداثية هذا كل شيء. • خالد الفيصل وبدر بن عبدالمحسن، منحا الشعر في الخليج روحا عذبة، وهذبا ذائقة المتلقي من خلال ما يكتبان، وهناك أسماء نسائية منحت الشعر في الخليج رونقا خاصا، فهل لك أن تذكري لنا أبرز تلك الأسماء من وجهة نظرك؟ في الحقيقة الأسماء الجميلة كثيرة، وبالنسبة لـ دايم السيف، والبدر، فهما بالفعل من ركائز الشعر الأساسية.. أما على مستوى الشاعرات فلعل الشاعرة سلطانة السديري، والشاعرة غيوض، والشاعرة غريبة الدار، والشاعرة هتان، والشاعرة همس، والشاعرة خلدية آل خليفة يكتبن ما يحلو للذائقة. مع اعتذاري للزميلات الكثيرات الجميلات اللاتي لم أذكرهن. • «ما أروع وما أسوأ أن تكون امرأه».. إلى أي حدّ تتفقين مع غادة السمّان في هذه المقولة؟ نعم بالطبع ما أروع وما أسوأ أن تكون امرأة، فهناك نساء رائعات لامسن بنا السحب فاختلنا فخراً، ولكن ما أسوأ ربما تنطبق على القلة من النساء. • ماهو رأيك في لقب «شاعرة الخليج الأولى» وهل ثمّة شاعره مُعاصره تعتقد أنها تستحقّه؟ شاعرة الخليج الأولى هي إنسانة عظيمة قبل أن تكون شاعرة وفي الحقيقة أنا لا أعترف بهذه المسميات ولا أراها حكرا على أحد، فربما تكتب لنا شاعرة قصيدة وتكون في صميم الحدث لتستحق اللقب وربما أخرى تأتي لتصيب هدفا أهم في جانب آخر، ومن وجهة نظري إذا كان لابد من التسمية فأنا أعتبر شاعرة الخليج الأولى الشاعرة سلطانة السديري. • هناك أخبار شبه مؤكدة تُشير إلى أن أوبريت الجنادرية المقبل ستكتبه شاعرة، تقديراً من اللجنة المنظمة لدور المرأة السعودية في شتى المجالات.. ألا يسكنك مثل هذا الطموح؟ وماذا ستقدّمين في حال أسند لك هذا العمل؟ نعم هذه نقلة مهمة والمرأة المبدعة يجب أن تحظى بهذا الشرف في مثل هذا المحفل الثقافي المهم وأنا بصدد الكتابة حاليا، وعندما أكمل كتابة الأوبريت سيتم عرضه على الأمير متعب بن عبدالله آل سعود وكلي أمل أن أكون قد وفقت في تقديم مستوى راق يليق بالجنادرية. • والله إني قدّها قول وفعايل والقصايد! مالها إلا بنت ابوها هذا البيت من قصيدة لك، ويحق لك الاعتزاز بنفسك، وشعرك.. ولكن ألا ترين أن في هذا البيت إقصاء لغيرك من الشاعرات؟ أبدا .. لكل شاعرة الحق في الكتابة عن نفسها وعن شعرها، وهذا ما أراه وما أشعر به في نفسي وفي قصائدي ولازلت أكرر.. القصايد مالها إلا بنت أبوها. • بعض الشاعرات نلمس في شعرهنّ نفسا ذكوريا.. بماذا تفسرين هذا؟ ألا يعد ذلك من باب التنكر لأنوثتهن؟ - بل تنكر لكل شيء لأنوثتهن لكرامتهن لإنسانيتهن، وأنا أسأل هذه الفئة القليلة والتي أراها تعاني من مرض نفسي بماذا يشعرن بعد هذا كله وإلى ماذا يطمحن؟ أنا متأكدة..إلى لا شيء وأسأل الله لهن الهداية. • إحدى الشاعرات قالت في لقاء لها، إن شاعرات الأسماء المستعارة، يستغفلن أهاليهنّ بشكل يتنافى مع العادات والتقاليد، ماذا تقول بنت أبوها في هذه التهمة القاسية؟ - هذا حديث يمثلها هي فقط وكل إناء بما فيه ينضح، ولعلي أتساءل كيف لشاعرة الاسم المستعار استغفال أهلها أو منافاة عاداتها وتقاليدها وهي تظهر بشكل مباشر أمام أهلها ومن خلال الأمسيات الشعرية وجها لوجه، أنا أظهر من خلال الإعلام باسمي المستعار وأظهر في الأمسيات وأمام أهلي وأقاربي ومجتمعي يعرفون من أنا وفخورة جدا بعاداتنا وتقاليدنا وتلك الخطوط الحمراء القبلية هي بمثابة وسام على صدري، فهي لم توضع كعثرات أمامي بل كانت خوفا علي وحماية لي وحرصاً على كرامتي، فكيف لي وأنا أكتب تحت اسم مستعار أن أستنكر العادات والتقاليد وأنا أؤمن بها. • شعراؤنا المبدعون لا نعرفهم إلا من خلال الإعلام الآخر؟ فمثلاً بعض مبدعينا انطلقت شهرتهم من خلال الإعلام الكويتي.. في اعتقادك ماسبب ذلك؟ - ليس الكل إنما البعض، قلت مسبقا إن كل مبدع يبحث عن منبر يليق بما يقدمه ويخدمه إعلاميا، وربما هؤلاء وجدوا منابرهم هناك وهذا ليس عيبا، فالشاعر السعودي شاعر خليجي وكما خدمنا الإعلام الخليجي فإن الإعلام السعودي أيضا خدمنا. • المسابقات الشعرية وفي مقدمتها شاعر المليون شهدت إقبالا من الشعراء والشاعرات، هل تفكر بنت أبوها في المشاركة، خصوصاً بعد ما حققته حصة هلال «ريمية»، ومستورة الأحمدي أخيرا، وقبلهما عيدة الجهني؟ - ليس لدي رغبة رغم أنني فخورة بما قدمت الشاعرات الخليجيات ممن واصلن وممن توقفن، ولدي تحفظ على مثل هذه البرامج بدءا من أن الشاعر لا يمكن أن يقيمه شاعر مثله فهو يحتاج لناقد وليس أي ناقد، وانتهاء بالتصويت وإثارة الروح القبلية وأنا أرى أن هذه البرامج خدمت الداعمين ماديا ولم تقدم للشعر شيئا يذكر لكن من خلالها وربما هي الميزة الوحيدة عرفنا شعراء وشاعرات لم نكن نعلم بوجود إبداعاتهم. المصدر ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
فخورة جدا بعاداتنا وتقاليدنا وتلك الخطوط الحمراء القبلية هي بمثابة وسام على صدري،
فهي لم توضع كعثرات أمامي بل كانت خوفا علي وحماية لي وحرصاً على كرامتي ^ أكثر مآشدّني في اللقآء ![]() شكراً لك يآ"محمد" على ايرآدك ,, والشكر موصول للقدير "عبدالرزآق الذيآبي" على هذآ الحوآر الممتع ! لآهنتوا ! |
![]() |
![]() |
#3 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
لقاء مثري بالفعل
و اعتقد ان عكاظ بهذا الطرح قد ثبتت نفسها في طريق الديموقراطيه الإعلاميه الحقيقيه.. في رأيي ان الشاعر / عبدالرزاق استطاع ان يخرج من هذا اللقاء بنقاط ثريه و أكثر من رائعه سواء للصحيفه او حتى لنا نحن كقرّاء.. تمنياتي له بالتوفيق و الف شكر يا ابو ليان اخوكم |
![]() |
![]() |
#4 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
[align=right]
لقاء ممتع وقوي [/align]
شدني..بشكل كبير وايراد مميز جدا منك لاهنت .[]. |
![]() ![]() |
![]() |
#5 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
حوار جميل وممتع
شكراً لمبدعنا عبدالرزاق الذيابي على أسئلته الثرية وشكراً للمبدعة بنت أبوها على إجاباتها الواثقة والواضحة ولك جزيل الشكر يابو بلال على هذا النقل تحياتي لك |
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
ذكرت ذلك أكثر من مرة وأكرر أن الاسم الحقيقي أو المستعار ماهو إلا جسر للتواصل فقط وأنا شخصيا وجودي خلف اسم مستعار أو ظهوري لا يشكل للمتلقي أية أهمية.
انا معاها صح وشنبي في اسمها !!! حوار ولا اجمل شكرا لك يا محمد على نقله لنا وشكرا لــ عبدالرزآق الذيآبي بعد |
![]() ![]() المرأة تبقى. مرأة ومن تقول انها لا تحتاج إلى رجل في حياتها. فهي. كاذبه. أو لم تكتشف هذي الحقيقه إلى الان. ?. ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
:
كتابة اوبريت الجنادرية نقلة مهمة في حياة الشاعر وعندما يتم تكليف ( شاعرة ) بهذا العمل فهذا إعتراف بـ وجود القلم النسائي وثقة في قدرته على الإنتاج المميز .. الكريم محمد بلال حوار ممتع لـ شاعرة مميزة ألف شكـر لـ المحاور عبدالرزاق والشكر موصول لـ شخصك على الإيراد .. دمت بكل الخيـر .. |
![]() : حاولني الباطل أن أجادل البرهان وأن أغيٍّر الشارة والمكان لكنني قاومت ورغم ما خسرت أعرف أنني سأكسبُ الرهان .. لـ / علي الدميني Ask me any thing ![]() ![]() |
![]() |
#13 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
لقاء رائع
اخوي محمد بلال لاهنت لاهنت |
![]() ![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
فصل: حلاوة التوكل على الله ..لأبن القيم رحمه الله | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 21 | 31-01-2013 04:16 PM |
.. [ معاناتها ] .. | محمد بلال | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 25 | 05-08-2011 03:34 PM |
صورة الشيخ محمد بن عبدالوهاب... | شفق السريّع | ..: المرقاب العَام :.. | 22 | 17-08-2009 12:49 PM |
تدريب الصقور على صيد الحباري | محمد مرزوق السميري | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 17 | 25-01-2009 11:40 AM |
احداث فتنة إبن سبأ اليهودي و تأسيس الديانة الشيعية | فهد الماجدي | ..: مرقاب القُدس و الأدب الإسلامِي :.. | 4 | 23-01-2009 10:15 AM |
![]() |
![]() |