![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. الشعر الحر - النقد البنّاء - دراسات أدبيّة |
![]() |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
النقد النبطي.. تمهيد
النقد بتعريف مبسّط تقليدي هو:
معرفة السليم من السقيم والمقدرة على التمييز بين الاشياء السليمة ايضاً فيما بينها وترتيبها تنازليا على أسس من الخبرات السابقة والنماذج الصا لحة للمقارنة بالإضافة إلى ذاتية الناقد ومعرفته الشخصية وهو شوط بعيدٌ بعيد... والكثير لا يعرف عن النقد شيء!!إلا التجريح واظهار مواطن الخلل وبما أن مادته الأساسية هي الادب بكل صورة واشكالة! فإن مدخل إلى علم الأدب في مكتبتنا العربية يحتوي على الف صفحة تقريباً فكيف بالنقد ذاته?! إن الأدب يتبعه النقد قد مرا بعدة منحنيات منها الاتجاها ت المعروفة: الرومانسية والكلا سيكية والتجريد إلى الحداثة ,وماافضت اليه من النظرية البنيوية والتفككية وغيرها ولإن الشعر الشعبي يكاد يكون هو المتسيد لدينا في الخليج فإن النقد الادبي الحديث للشعر الشعبي لم يخضع لمعاييرالنقد الأدبي للشعر الفصيح كما يجب. إذ ان الشعر الشعبي لا ينتقد من قبل أُناس متقدمين في العربية الفصيحة وعلومها بل يخضع لمزاج العربي النبطي وخبراته النقدية السابقة وهي باختصار المقدرة على ايصال المعلومة وبالتالي هو ينتقل من المعيار النقدي إلى معيار آخر هو الفصاحة فحينما يقال افصح فلان عمّ في قلبه فهو استطاع ان يوصل لنا الفكرة التي يريدها بقالب من قوالب اللغة ايا كان ، وهذه مرحلة بدائية جدا في استخدام اللغة لغرض الغاية النفعية وليس المتعة الفنية وبالتالي نجد ان المعا يير الموجودة اليوم عند المتلقي العادي للشعر الشعبي هي معا يير للفصاحة مع نزر قليل من النقدالأدبي الموجّه !! فلا يكترث بالتشبيهات المعقدّة ولا بالايماءات ولا الاسقاطات ولا حتى جرس الكلمة وموافقته للمعنى ولربما لفت انتباهه الوصف فقط! والوصف اعتبره من وجه نظري مرحلة بدائية ايضا من مراحل العطاء النقدي, فكاتب النص سواء كان شاعراً او ناثراُ لم يزد على أن وصف لنا مارأه دون أن يضيفه إلى غيره او يزيحه من سكونه إلى حيز آخر أكثر إضاءة وحركة فماذا نقول وماذا نترك عن معايير النقد الحقيقي؟! والتي جاء معظمهاعلى طريقة سلق البيض إذ أن الناقد حينما يتناول النص إماأن يكون (الكاتب) حاضرا في فكره في كل تعرجاته النقديه فهو يجامله ويحابيه وربماتزلّف له وهنا يجب أن نتفهّم جيدا أن النتاج الادبي لا دخل له باحوال الكاتب الشخصية من رجولة وكرم ووالخ فهاهي قصائد المارقين والزنادقة حية غضّة طرية بيينا ! بل أن قصائد المشركين كانت تروى امام رسولنا الكريم(صلى الله عليه وسلم) ويتمثل بها اصحابه من بعده وهذه أكبر ومضة نقدية تشير إلى أنه يجب تنحية (الكاتب) جانباُ اثناء تعاطينا لنصّه نقديا إلا فيمَ تأخذنا له القراءة النقدية المتكاملة من التعرض لحياته وما طرأ علهيا من سفر ومرض واحوال سياسية وغيره. إذا ماذا تريديا.... بعدهذا الاستطراد الممل والاطناب المخل؟! أقول إن آفة النقد عند معظم شعرائنا حالياً بل وبعض النقاد هي مسألة (الاتفاق والاختلاف) فمن لا يوافقني الرأي فهو ضدي ومن يوافقني هو حبيبي! وحينما ننظر لمسألة الاختلاف والاتفاق نجدها تتمحور حول (الجمال)وما يجوز أن نضعه تحت قائمته من مسميات او صفات(مبدع,رائع,جميل,رصين,جزل..الخ هذا القاموس) والواقع يقول أن (الأدب) يختلف عن المسائل النظرية المعقدة والتي يجوز أن تخضع لمعايير منطقة بحته . بينما تخضع امور الادب لإمور تتعلق بالذوق والجمال وهي اكثر تعقيداً وأصعب تمييزاً. وكماهو معرف فإن ((الجمال)) لا يمثل ((علاقة)) صائبة في علم الرياضيات ابداً
ولا يمكن بحال من الاحوال ان نتفق جميعنا عليه أو نبرهنه فيقتنع الجميع! ولذلك لا يمكن ان نمثل في اشكال((ven)) مجموعة تربط بين عنا صرها علاقة ((الجمال)) وهذا ليس لإن الجمال يخضع لحالة مزاجية بدون قيود !! لا.. فالأمر اعمق بكثيرمن السطحيات هذه هذا فيم يتعلق بالجمال من ناحية هل يجب أن نتفق عليه أم لا؟ واما النقد الأدبي للشعر الشعبي فإنه لا بد له اولا ً من شخص ممارس ومتمرّس طويلاً على هذا النوع من البحث والتأصيل لهذه الفلسفة والملكة النادرة التي يختص الله بها من يشاء وليس كخيمة الرجل العربي القديم في عكاظ والتي يطلق احكامها على الجميع: انت اشعر العرب!! فكل من دخل عليه وانشده : قال انت اشعر العرب!! مع علم العرب السابقين باللغة العربية علماً واسعاً جعل القرآن يفحمهم . يبدو اني قد ابعدت النجعه وانا أعتبر كلما كتبته مقدمة فقط ولم ادخل الى عمق التجربة النقدية وما انا في هذا المجال إلا كما قال الشاعر: أحب الصا لحين ولست منهم ![]() ![]() |
![]() |
#2 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الا عز الله انك منهم
وعز الله انك مبدع مبدع مبدع وكفى تقديري الجمّ |
![]()
المحبه بعضها قبر والهجران موت=والنفوس اليا دخلها الغرام استذبحت
للتـواصل al_nathry@hotmail.com التويتر ( al_nathry@ ) ![]() |
![]() |
#3 |
الإدارة
![]() ![]() |
مقدمه مثريه جداً جداً
النقد النبطي .. أوجهه مختلفه ولا أعتقد أنّه بحاجة إلى ناقد أكاديمي يكفي أن يكون من ( مبدع ) مصلح إستفدت كثيراً من هذه المقدمه وسأنتظر فصول هذا البحث : ) تحياتي لك |
![]() ![]() |
![]() |
#4 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
هلا وغلا يا أخ مصلح وموضوعك يتضمن العديد من الأفكار النيرة التي أوافقك عليها والنقد عملية مُعقدة وصعبة لا يستطيع النهوض بها إلا ذو حس مرهف وخلفية ثقافية كبيرة وجرأة تُمكنه من طرح رأيه الصريح بغض النظر عن مدى قبول الشاعر وجمهوره لذلك الرأي أو رفضه. ولعل صعوبة دور الناقد هي التي أدّت لتزايد عدد الشعراء الشعبيين بشكل كبير وغياب تواجد النقد في ساحة الشعر الشعبي باستثناء أسماء تُعد على أصابع اليد ومعظم من يُشار إليهم على أنهم نُقاد لا يعدو نقدهم أن يكون مجموعة انطباعات انفعالية تأتي على غرار أحكام النقاد القدماء: (أشعر الشعراء) أو (أمدح بيت) أو ..... أما الناقد الحقيقي فهو سلعة نادرة .. وإن وجد سيتعرض للكثير من الصعوبات التي تصدر عن صعوبة المهمة التي يقوم بها وكذلك عن صعوبة تقبُل الشعراء لنقد جرئ لا يترك شاردة ولا ورادة في تجربة الشاعر أو قصيدته إلا أحصاها كل الشكر لك يا أخ مصلح وفي انتظار ما بعد التمهيد
|
![]() أكذب عليك إن قلت لك: ما نيب مشتاق=عزالله إن الشوق كفى ووفى غلاك ثابت داخل أعماق الأعماق=هوهو .. لين آموت والا آتوفى أسلوب وإحساس وسواليف وأخلاق=ومشاعرٍ كنّي عليها آتدفى..! خالد الحصين ![]() |
![]() |
#5 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
مصلح الحربي ..
أثريتني بمعلوماتك النقدية الأدبية ، وأنا أوافقك بكل نقطة كتبتها حتى الآن .. سنتابعك بلا شك حتى النهاية .. .. |
![]()
.
. .الركن الهادي ^ ^ ツ】ઇ需 بعثرة .. محبرة .. 需ઇ【ツ ![]() ^ ^ إشادة من مبدع توّجتني ، للرائع / سيف صالح الدلحبي ،. . . Twitter@M_Almoqati. ![]() http://ask.fm/msfer ![]() ![]() |
![]() |
#6 |
(*( عضوة )*)
![]() ![]() |
إن آفة النقد عند معظم شعرائنا حالياً بل وبعض النقاد هي مسألة (الاتفاق والاختلاف)
تسلم يمينك ولاهنت على هـ الموضوع القيّم والـ هادف تقديري لك’,, |
![]()
بلاش نكشف خافي الروح ونـروح=نـــطـــرد ورى الاحــــــلام مـاعـبّـرتـنــا
نرهق مشاعرنا على غير مصلوح=واســـــرارنـــــا واعـــــذارنـــــا كــبّــرتـــنـــا نرجي تزين وجاير الوقت مفضوح=يـجـتـاحـنـا لـــــو قــســوتــه صـبّـرتــنــا ليت الوصل دايـم ميسّـر ومسمـوح=ولـــيـــت الــلــيــال بـغـيـبـهــا خـبّـرتــنــا ![]() |
![]() |
#7 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الكريم: مشاري النثري
شهادة اعتز فيها وثق انها مشجّعة لي للمتابعة اشكرك بشدّة واعتذر عن اطالة مقالتي لا خليت من امثالك ودمت بكل الحب |
![]() |
![]() |
#8 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الكريم: ناصر تراحيب
منكم نستفيد الله لا يهينك اسعدني تواجدك وشرفني مرورك دمت بكل الحب ايها الغالي |
![]() |
![]() |
#9 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخت الكريمة : الغيم
من تواضع لله رفعه وماذكرتيه إلا من صفة فيك يحبها الله وخلقه فلك الشكر الجزيل على ان سمحتي لغيمك بالعبور من هنا دمتي بكل الخير ![]() |
![]() |
![]() |
#10 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الرائع: بداح فهد السبيعي
اثريت المقال بالفعل وافدتنا بمااضفته هنا فلك الشكر الجزيل على فكرك الواسع وحرفك الراقي وطرحكـ الوافي وافر التحايا والطفها لك اخي الكريم |
![]() |
![]() |
#11 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
كل هذا مقدمة
لافض فوك يا مصلح و الحديث عن النقد الأدبي ومعاييره الحقيقية حالياً يحتاج الى مقدمات وتمهيدات مطووّلة حتى تنقل القاريء الى جادته الصحيحة تقديري |
![]() |
![]() |
#12 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الموضوع جداً رائع وانا شخصياً ارحب بالنقد عندما يكون نقداً علمياً
سانقل لكم نقد هنا لقصيده وفي نفس الوقت سانقل لكم نقد لهذا النقد النقد اخوي الشاعر قصيده فيها صور شعريه وهي تتراوح بين الهجاء والعتب عتب على حبيب ومن ثم تطورت ونتحت منحى اخر وعاد الهجاء لاحد الاصدقاء وبمعنى اخر لاحد الجماعه من افراد القبيله او الربع(ربعي) يعيبها التكرار في القافيه مثل (المشاريب) تكررت في البيت الثاني والبيت ماقبل الاخير ويعيبها الذم والشتم باشياء لايمتلك الشخص حيالها التغيير مثل قولك ( شايب مخرف في نهاية حياتك) هل اصبح الشيب عيب وكذلك (يالعنبو شكلك على كبر سنك) يجب على الشاعر ان يترفع عن مثل هذه الامور اتمنى ان يتسع صدرك للنقد فمن الموكد ان الشاعر ينتضر من ينقده ويستفيد لاحقا انتهى نقد الاخ [OVERLINE]نقد لنقد الاخ[/OVERLINE] مرحبا اخانا الكريم ناقداً ومبدياً رايك وهو راي نحترمه لكننا ننقده فلم يكن نقداً علمياً فلنقد الشعر اصول مرعيه منذ العصر الجاهلي وحتى الان 1_ تكرار القافيه يعد عيباً شعرياً اذا تكررت قبل مرور سبعه ابيات فاذا تكررت بعد سبعه ابيات فليست عيباً هذه واحده لم يتوفق فيها نقدك 2_ في الشعر العربي هجاء بالفاظ اشد بكثير مما ورد بالقصيده 3_نقد المضمون يجب ان ينصب على الفكره الرئيسيه وهي الموازنه بين الخير والشر والخيّر والشّرّيرومن خلال ذلك يكون تناول الافكار الجزئيه والصور والالفاظ 4_ القصيده كل متكامل لايمكن ان نجتزء منها فقره وننقدها كمن يزعم ان الله يقول (لاتقربو الصلاه) فلم يقل شاعرنا ان الشيب عيب ولكن العيب ان لايستفيد الانسان من التجارب فيشيب سفيهاً اود ان يتسع صدرك لنقد نقدك وادعوك الى اعادة القراءه مركزاً على براعة الاستهلال ( ابشر نتاج الطيب يازارع الطيب** عيّنت راس المال فوقه مكاسيب) وبلاغة الختام ( الحمد للمعبود اول وتالي** الرجل يتعلم بكثر التجاريب) |
![]() روحي وروح وخلي القصه نهايتها بعد https://www.youtube.com/channel/UC0h...HalnN7IpVQalcg.. قناتي
باموت ماقلت الوداع ولا قدرت اودعك عبيد بن غميص المشنوي الغامدي ![]() |
![]() |
#13 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
واما النقد الأدبي للشعر الشعبي فإنه لا بد له اولا ً من شخص ممارس ومتمرّس طويلاً على هذا النوع من البحث والتأصيل لهذه الفلسفة والملكة النادرة التي يختص الله بها من يشاء
صحيت يامصلح السطر أعلاه يغني عن كل ما كان ودي أقوله أبدعت في تناولك الرائع لمادة مهمة في الشعر الشعبي ولا زلنا نتطلع للأكثر شكري وتقديري |
![]()
الغـالـي الـلـي جــرح غالـيـه بسكـاتـه=لويـدري الـبـوح كـيـف يـبـدد الكـربـه اطلـق عنـان الشـعـور وحــرر آهـاتـه=ورسى على مركب العشاق وابحر به ياضيق صدري على صبره وضيقاته=من ركزت الرمح حتى طعنة الحربـه الله يـسـقـي زمــــن حــبــه ونــزواتــه=مافيـه لحظـه مانـي بذكـره واشعربـه اتخيلـه وارسمـه ليـن اجـمـع أشتـاتـه=وأتوه والقى خطا أقدامي على دربـه الله يـنـجـي فـــوادي مــــن مـنـاجـاتـه=ياطـول صـبـري ويابـعـده ويــا قـربـه لايـرحــم الـشـاعـر الا مـــن معـانـاتـه=وغيابـه المستطـيـر وضيـقـة الغـربـة ((((.........مَرْسَى شُعُورِي......... )))) alibnnaif@hotmail.com ![]() |
![]() |
#14 |
(*( مشرف )*)
![]() ![]() |
إن آفة النقد عند معظم شعرائنا حالياً بل وبعض النقاد هي مسألة (الاتفاق والاختلاف)
النقد الادبي : بحر لا يجيد العوم فيه الا قله مصلح سلم فكرك |
![]() ![]() |
![]() |
#15 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الكريم: مسفر المقاطي
اشكرك لك حضورك وتعليقك الرائع لقد اسعدتني كثيرا واعتذر لانقطاعي الفترة الماضية لا نشغالي بدراستي وافر التحايا لقلبكــ |
![]() |
![]() |
#16 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخت الفا ضلة : شاعرة نجد
تشرفت بحضورك لا هنتي اختي الكريمة واعتذر منك لانقطاعي الفترة الماضية وافر التحايا لقلبكـــــــــــ |
![]() |
![]() |
#17 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الكريم: محمد مسفر ياهلا وغلا بهذه الاطلالة الرائعة
فعلا طولت المدقمة لانها كانت في قبل موضوع مستقل طويل ماشاء الله عليك قوي الملاحظة وافر التحايا لقلبكــ ايها الراقي |
![]() |
![]() |
#18 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الكريم: عبيد الغا مدي
اشكرك على حضورك المشرف واهنيك على هذه العقلية المتفتحة والافق الواسع اهم شيء تناول الاديب للقضية واتنحيتها عن الممارسات الشخصية اشكرك مرة اخرى وباذن الله احاول اكمل موضوع الموجود في جهازي اللهم بس انشره لكن تخبر الانشغال بالدراسة اخذ مني كل فسحتي وافر التحايا لقبكــ |
![]() |
![]() |
#19 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الكريم: علي نايف الغامدي
اشكرك على هذا التواجد الرائع واتشرف بتافق افكارنا سويا اهم شيء في النقد ان يكون الهدف الوصول للنقطة الاقرب للحقيقية لإن الحقيقية الكاملة قد لا يعلمها تماما حتى ذات الشاعر هههههه (حتى نا خذ را حتنا في تنحية الشعراء عن قصائدهم وننقدها) دمت بكل الحب اخي الغالي |
![]() |
![]() |
#20 |
(*( عضو )*)
![]() ![]() |
الاخ الرائع: فهد بن مرداس
اصبت الحقيقة فعلا!! هو كما ذكرت اخي الغالي وكل ما نحاول هو أن نلحق بهذه القلة اشكرك لك تشريفك وحضورك الرائعين وارجو ان اكمل الموضوع باذن الله تعالى وانت طيب |
![]() |
![]() |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سلسلة ثقافات نفقدها (2) النقد | عادل بن حجنه | ..: المرقاب العَام :.. | 23 | 17-09-2010 05:23 PM |
النقد في العصر الاموي | سعود ناهض الرويس | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 21 | 02-12-2008 04:14 PM |
سرقات مؤلف كتاب: (كـف المخطئ عن الدعوة إلى الشعر النبطي)..! | بداح فهد السبيعي | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 5 | 07-11-2008 09:42 PM |
النقد والمرقاب | متعب العامري | ..: المرقاب للأدبِ والثّقَافَةِ :.. | 8 | 10-10-2008 09:24 PM |
تغطية بالصور لجلسة النقد في المنتدى الشعبي لشعراء المنطقة الشرقية | داهم العصيمي | ..: مرقاب الإعِلام :.. | 13 | 02-04-2008 10:57 AM |
![]() |
![]() |