![]() |
![]() |
![]() |
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|||||||||
|
||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
..: المرقاب العَام :.. مناسبات و اقتراحات الأعضاء - مواضيع منوّعة |
|
أدوات الموضوع | ابحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
إكتساب العلم من غير أهله..
العلم.. هو فلسفه فكريه تعني الإطلاع على ما كان مجهولاً و ما لم يكن معلوماً.. و هذا التعريف
هو تعريف شخصي يقبل الصح و الخطا.. و تبقى العلوم مختلفه ما بين شرعيه و دنيويه و ثقافيه.. و اكتساب العلم حق مشروع للجميع.. بل أنه من وصايا الدين الإسلامي و من أسمى ما دعى اليه الإسلام بعد الأمر الأسمى ( توحيد الله ) .. و لذلك فإن أول آيه كانت ( إقرأ ) .. هناك شئ آخر لا يقل أمراً عن ( العلم ) و هي ( المعلومه ) .. فالمعلومه و من وجهة نظري تعتبر هي الأُسّ الأول في بناء و اكتمال العلم.. فهي كاللبنه التي ترفع البناء.. فالمعلومةُ لبنه و العلم بناء.. السؤال المهم و السؤال المحوري هو من أين يتم استقاء المعلومه و مِن مَن؟؟ المعلومه تؤخذ من أي مكان ٍ تواجدت فيه.. من الطريق.. من الكتاب.. من المجله.. من الجريده.. من التلفاز.. من الراديو.. من الشات.. من الرجل.. من المرأه.. من العالم.. من الجاهل.. من رجل الدين.. من الفاسق.. من الكافر.. من الشيطان.. فمن أي مكان توجد به المعلومه فإنها تؤخذ.. و لكن بشرطها.. و شرطها هو تواردها في غير محل.. أي أن تكون موجوده في عدة أماكن و ليس مكاناً واحداً.. و الشرط الأسمى هو السؤال عن صحتها.. من الخطأ أن تؤخذ المعلومه ثم يتم تعميمها قبل أن يتم التأكد من صحتها و السؤال عنها عند أهلها.. و أهلها هم المتخصصون فيها.. فمن الممكن أن تأخذ معلومه شرعيه صحيحه من كافر.. أو من فاسق أو من الشيطان ذاته.. و لكن تذهب بها الى أهلها أي أهل العلم الشرعي و تسألهم عن صحتها قبل إذاعتها.. فمن آداب نقل المعلومه هو التأكد أولاً.. و من الحماقه و الجهل نشرها مباشرةً دون تمحيص.. لذلك فإن المعلومه ( تؤخذ ) حتى و إن كانت شرعيه و دينيه و فتوى فإنه يمكن أخذها من أي ٍ كان بغض النظر عن ناقلها و صلاحه و طلاحه.. و بغض النظر عن كونه كافراً او مسلماً.. و بغض النظر عن كونه إنساً او شيطاناً .. الغالبيه من سقم عقله و عقم علمه.. يقول لا يجوز أخذ العلم الشرعي من غير رجال الدين.. و هذه حماقه و صفاقه.. و جهلٌ مركّب.. العلم الشرعي يؤخذ من إي ٍ كان .. مع تمنياتي لكم بالتوفيق و السداد.. ![]()
يـا مغـسّـل الامــوات للـمـوت تـذكـار=انـشــد و تـخـبـرك الـنـجـوم الـمـطـلـه
انشـد بـلاد الشـام و اديــار الاحــرار=لا تـنــشــد الــعــشّــاق والا الــمــولّــه الـيـا تـراخـى راعـــي الـــذل و انـهــار=ف/ الشـام ماهـي بـالـردا مُستَحـلَـه منها يشعّ النـور و تطـوف الانـوار=كــــل الــوجــود و نـــــوّرت بـالاهــلــه و ان ثـارت الهيجـا مـن يديـن ثـوّار=ف/ رجالـهـا مـــا سِـــوّروا بـالاغـلّـه تنصا المنايا من شجاعه و تختـار=مـوت الشـهـاده عــن حـيـاة ٍ اِمْـذلّـه وْبين الشتا و الصيف مدفع و طيار=قتـل وْ تشـرّد.. هـدم مـنـزل و فِـلـه وْطفلٍ رضيـع ايصـارع الجـوع فغّـار=و ام ٍ كـسـيـره.. و الـحـيـاه المـعـلّـه وْبـشّـار مـوسـاد الكـفـر ســاد كُـفـار=اســتــعــبــد الــعـــبّـــاد رب وْ تــــألّـــــه يبـطـش بـقـوّة بــاس قـاتــل و جـــزّار=و ايـران سـادت و استبـاحـت بظـلـه يوم العرب لاهين ما بيـن الاسعـار=فــي ســوق دنـيـا بالـعـلـوم المـخـلـه عِــــبّــــاد لــلــدنــيــا و عِــــبّــــاد دولار=و وجيهـهـم تـحــت الـــردا مستـظـلـه |
العلامات المرجعية |
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يا بحر والله ما شيّب روسنا غير الرجالة ..!! | وصل العطياني | ..: المرقَاب الشّعبي :.. | 47 | 08-06-2011 05:48 PM |
لحوم الإبل | بدر ناصر العجمي | ..: مرقاب الإبل و الفُروسيّة و المقنَاص :.. | 11 | 06-01-2011 10:41 PM |
وش بقى ي دروبي غير كلمه تعال | خالد بن حمد | ..: [ ما قبـل / المرّقَـابْ ] :.. | 3 | 07-11-2010 04:03 PM |
ياعفاااااااااااس .. غير غير | محمد السواط | ..: المرقاب للفُنون الشّعبية :.. | 95 | 25-04-2010 02:45 AM |
" رمضان كـريم " <-- غير صحيحه ! | عبدربه | ..: المرقاب العَام :.. | 21 | 23-09-2008 01:31 AM |
![]() |
![]() |